أخبار

بروتوكول لمدح الآخرين .. هل جرّبته في حياتك؟

لماذا القرض الحسن أفضل ثوابًا من الصدقة؟ (الشعراوي يجيب)

5أسباب توجب الزكاة في محصول فاكهة المانجو.. الإفتاء تحددها

استفتاء القلب واطمئنانه إلى الحلال.. ابتعد عما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس

التوكل على الله في المنام.. ما تأويله؟

لا تقلق على رزقك وكن حسن الظن بالله مثل مريم

سبعون ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.. تحب ان تكون منهم؟.. تعرف على صفاتهم

أختنا الكبيرة تشعر أنها ضحية وفاة والدتي.. ما العمل؟

"وقودها الناس والحجارة".. كيف توفى حقوق الحيوانات والجمادات؟

احذر أن تركن إلى الدنيا وتفوت الآخرة.. عش في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

كيف تحافظ على صحة مفاصلك مع تقدمك في العمر؟.. تعرف علي الطريقة الصحيحة

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 07 اكتوبر 2020 - 02:03 ص
يمتلك جسم الإنسان أنواعًا مختلفة من العظام، والتي ترتبط ببعضها البعض عند تقاطعات تسمى المفاصل، تدعم هذه المفاصل الحركة وتساعد في الحفاظ على استقرار الجسم، إنها تجعل من السهل علينا القيام بوظائفنا اليومية مثل الحركة والجري والقفز والالتواء والدوران.
ولكن مع تقدم العمر، تمر المفاصل بمشاكل مثل التآكل والتمزق الطبيعي، وتصبح أكثر صلابة وأقل مرونة بسبب انخفاض كمية سائل التشحيم داخل المفاصل، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات وآلام الركبة، ولكي تظل المفاصل أكثر صحة في وقت متقدم من الحياة، من المهم اتخاذ تدابير وقائية منذ البداية.

طرق الحفاظ على صحة المفاصل

هناك ثلاث طرق أساسية للحفاظ على صحة عظامك:
- استمر في الحركة ولا تترك جسمك غير نشط ابدا
- قم بأداء الأنواع الصحيحة من التمارين لتقليل الحمل على المفاصل
- قم بتقوية العضلات الأساسية في جسمك
يمكن أن يساعد هذا المزيج المثالي في جعل مفاصلك أقوى وأكثر صحة، وفيما يلي قام موقع timesofindia بإدراج 4 أنواع من التمارين التي تعتبر جيدة لصحة المفاصل.

اقرأ أيضا:

تضيف 13 عامًا إلى عمرك.. هذه الأطعمة لا غنى عنها لحياة صحية وعمر أطول

تمارين القوة

تحافظ تمارين القوة على قوة العضلات حول المفاصل، مما يساعدها على الحفاظ على ثبات المفاصل، كما يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل آلام المفاصل، ابدأ بالتقاط حمولات منخفضة ثم قم بزيادة الوزن تدريجياً، لكن تأكد من أن طريقة حملك للأوزان صحيحة لتجنب إجهاد العضلات.

جرب الرياضة

تعتبر الرياضات منخفضة التأثير مثل ركوب الدراجات والسباحة مفيدة لصحة المفاصل، حتى لعب التنس وكرة السلة يمكن أن يساعد في تقوية عضلات مفاصلك، حيث لا تضع هذه التمارين ضغطًا كبيرًا على المفاصل كما أنها مفيدة لصحة قلبك، لذا فممارسة الرياضة طريقة ممتازة لإضافة التنوع في روتينك.

اقرأ أيضا:

كيف تتجنب الإصابة بجلطة أثناء السفر بالطائرة؟.. نصائح لا تفوتك

تمارين كارديو

تمارين الكارديو ليست جيدة للقلب وتزيد من سعة رئتيك فقط، لكنها أيضًا مفيدة لعظامك، عند التركيز على صحة المفاصل، وتعتبر تمارين الكارديو منخفضة التأثير مثل الركض والجري أفضل، حيث يمكن للتمارين عالية التأثير مثل الركض ونط الحبل أن تضغط على المفاصل وقد تسبب مشكلة لمن يعانون بالفعل من مشاكل المفاصل.

تمارين التمدد

يعتبر معظم الناس أن تمارين التمدد أو الإطالة وسيلة للإحماء والراحة بعد التمرين، لكن التمدد أكثر من ذلك بكثير، إذا كنت لا تنوي القيام بأي تمارين، فإن تمارين الإطالة كافية للحفاظ على صحة مفاصلك، حيث يساعد التمدد على زيادة المرونة وإرخاء العضلات المتيبسة حول المفاصل، وبالتالي زيادة نطاق الحركة.

اقرأ أيضا:

الشوكولاتة الداكنة والجبن يقللان من خطر الإصابة بأمراض اللثة

اقرأ أيضا:

تناول هذه الأطعمة يبطئ سرطان البروستاتا

الكلمات المفتاحية

المفاصل الحفاظ على المفاصل علاج المفاصل طرق الحفاظ على صحة المفاصل تمارين القوة الرياضة قوة العضلات كارديو تمارين التمدد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمتلك جسم الإنسان أنواعًا مختلفة من العظام، والتي ترتبط ببعضها البعض عند تقاطعات تسمى المفاصل، تدعم هذه المفاصل الحركة وتساعد في الحفاظ على استقرار