أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

حتى ترزق حلاوة العمل.. عليك بهذا الفعل

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 02 اكتوبر 2020 - 11:55 ص


كثير منا حينما تسأله عن عمله، تراه يعدد لك مساوئه، بل والبعض لا يذكر إلا أنه يكره ما يعمل، وينسى هذا وذاك، أنه طالما يم يحب عمله، لا يمكن أن يبدع فيه مهما كان.. لكن حتى ترزق حلاوة العمل، عليك أن تتعلم ما يعينك عليه، ومن ذلك يقول أحد الصالحين: «إن الصادق يرزقه الله عز وجل حلاوة العمل قبل الشروع فيه».. أي أنك طالما كنت صادقًا مع الله عز وجل فيما تفعل، وتنوي به رضاه سبحانه، لا يمكن إلا أن يحببك فيه، ويعينك عليه، ثم يرزقك التوفيق فيه.. لكن كيف برجل يعمل العمل دون حب، ودون إتقان، ثم يبيع بالحلف الكذب، أن يوفقه الله عز وجل!.


حتى لا يبغضك الله


إذن عزيزي المسلم، حتى لا يبغضك الله، عليك بالصدق والأمان فيما تفعل وتقدمه للناس، وإن كان أمرًا هينًا، فالله مطلع عليك آناء الليل وأطراف النهار، ومهما كان (التقليد) يملأ الأسواق، فإن الله لا يمكن أن يبارك فيه ابدًا، لأنه عمل قائم على السرقة والتدنيس والغش، ففي حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه سأل النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم فقال: قلت: فمَن الثلاثة الذين يبغضهم الله؟ قال: «المختال الفخور»، وأنتم تجدونه في كتاب الله المنزل: « إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ » (لقمان: 18)، قلت: ومن؟ قال: «البخيل المنان»، قال: ومن؟ قال: «التاجر الحلاف، أو البائع الحلاف».. فضلا عن أن من قدم عملا قائم على الغش كأنما يقدم وثيقة خروجه من الدين، فعنه صلى الله عليه وسلم أن قال: «من غشنا فليس منا».


الله يراك


لعل كل الناس، تعلم جيدًا قصة بائعة اللبن، التي رفضت أن تسمع كلام والدتها وتخلط الماء باللبن، حتى أن والدتها تقول لها: لن يرانا عمر -تقصد أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب-، فتقول لها الابنة: إن كان عمر لا يرانا فإن الله يرانا.. أسلوب التربية هذا، هو في الأصل من يقدم للمجتمع ابنًا لا يغش، يحفظ ثقة الناس في، ومراقبة الله عز وجل له، فتكون النتيجة أن يعم الوفاء والإخلاص المجتمع ككل، لا أن يملأه الغش في كل مكان، كما هو واقع الآن للأسف!


لذلك للأسف لا ترى بائع الآن إلا ويقدم القسم (الكذب) لكي يبيع سلعته، وينسى قول الله تعالى: «وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ » (البقرة: 224)، فقط عليك بالصدق وعدم الغش تنعم برضا الله، وحينها تنعم بالمكسب والبركة في الدارين الدنيا والآخرة.

الكلمات المفتاحية

حلاوة العمل حتى لا يبغضك الله الله يراك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير منا حينما تسأله عن عمله، تراه يعدد لك مساوئه، بل والبعض لا يذكر إلا أنه يكره ما يعمل، وينسى هذا وذاك، أنه طالما يم يحب عمله، لا يمكن أن يبدع فيه