أخبار

طفلي كثير الحركة.. كيف أتعامل معه؟

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

أول شيء ينزع من أمة النبي .. علم يساوي نصف العلم

متى نسأل الله فيرد علينا بقوله: "قد أوتيت سؤلك"؟

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

8اعتقادات شرعية ومجتمعية خاطئة تفندها حملة "افهم صح ".. تعرف علي أخطرها

بقلم | علي الكومي | الخميس 17 سبتمبر 2020 - 08:29 م
Advertisements

الشعور بالهم والحزن عند إنجاب البنات وتوريث البنات مذمة وحب الأهل والتعصب لهم فطرة والسلف تلف وخليك في حالك وكل واحد متعلق من عرقوبة سلوكيات خاطئة وأعراف فاسدة  تسود بين قطاعات واسعة من المجتمعات الإسلامية فهي بالإضافة إلي مخالفتها لتعاليم الدين تشعل نوعا من الاضطرابات الاجتماعية وتساهم في قطع الأرحام وتكريس التفسخ في المجتمع المسلم

حملة أفهم صح حملة توغية أطلقها مجمع البحوث الإسلامية لتصحيح عديد من الاعتقادات والمفاهيم الخاطئة فندت عديد من هذه الاعتقادات وفي مقدمتها شعور قطاع واسع من الناس الهم والحزن عندما يرزقه الله عز وجل بالبنات ويقول "البنات هم للمات

أقوال وأعراف فاسدة 

والصحيح أن هذا الفعل وهذا المثل يدل على جهل صاحبه، فالبنات سبب من أسباب دخول الجنة فنبينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "مَنْ كَانَ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ، فَصَبَرَ عَلَى لَأْوَائِهِنَّ، وَضَرَّائِهِنَّ، وَسَرَّائِهِنَّ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُنَّ "، فَقَالَ رَجُلٌ: أَوْ ثِنْتَانِ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "أَوِ اثِنْتَانِ"، فَقَالَ رَجُلٌ: أَوْ وَاحِدَةٌ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "أَوْ وَاحِدَةٌ".

بل أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَانَ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ أَوْ ثَلَاثُ أَخَوَاتٍ أَوْ ابْنَتَانِ أَوْ أُخْتَانِ فَأَحْسَنَ صُحْبَتَهُنَّ وَاتَّقَى اللَّهَ فِيهِنَّ فَلَهُ الجَنَّة"

ومن السلوكيات والاعتقادات التي تولت حملة أفهم صح تفنيدها كذلك أمرا يسود في المجتمعات ذات الثقافة الدينية المتدنية وسيطرة أعراف باليةعليها حيث يعتقدون أن توريث النساء مذمة وأموال الأب لابد وأن تذهب لأبنائه الرجال فقط حتى لا يستفيد منها الغرباء.

حيث أوضحت حملة  مجمع البحوث الإسلامية أن منع البنات من الإرث عادة جاهلية حاربها الإسلام، قال قتادة: "كان أهل الجاهلية لا يورثون النساء ولا الصبيان"، وهذا الفعل في الإسلام يعد خروجًا علي الشرع ومخالفة للنص القرآني لما فيه من الظلم، وتعدٍ لحدود الله، قال – تعالى - : {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا} (النساء: 7)

حملة المجمع أشارت كذلك إلي أن  الميراث قضية تولى الله – وحده - إقرار الحق بها بين العباد لرفع النزاع، وأخبر أن تغيير هذا النظام الرباني لتوزيع التركة سبب من أسباب دخول النار والعياذ بالله قال تعالى عقب بيان المواريث {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ } (النساء: 13، 14).

منع النساء من الميراث في ميزان الشريعة

وبحسب الحملة فإن عادة منع البنات من الميراث، بحجة أنه سيذهب المال إلى أزواجهن ونحو ذلك من الحجج التي يبطلون بها حقوق العباد ، فليس هذا مسوغًا لها؛ لأنه عُرف فاسد يتصادم مع نصوص الشرع

