أخبار

هل يجوز قراءة الفاتحة بدلًا من التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

نقص بروتين الدم.. علامات خفية وخطيرة تدل علي نقص البروتينات بجسمك

دعاء في جوف الليل: اللهم أدِم علينا سترك الجميل وأوزعنا شكر نعمتك

عمرو خالد: سنة النبي ليست شكل ومظهر ولكن طريقة حياة

هل الزكاة واجبة في الطماطم والخيار والخضراوات بصفة عامة؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: دعاء مستجاب للشكوى إلى الله من قسوة الأيام

‫حسبي الله ونعم الوكيل تنجيك من كل خطر.. وهذا هو الدليل الحاسم

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

تعرف علي الفرق.. كيف يختلف صداع كورونا عن أنواع الصداع الأخرى؟

علمتني الحياة.. "ما خاب قلب تعلق بالله ولا ذاق طعم الحرمان من انشغل بذكره"

هل يتخاصم الابن مع والديه؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 05 سبتمبر 2020 - 03:17 م
Advertisements


عزيزي المسلم، هل تعلم أن لنعلي والديك عليك فضل عظيم، فالإمام الشافعي حين سئل: هل يتخاصم المرء مع والديه، فقال: ولا مع نعليهما وإن كان محقًا..

فقد أوصى الله تعالى بحسن معاملة الوالدين، ومن ثم لا يجوز تحت أي ظرف مخاصمتهما أو قطع العلاقة بأحدهما، قال تعالى: «وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا » (لقمان: 14، 15)..

بل أن الإسلام الحنيف قدم بر الوالدين عن الجهاد رغم ما به من فضل عظيم، كما ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد فقال: "أحيُّ والداك؟»، قال: نعم. قال: «ففيهما فجاهد».


هما الصحبة الحلوة


الوالدان هما الصحبة الحلوة والطيبة، لذا عملنا الإسلام أن نحسن اختيار الكلمات في التعامل معهما، فقد ورد عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قوله: «جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال: "أمك" قال: ثم من؟ قال: "أمك". قال: ثم من؟ قال: "أمك". قال: ثم من؟ قال: "ثم أبوك».


أيضًا الإسلام ربط بين الزيادة في الرزق، وبين بر الوالدين، فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سره أن يبسط له في رزقه، أو أن ينسأ له في أثره، فليصل رحمه».

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

ملعون من يقاطعهما


الإسلام جعل من يقاطع والديه ملعونًا، قال تعالى عن صلة الأرحام: « فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ » (محمد: 22)، ولكونها من الأمور التي يمقتها الله تعالى فقد أعقبها تعالى بقوله: « أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ » (محمد: 23)، وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رواه جبير بن مطعم أنه سمع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يدخل الجنة قاطع»، وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله».

الكلمات المفتاحية

الصحبة الحلوة هل يتخاصم الابن مع والديه؟ مقاطعة الوالدين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هل تعلم أن لنعلي والديك عليك فضل عظيم، فالإمام الشافعي حين سئل: هل يتخاصم المرء مع والديه، فقال: ولا مع نعليهما وإن كان محقًا..