أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لماذا.. عليك أن تتقي شر الحليم إذا غضب؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 01:44 م


عزيزي المسلم، لماذا عليك أن تتقي شر الحليم إذا غضب.. على الرغم من أنه (حليم) أي صبور على كل إساءة تلاحقه، ويتسامح في كل إساءة تطوله.. الأمر ببساطة لأن غضبه ليس عصبية وانفعال لحظي، ومن ثم لاشك سينتهي بعد قليل.. وليس أيضًا هو بغضب الغِل والانتقام.. وإنما غضبه يكون مدروسًا.. ولا يخل بقوانين الله عز وجل في عباده.. ولا يتبع هواه، وإنما قدر الله وحكمه سبحانه.. غضب بعد استنفاد كل الأعذار والمحاولات وطرق الإصلاح والترويض .. ومن ثم بالتأكيد أي شيء مر بدراسة متأنية يكون متقنًا وليس عشوائيًا .. فيكون غضبًا متقنًا .. غضب بهدوء .. غضب بمزاج .. ليس به أي استعجال ولا غِل ولا انتقام .. اعتبره نوع من أنواع الترويض .. لأنه غضب مختلف عن غيره !.


أشد الناس


الحليم الذي يملك نفسه عند الغضب، هو أشد الناس لاشك في ذلك، لكنه إذا غضب فاعلم أنك استنفدت كل السبل معه، ولم يعد هناك المزيد من التسامح، خصوصًا إذا وصل الأمر لكرامته، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ليس الشديد بالصُّرَعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب »، لكن ليس معنى هذا أنه فرط في كرامته وسمح لك طوال الوقت بإهانته، لكنه سامحك لوجه الله، بينما مع تكرار الأمر، ربما لا يستطيع أن يملك نفسه عند الغضب.. فاحذر!


الغريبة أننا نحزن جدًا ممن يغضب سريعًا، وربما ينفر الناس منه، ويبتعدون عنه، لكن مع الوضع في الاعتبار أن الجميع يعمل له ألف حساب، فلماذا إذا التقينا أحدهم، ولم يكن سريع الغضب، تخيلنا أنه ضعيف، فنصبح طوال الوقت نهينه ونهاجمه بداعٍ ودون داعٍ!.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

تماسك قليلاً


عزيزي المسلم، قبل أن تغضب (الحليم) تروى، وتذكر أن الإسلام إنما هو دين الأخلاق، وأن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وصف المتحابين في الله بأجمل الصفات، بل ودعا في أكثر من حديث شريف إلى ضرورة التحلي بالصبر وعدم الاستعجال في الحكم على الناس، أو الاندفاع في الخطأ، فعن سليمان بن صرد قال: كنت جالساً مع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ورجلان يستبّان، وأحدهما قد احمر وجهه، وانتفخت أوداجه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد».. فقط استعيذ بالله عز وجل من الشيطان والزم حسن الخلق وتروى في المكابرة تكسب ود الناس جميعًا.

الكلمات المفتاحية

اتق شر الحليم إذا غضب الحليم الذي يملك نفسه عند الغضب الأخلاق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، لماذا عليك أن تتقي شر الحليم إذا غضب.. على الرغم من أنه (حليم) أي صبور على كل إساءة تلاحقه، ويتسامح في كل إساءة تطوله.. الأمر ببساطة لأن