أخبار

تأخير إخراج الزكاة بدون عذر

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

طفلك مصاب بفرط الحركة؟.. إليك 7 علاجات طبيعية مدعومة علميًا تساعد في التحكم بالأعراض

بقلم | مها محي الدين | الاحد 27 سبتمبر 2020 - 01:33 ص
Advertisements
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو حالة صحية عقلية تتميز بصعوبة التركيز وصعوبة إنهاء المهام والاندفاع والأرق، وهناك ملايين الأطفال حول العالم ممن يعانون من هذه المشكلة الصحية.
ويمكن أن تؤثر أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشدة على نوعية الحياة التي يعيشها الطفل، حيث أنها يمكن أن تتسبب في منعه من الذهاب للمدرسة علي سبيل المثال، وعلى الرغم من أن الحالة تُعالج عادةً بأدوية مثل أديرال، فقد يرغب بعض الأشخاص في استخدام المكملات الطبيعية بالإضافة إلى الدواء الذي يصفه الطبيب.
وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول العلاج والمكملات الخاصة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وفقا لما نشره موقع insider، لكن قبل التفكير في المكملات الغذائية، يجب أن تتحدث إلى طبيبك لتحديد الخيارات الأفضل.

الحديد

تتمثل الوظيفة الرئيسية للحديد في إنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، لكنه يلعب أيضًا دورًا في وظائف المخ وقد يؤدي نقص الحديد إلى تفاقم اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
وقد نظرت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة الطب النفسي BMC، في حجم عينة من 2957 من الأطفال والمراهقين، ووجدت أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مرتبط بحالات صحية عقلية مختلفة، بما في ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
كما وجدت دراسة نشرت عام 2014 في The Annals of Medical and Health Science Research ، أن المستويات المنخفضة من الحديد في الدم مرتبطة أيضًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
لذا إذا كان نظام طفلك الغذائي يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الحديد، فمن المحتمل أن يكون مصابًا بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وإذا كنت تشك في أنه قد يكون مصابًا بنقص الحديد، فاستشر الطبيب لإجراء فحوصات الدم.

اقرأ أيضا:

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالحديد ما يلي:

- اللحم البقري
- الدواجن
- المأكولات بحرية
- الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ أو اللفت
- الفاصوليا

الزنك

الزنك هو معدن آخر يلعب دورًا في وظائف المخ، مما يعني أننا نحتاج حقًا إلى كمية صغيرة منه، لذا يوصي الخبراء باختبار نقص الزنك إذا كنت تعتقد أن هذا قد يكون سببًا لأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
وقد وجدت مراجعة نشرت عام 2015 في عيادات الطب النفسي للأطفال والمراهقين في أمريكا الشمالية، أنه في دراسات أجريت في بلدان أخرى، يميل الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى انخفاض مستويات الزنك.
بينما تشير المراجعة إلى أن النتائج كانت مختلطة حول ما إذا كانت مكملات الزنك يمكن أن تساعد بالفعل في ADHD ، يعترف مؤلفون المراجعة أن الزنك مفيد للصحة العامة، ويمكن أن يساعد في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
كم أظهرت دراسة أخرى من عام 2005 ، نُشرت في Progress in Neuro-Psychopharmacology & Biological Psychiatry ، نتائج واعدة للتخفيف من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه باستخدام مكملات كبريتات الزنك، حيث تم إعطاء حوالي 400 طفل مشارك إما دواء وهمي أو 150 ملج من كبريتات الزنك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.
وقد شهدت المجموعة التي تناولت الزنك تحسنًا ملحوظًا في أعراض فرط النشاط والاندفاع مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي.

فيتامين سي

يؤثر فيتامين سي على وظائف المخ لأنه عامل مساعد لتفاعلات الإنزيم المهمة في الدماغ، والعامل المساعد هو مركب يساعد على القيام بوظائف الإنزيم، لذلك، سيساعد فيتامين سي عقلك على الأداء على النحو الأمثل من خلال المساعدة في إجراء التفاعلات الكيميائية المطلوبة.
وقد حددت مراجعة نُشرت عام 2017 في مجلة Journal of Orthomolecular Medicine ، أن النقص في بعض الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C، مرتبط باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
كما وجدت دراسة نشرت عام 2005 في Prostaglandins و Leukotrienes & Essential Fatty Acids ، أن زيت الكتان ومكملات فيتامين C تحسن من فرط النشاط لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
علاوة على ذلك، يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد، لذلك يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كان نقص الحديد يؤدي إلى تفاقم اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

اقرأ أيضا:

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

فيتامينات ب

خلصت نفس الدراسة أعلاه من Journal of Orthomolecular Medicine إلى أن نقص فيتامين ب مرتبط أيضًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويبدو أن فيتامين ب 6، على وجه الخصوص، مرتبط بوظيفة الدماغ.
ويقول الخبراء إن وظائف فيتامين ب تختلف نظرًا لوجود عدة أنواع، ولكنها بشكل عام تساعد في التفاعلات الكيميائية الحيوية في الدماغ، وبالتالي تدعم وظيفة الصحة العقلية.

