أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مفاجأة صادمة: العلاج بالبلازما لا يقلل من خطر الوفاة بفيروس كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 23 اكتوبر 2020 - 01:08 م

على الرغم من أنها أظهرت نتائج واعدة في دراسات مبكرة، إلا أن تجربة سريرية واسعة النطاق كشغت أن استخدام بلازما النقاهة في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد لا تمنع الموت أو الأعراض الشديدة.

وسجلت الهند، إصابة 464 بالغًا بفيروس كورونا وتم نقلهم إلى المستشفى بين أبريل ويونيو. وحصل نصفهم على البلازما، بينما لم يتم إعطاء الآخرين، وكانت النتيجة أن العلاج لم يفعل شيئًا في تحسين حالة المرضى.

وكان يعتقد سابقًا أن بلازما الدم، وهي سائل يحتوي على الأجسام المضادة لمحاربة الفيروسات، يمكن أن تساعد في علاج كوفيد -19.

وفي أغسطس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منحت تصريح استخدام طارئًا لعلاج المصابين بكوفيد – 19 ببلازما النقاهة.

وقامت دول أخرى، من بينها بريطانيا، بتخزين بلازما الدم حتى يمكن بدء العلاج إذا ثبت أنه فعال.

وتبرع وزير الصحة مات هانكوك، الذي أصيب بفيروس كورونا خلال الموجة الأولى للمملكة المتحدة في بداية العام بالبلازما.

فعالية محدودة


ونُشرت نتائج الدراسة الجديدة، التي قادها البروفيسور أبارنا موخيرجي في المجلس الهندي للبحوث الطبية والدكتورة إليزابيث باثاك في المعهد النسائي للتحقيق الاجتماعي المستقل، في المجلة الطبية البريطانية (BMJ).

قال البروفيسور موخيرجي: "كعلاج محتمل لمرضى كوفيد – 19 المعتدل، أظهرت بلازما النقاهة فعالية محدودة. يمكن أن تستكشف الأبحاث المستقبلية ما إذا كان استخدام البلازما التي تحتوي على مستويات عالية من الأجسام المضادة المعادلة أكثر فعالية".

وتتبعت الدراسة كيفية استجابة المرضى للعلاجات بعد يوم وثلاثة وخمسة وسبعة أيام، وتم فحصهم أيضًا بعد 14 و 28 يومًا من العلاج.

وفي غضون أربعة أسابيع، توفي 44 (19 في المائة) من المشاركين في مجموعة البلازما، أو ساءت حالتهم وصُنفوا على أنهم ذوو حالات إصابة حادة.

وبالنسبة للمجموعة الضابطة، مات أو تدهورت حالة 41 شخصًا (18 في المائة).

وقام الباحثون بتوزيع الدراسة بشكل عشوائي، للتأكد من أن الاختلاف الوحيد بين مجموعتي الأشخاص هو ما إذا كانوا قد تلقوا بلازما مريض تعافى أم لا.

قال الدكتور باتاك: "تُظهر هذه التجربة الصارمة أن بلازما النقاهة غير فعالة بالنسبة لـ كوفيد - 1 ، ويجب أن تدرس آثارها بعناية من قبل كل من مجالس مراقبة السلامة والمراجعة المؤسسية".

لا فرق بين الذين عولجوا بها أو لم يعالجوا


ووجد الباحثون أيضا أنه لا يوجد فرق بين المرضى الذين تلقوا بلازما الدم مع مستويات عالية من الأجسام المضادة.

قال الدكتور باتاك: "على هذا النحو ، يقولون ، في الأماكن ذات القدرات المختبرية المحدودة ، لا تقلل بلازما النقاهة من معدل الوفيات لمدة 28 يومًا أو التقدم إلى مرض شديد في المرضى الذين يدخلون المستشفى مصابين بفيروس كوفيد -19 معتدل".

ومع ذلك، وجد الباحثون أن عمليات نقل بلازما الدم أدت بالفعل إلى تحسين ضيق التنفس والتعب لدى المرضى.

وكانت هناك أيضًا علامات على أن الفيروس تم تحييده بواسطة الأجسام المضادة للبلازما بعد سبعة أيام، لكن هذا لم يمنع حالة المريض من التدهور بحلول اليوم الثامن والعشرين.

الكلمات المفتاحية

البلازما علاج فيروس كورونا الهند وفاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أنها أظهرت نتائج واعدة في دراسات مبكرة، إلا أن تجربة سريرية واسعة النطاق كشغت أن استخدام بلازما النقاهة في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد