أخبار

في زمن كورونا.. نصائح لحماية الحامل من مضاعفات حساسية الجيوب الأنفية

معجزة.. لم يتكلم منذ مولده ونطق أمام النبي في شبابه

حكم توكيل المشتري بالشراء لنفسه في البيع بالتقسيط؟

عقار للأنفلونزا يظهر نتائج واعدة في علاج كورونا

رفض والد حبيبته زواجها منها.. فشوه سمعتها على "السوشيال ميديا"

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

دعاء صلاح الذرية والأبناء

أصحاب السوء دمروا حياتي وعلاقتي بأهلي

أبواب الرحمن.. هكذا تطرقها

حفر قبر النبي.. وصوته في الجيش خير من مائة

ملكة الفواكه.. 14 فائدة صحية لتناول المانجو.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 07 سبتمبر 2020 - 12:32 ص
Advertisements
وكأنها تحتاج المزيد من الأسباب لتجعلنا نعشقها، فتقدم لنا المانجو الملقبة بـ"ملكة الفواكه" العديد من الفوائد الصحية الهامة أيضاً، التي ستجعل حبك يزداد لهذه الفاكهة الموسمية الرائعة.
وفيما يلي 14 فائدة صحية تجعل من الضروري تناول المانجو خلال فصل الصيف.

محاربة السرطان

تحتوي المانجو على مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين، فيسيتين، أيزوكيرسيترن، استراجالين، حمض الجاليك وميثيل جاليت، كل هذه الخصائص تحمي أجسامنا من سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الدم.

تحافظ على مستوى الكوليسترول

تحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين C والألياف والبكتين، مما يجعلها فاكهة مثالية تساعد في السيطرة على مستوى الكوليسترول المرتفع.

تنظيف البشرة

فائدة أخرى لأكل المانجو هي أنها تنظف بشرتك من أعماق جسمك، حيث تعالج المسام وتعطي توهجًا لبشرتك، وبالتالي، يجب عليك تناول المانجو للحصول على بشرة خالية من العيوب.

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟
تنظيم مرض السكري

إن تناول أوراق المانجو مفيد لتنظيم مرض السكري، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غلي 5-6 أوراق مانجو في وعاء، ونقعه طوال الليل وشرب الماء المصفى في الصباح الباكر، كما أن ثمرة المانجو تحتوي علي نسبة منخفضة من السكر، وتناول المانجو باعتدال لن يزيد من مستوى السكر في الدم.

تساعد في قلوية جسمك

نظرًا لأن المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك، بالإضافة لآثار من حامض الستريك، فإنها تساعد في الحفاظ على احتياطي القلويات في الجسم.

تساعد في إنقاص الوزن

تحتوي المانجو على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، لذا فإن تناول حبة مانجو واحدة يجعلك تشعر بالشبع، وأيضًا نظرًا لأنها مليئة بالمحتوى الليفي، فإنها تعزز وظيفة الجهاز الهضمي وتحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها من الجسم، وهذا بدوره يساعد في فقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر
لعيون صحية

المانجو مليئة بفيتامين أ، مما يجعلها ثمرة مثالية لتحسين البصر، كما أثبت أنها تساهم في منع العمى الليلي وجفاف العين.

تساعد على الهضم الجيد

تساعد الإنزيمات الموجودة في المانجو في تحطيم محتوى البروتين في الجسم، كما إنها غنية بالألياف، مما يجعلها تساعد على الهضم الجيد، وتمنع العديد من الأمراض المتعلقة بالمعدة.

تمنع ضربة الشمس

تساعد هذه الفاكهة الصيفية أيضًا في منع ضربة الشمس، هذا لأن تناولها يبرد جسمك على الفور وبالتالي تنعشك، لذا أضف هذه "الفاكهة الممتازة" في الصيف وحافظ على برودة جسمك أثناء الطقس الحار.

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط
تساعد في تقوية جهاز المناعة

تحتوي المانجو أيضًا على فيتامين C و A وأنواع مختلفة من الكاروتينات، كل هذه العناصر الغذائية الأساسية مفيدة لجهازك المناعي مما يبقيه قويًا وصحيًا.

استخدمها كمقشر للجسم

بصرف النظر عن الأكل، فإن تطبيق مقشر المانجو على جسمك يمنحك بشرة أكثر نعومة ونضارة، يمكنك عمل عجينة عن طريق هرس المانجو وإضافة العسل والحليب إليها، ودلكها بلطف واتركها لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسلها للحصول على بشرة رائعة.

تحسن التركيز والذاكرة

إذا وجدت صعوبة في التركيز أو إذا كانت ذاكرتك ضعيفة، ننصحك بتناول المانجو، فهي لا تساعد فقط في تحسين تركيزك فحسب ولكن أيضًا تعزز ذاكرتك.

اقرأ أيضا:

ماهي أخطر أنواع الثعابين السامة؟
تحتوي على نسبة عالية من الحديد

نسبة الحديد العالية في المانجو علاج طبيعي لمرضى فقر الدم، ويجب على النساء تناول المانجو لزيادة مستوى الحديد ومحتوى الكالسيوم في أجسامهن.

متى تأكلها؟ وكم تأكل منها؟

بفضل طعمها اللذيذ، تعد المانجو بالتأكيد واحدة من أفضل الأشياء في موسم الصيف، ويمكن بالتأكيد الاستمتاع بملكة الفاكهة بعدة طرق، وهو البديل المثالي للحلويات المصنعة للسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول السكر، ومع ذلك، نظرًا لأن المانجو تميل إلى أن تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر- يحتوي كوب من قطع المانجو على حوالي 100 سعر حراري-، فليس من المستغرب أن يكون مرضى السكر متشككين قليلاً في تناول هذا العلاج اللذيذ.

وتجدر الإشارة إلى أنه نظرًا لأن 90% من السعرات الحرارية الموجودة في هذه الفاكهة الصفراء تأتي من السكر، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، ومع ذلك، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم للمانجو هو 51 ، مما يصنفها على أنها غذاء منخفض السكر GI، ويستخدم مؤشر GI لقياس تأثير الأطعمة على مستويات السكر في الدم.

كما أن المانجو مليئة بمضادات الأكسدة والألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، لذا إذا كنت مصابًا بمرض السكري وكنت تتوق إلى بعض المانجو، فمن المهم تجنب تناول الكثير منها.

اقرأ أيضا:

هل تريد مكافحة الشيخوخة؟.. إليك أفضل المكونات الفعالة في العناية بالبشرة

اقرأ أيضا:

5 فوائد صحية مدعومة علميًا لفيتامين سي.. وكيف تحصل علي ما يكفي منه بشكل طبيعي

2 Attachments

الكلمات المفتاحية

المانجو فوائد المانجو الفوائد الصحية للمانجو محاربة السرطان الكوليسترول تنظيف البشرة تنظيم مرض السكري إنقاص الوزن الهضم الجيد تقوية جهاز المناعة الذاكرة

موضوعات ذات صلة