الجينسنج

يستخدم الجينسنج في العلاجات العشبية لعدة قرون، ويعتقد الباحثون أنه مفيد لصحة الدماغ بفضل عنصر نشط في الجينسنج يسمى "GTS"، وقد أشارت مراجعة نشرت عام 2020 في مجلة Frontiers in Cellular Neuroscience إلى أن GTS يمكن أن يحمي خلايا الدماغ وكذلك تحسين وظائف المخ.
كما وجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة أبحاث الجينسنج، أن هناك تحسنًا ملحوظًا في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بعد ثمانية أسابيع من تناول 1000 ملليجرام من الجينسنغ الكوري الأحمر (باناكس الجينسنغ) يوميًا.

البيكنوجينول

Pycnogenol هو مستخلص نباتي من لحاء الصنوبر البحري الفرنسي، يحتوي على مزيج من مضادات الأكسدة الطبيعية ويستخدم للمساعدة في مجموعة متنوعة من مشاكل الصحة البدنية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Journal of Neurosurgical Sciences، أن البيكنوجينول يمكن أن يحسن وظائف المخ لدى الأشخاص الأصحاء الغير مصابين بـADHD.
وأعطت الدراسة 150 ملليجرام من بيكنوجينول يوميًا إلى 30 مريضًا على مدار 12 أسبوعًا، مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي، وتلاحظ أن أولئك الذين تناولوا بيكنوجينول أن اليقظة والوظيفة العقلية لديهم تحسنت بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، تم تقليل الجذور الخالية من البلازما والإجهاد التأكسدي بنسبة 30٪.
وتضمنت دراسة صغيرة أخرى من عام 2006 نشرت في الطب النفسي الأوروبي للأطفال والمراهقين، إعطاء الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إما دواء وهمي أو 1 ملليجرام من البيكنوجينول لكل كيلوجرام لمدة أربعة أسابيع، ووجدوا أن الأطفال الذين تناولوا بيكنوجينول لديهم تحسن كبير في فرط النشاط وعانوا من انتكاس الأعراض بعد شهر واحد من التوقف عن تناول المكملات.

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج المعرفي السلوكي هو نوع من العلاج بالكلام، يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من حالات الصحة العقلية بالإضافة إلى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهري.
ويساعدك العلاج السلوكي المعرفي على التعرف على أنماط التفكير والسلوكيات غير المفيدة وتطوير أنماط وسلوكيات صحية، وخلال هذا العلاج يتعلم الأشخاص المصابون أيضًا التعامل مع الأعراض التي قد تأتي مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل تقلب المزاج وصعوبة التعامل مع التوتر.
بالإضافة إلى ذلك ، يقول David W. Goodman MD ، الأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية جونز هوبكنز للطب، إن العلاج المعرفي السلوكي يمكن أن يساعد شخصًا مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في التفكير في الأشياء التي فعلوها في الماضي، مثل النتيجة السلبية لـ الاندفاع، أو الفرص الضائعة، ويمكن للمعالج العمل من خلال هذه الذكريات السابقة وتعليم الطفل كيف يمضي قدمًا.
بشكل عام، يُنظر إلى العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على أنه علاج فعال، حيث أظهر فحص التحليل التلوي لعام 2015 والمنشور في مجلة الاستشارات وعلم النفس السريري، لـ 32 دراسة بإجمالي 896 مشاركًا بالغًا، ووجدوا أن العلاج المعرفي السلوكي له تأثيرات إيجابية "متوسطة إلى كبيرة" على أداء وظائف البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

اقرأ أيضا:

4أضرار قاتلة للمشروبات بنكهة الفواكه .. لا تقترب منها

اقرأ أيضا:

دراسة جديدة: شامبو الأطفال وغسول الفم يمكن أن يعطلوا نشاط كورونا

الكلمات المفتاحية

فرط الحركة الأطفال طفل علاج فرط الحركة اضطراب فرط الحركة الحديد الزنك فيتامين سي فيتامينات ب الجينسنج البيكنوجينول العلاج السلوكي المعرفي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو حالة صحية عقلية تتميز بصعوبة التركيز وصعوبة إنهاء المهام والاندفاع والأرق، وهناك ملايين الأطفال حول العالم م