الاعتقادات الخاطئة التي تولت حملة افهم صح التي أطلقها مجمع البحوث الإسلامية تفنيدها كذلك امتدت الي العادات الاجتماعية الخاطئة ومنها القول بأن حب الأهل والتعصب لهم فطرةٌ وواجبٌ عليك في العموم -أي في الخير والشر والحق في ذلك، أنه فطرة وأن التعصب للأهل ليس مذمة ولكن في الخير فقط، وهو ما يجيب عنه النبي صلى الله عليه وسلم عندما سُئل، أَمِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُحِبَّ الرَّجُلُ قَوْمَهُ؟ قَالَ: «لَا، وَلَكِنْ مِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُعِينَ الرَّجُلُ قَوْمَهُ عَلَى الظُّلْمِ». سنن ابن ماجه

الأمثال الشعبية كان لها نصيب من جملة الاعتقادات الخاطئة التي فندتها حملة افهم صح مقولة " السلف تلف).. سلوك لدى الكثيرين للهروب من مساعدة الغير والوقوف معه في وقت أزمته مشيرة إلي أنه أنه مثلٌ شعبي بعيد عن تقاليد الشرع الحنيف والتحلي به يضيع على صحابه الأجر العظيم فعندما سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: "أَنْ تُدْخِلَ عَلَى أَخِيكَ الْمُسْلِمِ سُرُورًا أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تُطْعِمَهُ خُبْزًا ويقول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا كَانَ لَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ، وَمَنْ أَنْظَرَهُ بَعْدَ حِلِّهِ كَانَ لَهُ مِثْلُهُ، فِي كُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ»".

وفي السياق ذاته تطرقت حملة أفهم صح إلي حزمة من الاقوال الخاطئة  التي تسود العديد من المجتمعات المسلمة وفي مقدمتها  خليك في حالك.. وانا مالي .. كل واحد متعلق من رقبته .. نصيحتي لنفسي"مشيرة إلي أنها أقوال جميعها تخالف منهج النبي في أن الجميع في خندق واحد وأن التناصح بين الناس فضيلة واستشعار للمسئولية المجتمعية، فعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: «بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على النصح لكل مسلم.

وكان مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قد اطلق منذ عدة أيام  حملة توعوية بعنوان "افهم صح!"، للتوعية بالمفاهيم الصحيحة في مختلف المجالات المرتبطة بحياة الناس سواء ما كان يتعلق منها بموروثات ثقافية قديمة أو عادات مجتمعية لا تناسب الواقع الحالي، أم ترتبط بأفكار دينية وعقدية بعيدة عن صحيح الدين، وذلك ضمن جهود الأزهر الشريف في نشر التوعية المجتمعية الشاملة، وفي إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب_ شيخ الأزهر، حيث تُنفذ هذه الحملة إلكترونيًا وبمشاركة وعاظ وواعظات الأزهر الشريف من خلال لقاءاتهم المباشرة مع الجمهور.

حملة افهم صح والاعتقادات الخاطئة

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد، إن الحملة تستهدف تصحيح ما اختلط على الناس من أفكار خاطئة في المجالات المختلفة بعدما تحولت هذه الأفكار لدى البعض إلى اعتقاد يترتب عليه توجهات وسلوكيات تضر بالمجتمع وأفراده، وهو ما سيتم معالجته خلال فعاليات تلك الحملة من خلال طرح المفهوم الخاطئ وما يترتب عليه من أضرار، مع بيان المفهوم الصحيح له بأدلة عقلية ونقلية تحقق الهدف من الحملة والذي يتمثل في الوصول إلى مجتمع مستنير قادر على أن يعي كل ما يدور حوله ويرتبط بحياته ومجتمعه..

أضاف عيّاد أن تلك الحملات التوعوية تأتي انطلاقًا من الدور التوعوي المهم لوعاظ وواعظات الأزهر الشريف، والذين تقع عليهم مسئولية كبيرة في تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة لدى الناس، من خلال تواصلهم المستمر مع جميع فئات المجتمع المصري، بالإضافة إلى رسائلهم التي تخاطب واقع الناس وتصب في صالح خطة البناء الإيجابي للمجتمع..

أوضح الأمين العام أنه من ضمن أهداف هذه الحملة هو المواجهة الحاسمة لظاهرة الشائعات التي ينساق الناس في بعض الأحيان خلفها رغم ما تثيره من فتن في المجتمع وتؤثر على أمنه واستقراره.



الكلمات المفتاحية

افهم صح انجاب البنات هم وراثة النساء مذمة خليك في حالة مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فالبنات سبب من أسباب دخول الجنة فنبينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "مَنْ كَانَ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ، فَصَبَرَ عَلَى لَأْوَائِهِنَّ، وَضَرَّ