أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

تبحث عن حياة صحية؟.. إليك 5 زيوت للطهي طبيعية ومغذية أكثر من الزبدة والسمن

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 12:31 ص
Advertisements
في المطبخ، بدون طقطقة الزيت، يبدو الطهي شبه مستحيل وغير مكتمل، تبدأ أغلب الوصفات بتسخين الزيت أو السمن في مقلاة ثم الانتقال إلى التقطيع والخفق، بداية من إعداد طبق بسيط إلي الولائم الكبيرة، لكن هل فكرتم يوماً في كمية الدهون التي يحتوي عليها طعامكم!.
الاختيار الصحيح لزيت الطهي هو ما يحدد ذوقك ويضمن أيضًا اتباع نظام غذائي صحي، وفي حين أن الزبدة المملحة والسمن هما من أكثر زيوت الطهي الأساسية التي يستخدمها غالبية سكان العالم ولا سيما العالم العربي، فقد حان الوقت للنظر في خيارات صحية أخرى وبدائل مغذية أكثر لإضافتها إلى مطابخنا.

أهمية زيت الطبخ الصحي

سواء كنت ترغب في اللياقة البدنية أو كنت قلقًا بشأن صحتك، فإن كل شيء ينحصر في نوع زيت الطهي الذي تستخدمه والمقدار الذي تستخدمه، وبينما يعتقد بعض الناس أن النظام الغذائي الصحي يتكون من نظام غذائي خالٍ من الزيوت- وهذا ليس خاطئًا تمامًا-، إلا أن اختيار النوع الصحيح من الزيت يمكن أن يفيد جسمك أيضًا بطرق عديدة.
لذا قدم موقع timesofindia بعض البدائل الصحية لزيت الطهي، والتي يمكن استخدامها بأمان في الوصفات المختلفة.

اقرأ أيضا:

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

زيت الخردل

من القلي العميق إلى القلي البسيط، زيت الخردل هو زيت طهي لكل أنواع الطهي، فهو غني بالمكونات المضادة للأكسدة ويحتوي على فوائد بذور الخردل، وهو لا يساعد فقط في علاج عسر الهضم، ولكن له أيضًا خصائص مضادة للجراثيم تساعدنا على حماية بشرتنا، كما تحمينا من الالتهابات الفيروسية المختلفة.


زيت الزيتون

غني بفيتامين هـ ومختلف المركبات المضادة للأكسدة، لذا فزيت الزيتون هو بديل رائع للزبدة والسمن، وبسبب قلة كمية الدهون المشبعة، يساعد زيت الزيتون في معالجة أمراض القلب ويقلل أيضًا من آلام المفاصل.

اقرأ أيضا:

النقرس .. داء الملوك اسمه جميل لكن آلامه حادة.. هذه أفضل طرق العلاج

زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند بشكل شائع في المطبخ الهندي، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد فقط الكوليسترول الجيد في أجسامنا، وإلى جانب احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، فهو غني أيضًا بفيتامين E والبوليفينولات التي تساعد في تنظيم وزن الجسم أثناء الاختلالات الهرمونية.

زيت عباد الشمس

غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، ويحتوي زيت عباد الشمس على الدهون المتعددة غير المشبعة (PUFA) التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما أن له دور في تعزيز المناعة ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن حيث الذوق، فهو ليس زيت لذيذ جدًا فقط، ولكنه أيضًا عطري للغاية.

اقرأ أيضا:

خبراء: لهذه الأسباب لا داعي للقلق من تراجع ​​الأجسام المضادة لفيروس كورونا بعد التعافي

زيت الفول السوداني

زيت الفول السوداني هو زيت طبخ متعدد الأغراض، غني جدًا بالدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة، مما يساعد في تقليل الكوليسترول غير الصحي، إلى جانب ذلك، فهو أيضًا بديل رائع للعناية بالبشرة لأنه غني بفيتامين E وخصائصه المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضا:

10فوائد مذهلة للبط .. تعزيز القدرات الجنسية أبرزها

اقرأ أيضا:

سباق لقاح كورونا.. 200 مليون جرعة على الطريق

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا حياة صحية زيوت الطهي الزبدة السمن أهمية زيت الطبخ الصحي زيت الخردل زيت الزيتون زيت جوز الهند زيت عباد الشمس زيت الفول السوداني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في المطبخ، بدون طقطقة الزيت، يبدو الطهي شبه مستحيل وغير مكتمل، تبدأ أغلب الوصفات بتسخين الزيت أو السمن في مقلاة ثم الانتقال إلى التقطيع والخفق، بداية