أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

فوائد صحية لا حصر لها لشرب ماء الورد مع الماء

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 26 ديسمبر 2022 - 05:21 ص


"ماء الورد "، هو سائل شفاف، يتم استخلاصه من تقطير بتلات بعض أنواع الورود،  ويلزم لذلك عدد كبير جداً من البتلات، وهو يستخدم عادة كمعطّر للطعام، بسبب رائحته الزكيّة، فتتم اضافته للأطعمة والعصائر الباردة والساخنة لإعطائها النكهة اللذيذة، وله بعض الاستخدامات الأخرى، حيث أنه يتميّز باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة القوية، لذا تتم اضافته لبعض المواد التجميليّة، لما له من فوائد كثيرة للبشرة وللجسم بشكل عام، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل (A, B, C, E) ويحتوي أيضاً على العديد من المواد المضادّة للأكسدة مثل مركب الفلافونويد، وقد تمّ استخدامه قديماً في الطب لفترات طويلة، تعود إلى القرن السابع، فإضافة  ماء الورد إلى الماء قد يساعد على إضفاء نكهة مستساغة له، وبالتالي قد يحفّز خلطهما زيادة شرب الماء لدى بعض الأشخاص، بما له من فوائد صحية.

وفيما يلي نقدم لأهم فوائد ماء الورد مع الماء: 

- يساعد استنشاق أبخرة ماء الورد في تحسين الحالة المزاجية للشخص، لما له من  خصائص مضادّة للاكتئاب، والقلق، ويساهم في الوقاية من الأرق، وقد استخدم  قديمًا لعلاج عدد من حالات الصحة العقلية، بما في ذلك الكآبة، الحزن، الضغط العصبي والتوتر.

- يمكن شرب ماء الورد، أو تدليك الرأس بزيته وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، للتخفيف من حدّة أعراض الصداع ، وقد يكون هذا بسبب تأثيراته المضادّة للقلق والتوتر والالتهاب.

-يساعد شرب ماء الورد مع الماء على ترطيب الجسم، ويحميه من الجفاف، لأنه يغذّيه بكميات مناسبة، بالإضافة إلى تزويده بمجموعة من العناصر الغذائية. لذلك يُنصح بشربه في فصل الصيف

- ينشط  الدورة الدموية ويسرّع جريان الدم في الشرايين، وبذلك يحمي من خطر الإصابة بالأزمات والجلطات القلبية، فيعتبر شربه مفيداً جداً لمرضى القلب.

- يمنح الجسم الطاقة والقوة، لتزويده  بالمواد الغذائية المهمّة مثل: الفيتامينات، البروتينات وبعض المعادن المهمة.

- يوحد لون البشرة ويفتحها، ويغلق المسامات الواسعة فيها، ويخلّصها من البقع الداكنة والتصبغات نتيجة التعرّض لأشعة الشمس بشكل مستمر، بالإضافة الى أنه يمنع تساقط الشعر ويقوّيه ويحافظ عليه من العوامل البيئية المختلفة، كأشعة الشمس والهواء.

-  يحمي العين ويقي الشبكية من التلف، لقدرته على تخفيف التهابات العينين. كما أنه يجدّد خلايا الجسم ويمنعها من التلف، فيصبح الجسم أكثر حيويّة.

- يعمل على إدرار البول ويخلّص الجسم من الانتفاخ والأملاح المتراكمة فيه. 

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح
- يعالج انتفاخ العيون والهالات السوداء التي تظهر حولها.

- يخفف الوزن، و يساعد على حرق الدهون.

-   ينشط الدورة الدموية داخل الجلد، الأمر الذي يقلّل بدوره من ظهور العروق والشعيرات الدموية، ويساهم في الحفاظ على توازن درجة حموضة الجلد، كما أنه .يؤخر ظهور علامات التقدم في العمر، ويعالج الالتهابات الجلدية والإكزيما، ويقلّل الإفرازات الدهنية في البشرة، ويعالج حب الشباب.

-  يساهم في تعزيز الدورة الدموية مما يؤدي إلى نمو الشعر، الحفاظ على صحته والتقليل من تساقطه، ويرطّبه،  ويجعله أكثر لمعاناً.

- يسهل عملية الهضم، وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، يعالج حالات الإمساك المزمنة، ويطرد الغازات من الأمعاء .
.
- أشارت إحدى الدراسات الطبية، إلى أن ماء الورد يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على عملية الهضم، ويخفف من اضطراب الجهاز الهضمي، وقد يحسّن أيضًا إفراز العصارة الصفراوية، التي تعزّز من عملية الهضم.

- ينشط الدورة الدموية داخل الجلد، الأمر الذي يقلّل بدوره من ظهور العروق والشعيرات الدموية، ويساهم في الحفاظ على توازن درجة حموضة الجلد.

- يمتلك شراب ماء الورد خصائص مهدّئة للجسم، ومضادّة للالتهابات، كما يمكن الحصول على ماء الورد لعلاج التهاب الحلق.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


الكلمات المفتاحية

ماء الورد تحسين المزاج مضادات اكتئاب البشرة العين صحة الشعر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled "ماء الورد "، هو سائل شفاف، يتم استخلاصه من تقطير بتلات بعض أنواع الورود، ويلزم لذلك عدد كبير جداً من البتلات، وهو يستخدم عادة كمعطّر للطعام، بسبب را