أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

دراسة: الطعام السيئ السبب الرئيسي للوفيات بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 11:59 ص
Advertisements
حذرت دراسة حديثة من أن النظام الغذائي السيئ هو السبب الأول في نمط الحياة للوفيات الناجمة عن أمراض القلب، قبل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والتدخين والشرب.

وأشارت دراسة دولية نظرت في ما يقرب من تسعة ملايين حالة وفاة بسبب النوبات القلبية والذبحة الصدرية في عام 2017 إلى أنه كان من الممكن تجنب أكثر من الثلثين إذا أكل الضحايا بشكل أفضل.

وقال الدكتور شينياو ليو، كبير مؤلفي الدراسة: "كان هذا متسقًا في كل من البلدان المتقدمة والنامية. يمكن تجنب أكثر من ستة ملايين حالة وفاة عن طريق الحد من تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والدهون المتحولة والمشبعة والملح والسكر المضافين، مع زيادة تناول الأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة".

أسباب الوفاة بالأزمات القلبية


ودرس باحثون من جامعة سنترال ساوث في الصين 11 عاملاً يمكن أن تزيد من خطر الوفاة من نوبة قلبية أو ذبحة صدرية، من بينها الشرب والتدخين وسوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة.

وشملت العوامل الأخرى المتعلقة بنمط الحياة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والوزن، وتلوث الهواء، والتعرض للرصاص، واختلال وظائف الكلى.

وتم تحليل الوفيات من دراسة العبء العالمي للأمراض، التي أجريت في 195 دولة بين عامي 1990 و 2017 وتعتبر أكثر دراسة عالمية شاملة لأنماط المرض حتى الآن.

وكان من الممكن رؤية كيف يعيش الأفراد بناءً على سجلاتهم الصحية، ومعرفة مقدار السلوكيات المحفوفة بالمخاطر التي من المحتمل أن تكون قد أسهمت في وفاتهم باستخدام النمذجة الإحصائية القائمة على الأدلة الطبية.

تشير النتائج إلى أن أهم ثلاثة عوامل فتاكة لأمراض القلب هي سوء التغذية ، مما تسبب في 69.2 في المائة من الوفيات، وارتفاع ضغط الدم الانقباضي الذي ارتبط بنسبة 54.4 في المائة من الوفيات، ومستويات عالية من الكوليسترول "الضار"، والذي قدر أنه يسبب أكثر من 40 في المائة من الوفيات.

الجلطات الدموية 


يُعتقد أن جزيئات التلوث المستنشقة تدخل مجرى الدم، حيث قد تتسبب في تلف الأوعية الدموية، مما يجعل الجلطات الدموية التي يمكن أن تسبب النوبات القلبية أكثر احتمالاً.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة القلب الأوروبية "جودة الرعاية والنتائج السريرية"، أن استخدام التبغ كان رابع أكبر قاتل لأمراض القلب للرجال ولكنه السابع فقط للنساء. وكان مؤشر كتلة الجسم المرتفع خامس أكبر مساهم في الوفيات بين النساء والسادس عند الرجال.

وتسبب النوبات القلبية والذبحة الصدرية، التي يطلق عليها الأطباء مجتمعة مرض القلب "الإقفاري"، حوالي حالة وفاة واحدة من كل ست حالات وفاة سنويًا.

وقال الدكتور ليو: "في حين تم إحراز تقدم في الوقاية من أمراض القلب وتحسين البقاء على قيد الحياة، لا سيما في البلدان المتقدمة، فإن أعداد المصابين تستمر في الارتفاع بسبب النمو السكاني والشيخوخة.

الكلمات المفتاحية

دراسة الطعام السيء أزمات القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن النظام الغذائي السيئ هو السبب الأول في نمط الحياة للوفيات الناجمة عن أمراض القلب، قبل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والتد