أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

شاب.. لكني أعاني من الزهايمر وعدم التركيز أثناء الحديث؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 11:40 ص
Advertisements


ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net يقول: "أنا شاب صغير ومتزوج، ولكني نتيجة الضغوط النفسية والمعيشية أشعر بأني أصيبت بالزهايمر نتيجة نسياني الدائم للأحداث والأشحاص حتى الأقارب مني، وأعاني أيضًا من عدم التركيز في الحديث مع الناس، فماذا أفعل؟ خاصة وأن مشكلتي التي تؤرقني هي أني منذ ثلاثة أشهر بالضبط أصبحت عندي مشكلة جديدة، وهي أني أثناء الكلام أو عند وصف شيء ما أو سرد قصة أو نكتة، أو دعابة لا أستطيع إكمال الكلام، وكأن عقلي يتوقف، وأفقد التركيز، ولا أجد ما أقوله، ويلزمني التوقف والتريث واسترجاع ما ضاع مني لأقوله! وهذا يسبب لي الإحراج والتوتر، فهل هذا ناتج عن رهاب اجتماعي أم هو ناتج عن قلق؟".


مرض الزهايمر ليس مرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة، لكن احتمال الإصابة به يتزايد مع تقدم العمر. فنحو 5% من الناس في سن 65 - 74 عاما يعانون من مرض الزهايمر، بينما نسبة المصابين بالزهايمر بين الأشخاص الذين في سن 85 عاما وما فوق تصل إلى نحو 50%.

وتقل نسبة الإصابة بالزهايمر بين الشباب، وعلى الرغم من أن الزهايمر هو مرض عضال لا شفاء منه، إلا إن هنالك علاجات قد تحسن جودة حياة مَن يعانون منه. فالمرضى المصابون بمرض الزهايمر، وكذلك الأشخاص الذين يتولّون رعايتهم، بحاجة إلى دعم العائلة والأصدقاء من أجل النجاح في مقاومة الزهايمر.

أعراض الزهايمر


اعراض الزهايمر قد يقضي مرض الزهايمر على قدرة المريض على التذكّر

في المرحلة الأولى من الزهايمر يظهر فقدانا طفيفا للذاكرة وحالات من الارتباك والتشوّش، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى ضرر مستديم لا يمكن إصلاحه في قدرات المريض العقلية، كما يقضي على قدرته على التذكّر، على التفكير المنطقي وعلى التعلّم والتخيّل.

فمن الطبيعي أن تنسى أين وضعت مفاتيح سيارتك، أو أسماء أشخاص نادرا ما تلتقي بهم. ولكن مشاكل الذاكرة لدى مرضى الزهايمر تشتد وتتفاقم، فربما لم يكن ما تعاني منه هو الزهايمر، ولكن شعور طبيعي بالنسبان نتيجة بعض الضغوط الحياتية.

فالمصابون بمرض الزهايمر يواجهون المشاكل التالية:

 يكررون نفس الجمل والكلمات

ينسون محادثات أو مواعيد

يضعون أشياء في غير مكانها الصحيح، بل وفي أماكن غير منطقية إطلاقا

ينسون أسماء أبناء عائلاتهم وأسماء أغراض يستعملونها يوميا

مشاكل في التفكير المجرد

في بدايات المرض، قد لا يستطيع مرضى الزهايمر المحافظة على موازنتهم المالية، وهي مشكلة قد تتطور إلى صعوبة في معرفة وتحديد الأرقام والتعامل بها، أو ربما يجد صعوبة في العثور على الكلمة الصحيحة أو المناسبة.

ويعد النساء أكثر عرضة، من الرجال، للإصابة بمرض الزهايمر. وأحد الأسباب لذلك هو أن النساء يعشن سنوات أكثر.

ومن العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب تزيد أيضا مخاطر الإصابة مرض الزهايمر. من بينها:

ضغط الدم المرتفع

فرط الكولسترول في الدم

السكري غير المتوازن

اقرأ أيضا:

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

العلاج


المواظبة على اللياقة البدنية العالية ليست المهمة الوحيدة – ينبغي تدريب الدماغ أيضا. فبعض الأبحاث والدراسات تؤكد على إن الحفاظ على النشاط العقلي طوال الحياة، وخصوصا في سن متقدمة، يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

المستوى التعليمي – الثقافي: لقد وجدت الدراسات علاقة بين مستوى التعليم المنخفض وبين خطر الإصابة بمرض الزهايمر. لكن السبب الدقيق لذلك غير معروف. بعض الباحثين يرون أنه كلما استخدمنا دماغنا أكثر كلما تم إنشاء المزيد من مناطق التماس والاتصال بين الخلايا العصبية، والتي تشكل احتياطيا أكبر في سن الشيخوخة. ولكن، ربما كان من الصعب أصلا ملاحظة مرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين يشغلون أدمغتهم بصورة دائمة.

كما إن المواظبة على النشاط البدني والعقلي والاجتماعي من شأنها أن تقلل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الكلمات المفتاحية

شاب الزهايمر النسيان التعلثم خلال الكلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net يقول: "أنا شاب صغير ومتزوج، ولكني نتيجة الضغوط النفسية والمعيشية أشعر بأني أصيبت بالزهايمر نتيجة نسياني الدائم للأحداث