أخبار

دراسة حديثة: النساء أكثر عرضة للمعاناة من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

5 طرق سهلة وطبيعية لتحسين عملية الهضم.. تعرف عليها

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

أجمل شرح لـ صراط الآخرة كما لم تسمعه من قبل ‬.. يكشفه عمرو خالد

بشائر الخير.. السعودية تعلن خطة من 3 مراحل لاستقبال المعتمرين

عمرو خالد: اطلب الهداية من الله فى كل خطوات حياتك

دراسة: مرض مرتبط بـ"كورونا" لدى الأطفال قد يسبب تلفًا في القلب

بقلم | مها محيي الدين - وكالات | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 12:31 م
Advertisements

حذرت دراسة جديدة من أن المرض الذي تم تحديده حديثًا، والذي يحدث عند الأطفال ويرتبط بفيروس كورونا، يمكن أن يتسبب في تلف شديد في القلب على المدى الطويل.

ووجد باحثون من جامعة تكساس في سان أنطونيو أن المرضى الصغار الذين يعانون من متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة الالتهابية الحادة عند الأطفال (PIMS-TS) يعانون من تلف في القلب لدرجة أن البعض سيحتاج إلى مراقبة مدى الحياة، وفقا لما نشره موقع Mirror.

وقال الدكتور ألفارو موريرا، الذي قاد الدراسة: "هذا مرض جديد في مرحلة الطفولة يُعتقد أنه مرتبط بفيروس SARS-CoV-2".

تأثير قاتل 


ويمكن أن تكون هذه الحالة قاتلة لأنها تؤثر على أجهزة أعضاء متعددة في الجسم. وسواء تعلق الأمر بالقلب والرئتين أو الجهاز الهضمي أو الجهاز العصبي، فإن له العديد من الوجوه المختلفة التي كان من الصعب على الأطباء فهمها في البداية".

وفي الدراسة، راجع الباحثون 662 حالة تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء العالم في الفترة من 1 يناير إلى 25 يوليو.

وكشف التحليل أن معظم الأطفال البالغ عددهم 662 طفلا يعانون من مشاكل في القلب، والتي تشير إليها علامات مثل التروبونين، وهو بروتين عضلي قلبي وهيكلي مفيد في التشخيص المعملي للأزمة القلبية لدى البالغين.

وقال الدكتور موريرا: "خضع ما يقرب من 90% من الأطفال (581) لتخطيط صدى القلب لأن لديهم مثل هذه العلامات القلبيية المهمة للمرض".

وشملت مشاكل القلب اتساع الأوعية الدموية التاجية، وانخفاض قدرة القلب على ضخ الدم المؤكسج حول الجسم، وحتى تمدد الأوعية الدموية في 10% من الحالات.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

مراقبة ومتابعة 


وأوضح الدكتور موريرا: "هؤلاء هم الأطفال الذين سيحتاجون إلى مراقبة ومتابعة كبيرة مع الموجات فوق الصوتية المتعددة لمعرفة ما إذا كان هذا سيحل أو إذا كان هذا ما سيحصلون عليه بقية حياتهم".

وتابع: "هذا أمر كارثي بالنسبة للوالدين اللذين كان لديهما أطفال يتمتعون بصحة جيدة في السابق، ثم يصبحون ضمن مجموعة صغيرة جدا ممن طوروا متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة، بعد الإصابة بكوفيد-19".

وبالتعمق في النتائج، اكتشف الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من ظروف صحية أساسية، أو أولئك الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة الالتهابية الحادة عند الأطفال (PIMS-TS).

وأضاف الدكتور موريرا: "بشكل عام، لدى كل من البالغين والأطفال، نرى أن المرضى الذين يعانون من السمنة ستكون لديهم نتائج أسوأ".

الكلمات المفتاحية

مرض مرتبط بكورونا لدى الأطفال تلف في القلب جامعة تكساس

موضوعات ذات صلة