أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 22 اكتوبر 2020 - 02:32 ص
إذا علمت إنك مصاب بفيروس كورونا، لن يكون هذا أفضل خبر يمكن سماعه، ومع ذلك، بمجرد تأكدك من المهم تحديد مسار العلاج سريعاً، وفي حين أن أكثر من 80٪ من الحالات المصابة خفيفة أو معتدلة بطبيعتها، لا يحتاج كل مريض إلى دخول المستشفى.
معرفة ما يجب القيام به، ومتى تطلب المساعدة، يمكن أن يسرع من وقت الشفاء ويساعدك على الوقوف على قدميك بشكل أفضل، وبالتالي، من المهم أن يكون لديك "خطة كورونا" جاهزة.

الاستعانة بطبيب للحصول على المساعدة والمشورة الطبية

بمجرد أن تتأكد من تشخيصك، فإن إحدى الخطوات الأولى هي استشارة طبيبك للحصول على مشورة المتابعة، من الأدوية التي قد تحتاج إلى تناولها، والتغييرات الغذائية اللازمة، سيرشدك الطبيب بأفضل طريقة ممكنة.
وإذا كنت تعاني من مضاعفات، أو تبحث عن علاج لحالات مصابة أخرى في محيطك، فأبلغ طبيبك، وتذكر أن التطبيب الذاتي لا ينصح به أبدًا.

اعزل نفسك عن من يعيشون معك

يعد عزل نفسك عن من حولك أمرًا ضروريًا لحمايتهم من مخاطر العدوى، وإذا تم تبليغك بالقيام بالحجر الصحي في المنزل، فهناك قواعد يجب اتباعها، فإذا كنت تشترك في مكان واحد مع عائلتك ولا يمكنك عزل نفسك بمفردك، فاحجر نفسك في غرفة جيدة التهوية تحتوي على حمام منفصل.
وقم بتحديد المرافق والأواني التي ستستخدمها خلال الأسبوعين المقبلين، ولا تشاركها مع بقية أفراد الأسرة تحت أي ظرف، ويجب أن يقوم من حولك بإجراء اختبار كورونا أيضًا، لتجنب مخاطر الإصابة.
ومن الضروري للغاية أيضاً أن يقوم جميع أفراد عائلتك أو من يعيشون معك تحت نفس السقف بالعزل لمدة أسبوع على الأقل، لحين التأكد من عدم إصابتهم ونقل العدوي في المحيط الخارجي.

اقرأ أيضا:

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

قرر من سيهتم بك

حتى لو كانت إصابتك خفيفة ويسمح لك بالتعافي في المنزل، يحتاج مريض كورونا إلى مساعدة من شخص ما، ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون مقدم الرعاية شخصًا صغير السن يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من مشكلة طبية موجودة مسبقًا يمكن أن تعرض مناعته للخطر.
وإذا كنت تعيش في المنزل بمفردك، فمن المهم أن تطلب من شخص ما الإطمئنان عليك، ومساعدتك في شراء الوجبات والبقالة والأدوية والمساعدة في حالات الطوارئ، وتحتاج إلى إبقاء هذا الشخص على اطلاع دائم بحالتك في جميع الأوقات، وإذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل، فستحتاج إلى وضع خطة لنقلها خارج المنزل حتي شفائك.

ما نوع العلاج الذي تحتاجه؟

اعتمادًا على الأعراض وشدة العدوى، يحتاج المرضى المختلفون إلى خطط علاج مختلفة، لكن وجود جهاز قياس تأكسج للتحقق من مستويات الأكسجين في الدم أمر حيوي، وكذلك جهاز قياس ضغط الدم وجهاز قياس السكر، إذا كنت تعاني من مشاكل ضغط الدم أو السكر.
وفي حين أن إصابات كورونا الخفيفة أو تلك التي تكون بدون أعراض ليس لها حقًا أي علاج مثبت حتى الآن، يتم استخدام أدوية تجريبية لها خصائص مضادة للفيروسات مع مرضى كورونا في المستشفيات، مثل Remdesivir و dexamethasone وعلاجات الستيرويد الأخرى.
لكن هذا شيء يمكن للطبيب وحده أن يوجهك إليه بشكل أفضل، لذا كن على اتصال منتظم بأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك، وكذلك أبلغ مقدمي الرعاية بالخطوات التي أعطاها لك طبيبك.

اقرأ أيضا:

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

الأعراض التي يجب أن تنتبه لها

يعد تتبع الأعراض في أول أسبوعين بعد الإصابة أمرًا ضروريًا، ويقول الخبراء أن الأعراض وشدة العدوى تتضخم بين 5-10 أيام بعد الإصابة، وعادة ما يكون اليوم الثامن أو التاسع هو الوقت الذي يبدأ فيه جهازك المناعي في زيادة السرعة وهو ما يعرضك لعواقب وخيمة، بما في ذلك عاصفة السيتوكين التي تجعل الجسم يهاجم نفسه، وإذا لم يرى المرضى الأعراض تقل خلال هذه الفترة الزمنية، فقد يتم طلب متابعة إضافية.
معدل التنفس، الانزعاج ، ضيق التنفس هي بعض العلامات التي يجب أن تراقبها عن كثب، ويمكن أن يساعد أيضًا تتبع العلامات الحيوية الخاصة بك، وتسجيل الأعراض على أساس يومي.

متي تنتهي فترة الحجر الصحي؟

في الوقت الحالي، فترة 14 يومًا هي الوقت الذي تقول فيه منظمة الصحة إن مريض كورونا هو الأكثر عدوى، وبالتالي، بعد نهاية هذه المدة، ينتهي العزل أيضًا، لكن اسأل طبيبك قبل القيام بذلك واتخذ التدابير اللازمة.
سيكون تعقيم منطقة المعيشة وفصل النفايات وتطهير المناطق المحيطة التي تواجدت بها أثناء مرضك من بعض الخطوات التي ستحتاج إلى اتخاذها قبل أن تتمكن من إنهاء فترة العزل.
ونتيجة للدراسات التي تناولت حالة الأشخاص الذين تم تعافيهم، فيجب أن تعرف أن الآثار الجانبية والأعراض ستظل مستمرة حتى بعد الشفاء، فبمجرد ظهور النتيجة السلبية لا يعني ذلك نهاية القصة، حيث يمكن أن يكون مرض كوفيد -19 عبئًا ثقيلًا على الجسم وسيستغرق الجسم بعض الوقت حتى يتعافى تمامًا.
لذا فمتابعة الأدوية أمر بالغ الأهمية، بالنسبة للكثيرين، يُنصح بإجراءات إضافية للحجر الصحي والسلامة قبل السماح لهم بالاختلاط مرة أخرى في المجتمع.

اقرأ أيضا:

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا الإصابة بكورونا الاستعانة بطبيب عزل كورونا علاج كورونا صحتك تهمنا أعراض كورونا الحجر الصحي بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا علمت إنك مصاب بفيروس كورونا، لن يكون هذا أفضل خبر يمكن سماعه، ومع ذلك، بمجرد تأكدك من المهم تحديد مسار العلاج سريعاً، وفي حين أن أكثر من 80٪ من