أخبار

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

أحب ٧ أماكن لقلب رسول الله على وجه الأرض.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد: إياك ان تهجر زوجتك بشكل مفاجىء.. هذا ما سيحدث

دعاء في جوف الليل:اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

ما حكم رجل أفسد امرأة على زوجها حتى يتزوجها؟.. "الإفتاء" تجيب

كيف يشفي الصوم أجسامنا؟.. 5 فوائد مثبتة علمياً للصيام

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكشف الكروب ادعو به كل صباح

الإهداف الإنسانية من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. يكشفها عمرو خالد

طريقة روحية تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

شيخ الأزهر للطلاب المصريين بالخارج : استقوا معلوماتكم الدينية من مصادرها الموثوقة وقدموا الصورة الحقيقية لوسطية الإسلام

فطور يخلصك من الاكتئاب

بقلم | أنس محمد | الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 09:05 ص
Advertisements


الاكتئاب هو مرض العصر الذي أصاب أغلب البشر في الوقت الحالي، فلم يفرق الاكتئاب بين غني وفقير، أو بين مؤمن وكافر، فيعاني ملايين الأشخاص في العالم من الاكتئاب لأسباب مختلفة.

ونقلت إذاعة صوت ألمانيا "دويتش فيله" عن خبراء التغذية أن الأكل الصحي خصوصاً في وجبة الفطور من شأنه المساعدة على التخلص من الاكتئاب.

 فما هي المواد الغذائية اللازمة التي يجب أن تتضمنها وجبة الفطور؟


ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب باتباع النظام الغذائي المتوسطي

يلجأ غالبية المصابين بالاكتئاب إلى زيارة طبيب نفسي أو تناول أدوية مضادة له. غير أن ممارسة الرياضة والتأمل كاليوغا والمشي في الطبيعة يمكن أن تؤثر على صحتنا النفسية بشكل إيجابي.

ويؤكد الكثير من خبراء التغذية على أهمية الوجبات الغذائية للتخلص من الاكتئاب، وحسب خبيرة التغذية الألمانية ميليسا برونيتي، التي تجري أبحاثاً حول العلاقة بين النظام الغذائي والصحة العقلية والنفسية، فإن النظام الغذائي السليم هو مفتاح الصحة النفسية.

 وترى الخبيرة الألمانية أن وجبة الفطور الصحيحة لا تساعد فقط على بداية اليوم بصحة جسدية جيدة بل يشمل ذلك الجانب العقلي والنفسي.

وترى أن دماغنا يحتاج لمواد غذائية تساعد على ذلك، خاصة تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية وفيتامين ب، وفيتامين د، إضافة إلى المعادن كالزنك والحديد والمغنيسيوم. وغياب هذه العناصر في وجبة الفطور يكون له تأثير سلبي على الصحة العقلية للفرد وبعدها على الصحة النفسية.

اقرأ أيضا:

كيف يشفي الصوم أجسامنا؟.. 5 فوائد مثبتة علمياً للصيام

وتنصح خبيرة التغذية الألمانية ميليسا برونيتي بتناول وجبة فطور صحية خصوصا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

 ومن بين الوجبات التي تنصح الخبيرة الألمانية بتناولها خلال الإفطار: البيض لأنه غني بالأحماض الأمينية، والوجبات الغنية بفيتامين د والأحماض الدهنية، والخبز الكامل والأفوكادو.

وتوضح الخبيرة الألمانية: "الدماغ يتكون من 60 في المئة من الدهون ويجب علينا تناول الدهون في الأكل. والأفوكادو غني بالتربتوفان (حمض أميني)، كما يحتوي على حمض الفوليك وأوميجا 3"، كما جاء في موقع "بيزنيس إنسايدر".

ووفقا لدراسة حديثة نشرتها دار نشر "بيوميد سنترال" البريطانية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا والطب، فإن تحليل عادات الأكل لـ150 ألف شخص لمدة عشر سنوات، كشفت أن مخاطر الإصابة بالاكتئاب كانت أقل لدى الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي المتوسطي.

والسبب هو أن النظام الغذائي لدول حوض البحر المتوسط يعتمد في جزء كبير منه على الأغذية النباتية التي تحتوي على عناصر غذائية هامة للصحة. وينصح بتناول وجتين اضافيتين خفيفتين قبل وجبة الغذاء ووجبة العشاء.

الكلمات المفتاحية

فطور يخلصك من الاكتئاب المواد الغذائية اللازمة التي يجب أن تتضمنها وجبة الفطور الاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لاكتئاب هو مرض العصر الذي أصاب أغلب البشر في الوقت الحالي، فلم يفرق الاكتئاب بين غني وفقير، أو بين مؤمن وكافر، فيعاني ملايين الأشخاص في العالم من الاك