أخبار

كيف يؤثر الإجهاد أثناء الحمل على دماغ الطفل؟.. دراسة حديثة تجيب

أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها

كيف تتعافى من الصدمات؟

"كيف يهدي الله قومًا كفروا بعد إيمانهم".. مادام الله لم يهدهم فما ذنبهم؟ (الشعراوي يجيب)

20كرامة للنبي.. ماذا عن ريقه وعرقه؟

الفاروق عمر يصارع جنيّا!

حياتي مستحيلة مع زوجي؟!

دراسة: الأشخاص الساخطون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

أهم المصادر الطبيعية للبروتين

عزيزي (أبو كلام دبش).. قلبك (مش طيب ولا حاجة)

7 فوائد لا تصدق عند استخدام حبة البركة.. من صحة القلب إلى السرطان

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 19 اكتوبر 2020 - 01:54 ص
Advertisements
تم استخدام نبات الحبة السوداء أو حبة البركة في صناعة الأدوية لأكثر من 2000 عام، وقد ثبت ذلك بعد اكتشافه في مقبرة الملك توت عنخ آمون، الفرعون المصري من الأسرة الثامنة عشر.
ومن المعروف أن حبة البركة كانت تستخدم كعلاج طبيعي للصداع وآلام الأسنان واحتقان الأنف والديدان المعوية وكذلك التهاب الملتحمة، واليوم، تستخدم البذور السوداء لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والتي تشمل الغازات والمغص والإسهال والإمساك والبواسير.
كما أنها تستخدم في أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية والسعال والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة والأنفلونزا وأنفلونزا الخنازير والاحتقان، وتشمل الاستخدامات الأخرى خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وتقوية جهاز المناعة.
وتستخدم النساء بشكل عام الحبة السوداء للتحكم في الولادة وبدء الحيض وزيادة تدفق الحليب، وتستخدم الحبة السوداء أحيانًا مع السيستين وفيتامين هـ والزعفران لتخفيف الآثار الجانبية لعقار لعلاج الكيميائي المسمى سيسبلاتين، كما يستخدم بعض الأشخاص الحبة السوداء مباشرة على الجلد لعلاج آلام المفاصل والصداع وبعض الأمراض الجلدية.
وهناك أكثر من 600 دراسة تتحدث عن آثار زيت حبة البركة، حتي بات بإمكاننا في المستقبل استخدامه للتعامل مع أمراض المناعة الذاتية، وفقا لآراء الخبراء والأطباء.
وفيما يلي بعض الفوائد المعروفة لحبة البركة السحرية والتي ذكرها موقع ndtv.

مرض السكري من النوع 2

يمكن أن تؤدي الجرعة اليومية المكونة من جرامين فقط من حبة البركة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، إلى جانب انخفاض مقاومة الأنسولين وزيادة وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس.

سرطان القولون

تم إثبات أن الحبة السوداء لها خصائص مضادة للسرطان، والقضاء على نمو خلايا سرطان القولون على وجه التحديد، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، كانت الحبوب قادرة على محاربة سرطان القولون في الفئران بنجاح دون أي آثار جانبية.

اقرأ أيضا:

أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها

ضغط الدم

يمكن أن يساعد الاستخدام اليومي لمستخلص الحبة السوداء 100 و 200 ملج لمدة شهرين، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الخفيف.

الحماية من أضرار النوبات القلبية

ثبت أن مستخلص حبة البركة يمتلك خصائص تحمي القلب، مما يساعد في الحد من الأضرار المرتبطة بالنوبات القلبية وتعزيز صحة القلب بشكل عام.

الهضم

تعتبر البذور السوداء طاردة للغازات، مما يعني أنها تساعد في الهضم وقد تقلل الغازات والانتفاخ وآلام المعدة، وغالبًا ما يستخدم زيت الحبة السوداء في علاج الطفيليات المعوية.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأشخاص الساخطون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

الجلد والشعر

تستخدم حبة البركة في بعض الثقافات لتنعيم البشرة وتقويته وفرده بشكل طبيعي، كما يتم الإستعانة بها للمساعدة في زيادة نمو الشعر، كما أن بعض الدراسات تشير إلى أنها يمكن أن تكون علاجًا مفيدًا للغاية ضد الندبات وتمنع تكون الندبات على الجروح.

الربو والحساسية

وجدت دراسات متعددة أن زيت الحبة السوداء له تأثيرات مضادة للربو، واعتمادًا على سبب الربو، كان في بعض الأحيان أكثر فعالية من العلاج التقليدي، وهذا يجعله مفيدًا أيضًا في تخفيف الحساسية للعديد من الأشخاص.

اقرأ أيضا:

أهم المصادر الطبيعية للبروتين

اقرأ أيضا:

مخاوف الموجة الثانية.. كيف أحافظ على صحتي النفسية والعقلية خلال الحجر؟

الكلمات المفتاحية

حبة البركة فوائد حبة البركة السرطان مكافحة السرطان صحة القلب صحتك تهمنا مرض السكري سرطان القولون ضغط الدم الحماية من أضرار النوبات القلبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تم استخدام نبات الحبة السوداء أو حبة البركة في صناعة الأدوية لأكثر من 2000 عام، وقد ثبت ذلك بعد اكتشافه في مقبرة الملك توت عنخ آمون، الفرعون المصري من