أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

هل الإنسان المتناقض مريض نفسي أم منافق؟

بقلم | أنس محمد | السبت 14 نوفمبر 2020 - 02:58 م



التناقض والتغيُّر هو الوضع الطبيعي للإنسان، فلابد أن تتناقض وتتغيَّر لكي تكون إنسان، وحتَّى يكون هذا التناقض والتغيُّر في صورة طبيعية؛ فلابد أن يكون على مراحل متباعدة لكي لا يُعد نفاقاً من الناحية الشرعية أو مداهنة من الناحية السياسية أو اضطراباً من الناحية النفسية، وهناك حديث نبوي قد يُستدل به على أن التغيُّر والتناقض جزء من طبيعة الإنسان، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُكثر من دعاء(يا مقلِّب القلوب ثبِّت قلبي على دينك) فيستعين بالله لكي يعينه على الثبات على دينه ومعتقده.

 فقد لا يعجبك تناقض بعض الأشخاص ومواقفه، خاصة وأن هذا التناقض ربما يصل لدرجة من درجات النفاق التي حذر منها الشرع الشريف، وبارغم من ذلك يعد التناقض أول درجات التفكير، وأخر درجات الإيمان.

يصلي الإنسان ويصوم ويحج، ثم يرتكب بعض المعاصي والآثام، وربما يرتكب الإنسان عكس ما يدعو له، وربما يقول ما لا يفعله، وقد يكون سلوكه في الخفاء مغايرا لما يعلنه أمام الناس.

الصراع مع الأفكار


وقد يصيبنا الذهول عندما نتأمل في عقل الإنسان والصراع الذي يعيشه مع الأفكار والتحولات والتداخل في التأثير المتبادل بين ماضيه وحاضره ومستقبله، جميعها عوامل تُحتِّم على الإنسان أن يتغيَّر ويتناقض، ومن لديه مشكلة مع التناقض أو أنه لا يتناقض ولا يتغيَّر فهو إما جاهل أو مجنون، لذا نجد أن الجاهل والمجنون أكثر راحة من الإنسان المُتعلِّم، إلا أن الأمر ليس على إطلاقه، فقد يشقى الجاهل بجهله في حالات ويسعد في حالاتٍ أخرى، وكذلك الحال بالنسبة للمتعلَّم، وكما يقول المتنبي:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقلهِ

وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ

لذلك يقول النبي صلى الله عليه و سلم فيما عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه: (بادروا بالأعمال الصالحة، فستكون فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا)رواه مسلم.

ويقول الله سبحانه وتعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3)الصف.

 إلا أن الآية الكريمة والحديث الشريف، ربما لا تقصد فيما دعت له، التناقض الفكري الذي يمر به الغنسان في حياته اليومية، بل قصدت الآية النفاق .

وفرق شاسع بين النفاق كما قلنا في سلوكيات الإنسان، وبين تناقض بعض مواقفه، نتيجة خلل الرؤية، أو عدم توازن الإنسان فكريا، أو مروره بحالة من الشتات أو الضعف ربما تؤثر على قراراته وأفعاله.

فهناك أفكار متناقضة قد تراودك خلال اليوم الواحد؟ كما تتناقض هذه الأفكار ربما مع أفعالك، ومع مشاعرك، فقد تستنكر كإنسان ظلم الإنسان، إلا انك ربما ترتكب هذا الفعل دون أن تدري أو نتيجة لقراءة نفسك بشكل حقيقي و محاسبتها.

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

النفاق والتناقض الفطري


ولكي تعرف البون الشاسع بين النفاق والتناقض الفطري، فنحن نقسّم المعرفة وسلوكياتنا وعواطفنا عن بعضها البعض ونجزئها؛ في بعض مجالات الحياة، هنالك أفكار وسلوكيات مقبولة بينما لا تكون كذلك في مواقف أخرى، فقد ترى عالما أو داعية يقوم بإنتاج بحث وحلقة كاملة عن أهمية الصلاة والدعاء، وربما تكون هاتين العبادتين أول ما سقطهما فور عودته لمنزله متوجهاً لكيان غير مرئي.

لكن في سياق أخر، قد يعيش نفس الداعية هذه الحالة أمام الكاميرا، لأنها أصبحت من صميم عمله، الذي يؤمن به، ولكن ربما يهمل فيها هو نفسه كبشر قد يعلو إيمانه تارة وقد ينخفض تارة أخرى.

 فشتان بين عملك الذي تعمل به وأنت تحاضر في الجامعة كأستاذ في العلوم الشرعية عن أهمية الصلاة والصيام، والبعد عن التدخين، والعمل على طاعة الله، وبين كونك إنسانا حينما تخلع رداء العمل، وترتدي رداء الحياة، تمر بكل ما يمر به الإنسان من المتناقضات والمعاصي والشهوات التي لا تفرق بين إنسان وأخر.

يقول المحلل النفسي آدم فيليبس في كتابه "وعود، وعود" الذي صدر عام 2000، " نحن نحتاج للقدرة على اكتشاف تناقضاتنا وتقبّلها حتى لو حاولنا في بعض الأحيان التخلّص منها".

الكلمات المفتاحية

النفاق والتناقض الفطري الصراع مع الأفكار هل الإنسان المتناقض مريض نفسي أم منافق؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التناقض والتغيُّر هو الوضع الطبيعي للإنسان، فلابد أن تتناقض وتتغيَّر لكي تكون إنسان، وحتَّى يكون هذا التناقض والتغيُّر في صورة طبيعية؛ فلابد أن يكون ع