أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

10 أساليب مجربة تساعدك على تقوية إرادتك

بقلم | خالد يونس | السبت 14 نوفمبر 2020 - 06:08 م

الإرادة م اهم العناصر في معادلة تنفيذ أي خطة وصولًا للنجاح في تحقيق الأهداف، فهل هي قابلة للتعزيز والتقوية والزيادة لتنتقل من حالة الضعف إلى القوة، وماهي الوسائل التي تساعد على ذلك؟.

عدد من الباحثين بعد عدد من الدراسات تمكنوا من الإجابة عن هذا السؤال بنعم، حيث يمكن تقوية الإرادة مثلها مثل أي عضلة، وذلك من خلال تمارين معينة، ولكن يجب الانتباه لمدى صعوبة بعض تمارين الإرادة والتي قد تُتْعِب إرادتك كما تَتعب قدماك من الركض لمسافة طويلة، وإليك الأساليب العشرة المجربة علمياً لمنحك نتائج أكيدة:

1 - التأمل لمدة عشر دقائق:

أكد العلماء أن التأمل يعطي أسرع النتائج مقارنةً ببقية تمارين الإرادة من خلال تحفيز قدرة العقل على التركيز ومقاومة التشتيت، فبعد يومين إلى 3 أيام من بدء ممارسة تمارين التأمل لمدة 10 دقائق فقط لوحظ تحسن القدرة على التركيز وزيادة نسبة الطاقة وانخفاض معدل التوتر.

2 - تعديل وضعية الجسم أثناء الجلوس أو الحركة:

طلب الباحثون من الأشخاص الخاضعين لتجارب الإرادة أن يقوموا بتعديل وضع الجسم؛ كالوقوف بشكل مستقيم ومشدود إذا لاحظوا وجود تراخٍ بهيئة الجسم، ومنحوهم فترة أسبوعين لعمل ذلك.. وقد ساهم هذا التمرين البسيط في تحسين درجة المثابرة للأفراد الخاضعين للتجربة، فكل ما عليك فعله لممارسة هذا التمرين هو تعديل وضعية الجسم بشكل مشدود في كل مرة تلاحظ فيها درجة من التراخي بجسمك.

3 - الاحتفاظ بأجندة للوجبات:

لوحظ أثناء التجربة أن من يحتفظون بأجندة للوجبات تتحسن لديهم قوة الإرادة، فالكثير منا يشعر بالملل إذا طُلب منه تسجيل كل أنواع الطعام الذي يتناوله بالوجبات اليومية، وتحدي هذا الشعور بالملل يعمل حتماً على تحسين قوة الإرادة، ولكي تبدؤوا بهذا الأسلوب, أرشح لكم تطبيقMyFitnessPalApp والذي سيساعدكم كثيراً في تسجيل الوجبات وأنواع الطعام المختلفة والقيمة الغذائية لكل طعام منها.

4 - استخدام اليد الأخرى:

على غرار طريقة تعديل وضعية الجسم, توصل الباحثون لنتائج ناجحة عند استخدام اليد الأخرى بديلاً عن اليد المعتاد استخدامها لإنجاز الأشياء، حيث إن العقل يعمل بطريقة تلقائية ليعطي أوامره لليد المعتاد استخدامها, وتغيير هذه الكيفية التلقائية يحتاج لبذل الكثير من قوة الإرادة، وينصح الباحثون بممارسة هذا التمرين لمدة ساعة واحدة فقط خلال اليوم؛ لأن أكثر من هذا المقدار قد ينهك قوة إرادتك.

5 - تعديل نمط الكلام:

طلب الباحثون من الأفراد الخاضعين للتجربة تعديل نمط كلامهم المعتاد؛ كعدم استخدام بعض كلمات السبّ، واستخدام كلمة «مرحباً» بدلاً من «هاي»، بحيث يتم مراقبة الفرد لكلامه خلال فترة محددة من اليوم ولمدة أسبوعين.

6 - فرض حد زمني لإنجاز المهام:

هل تتذكر أيام الجامعة وحجم المعلومات التي يتحتم عليك مذاكرتها في وقت محدود قبل بدء الامتحانات؟ وكيف كنت تعزل نفسك عن أي إلهاءٍ أو تشتيت؟ باستخدام الطريقة ذاتها، توصل الباحثون لنتائج مذهلة لتقوية قوة الإرادة، حيث طلبوا من الأفراد إنجاز مهامهم المؤجلة في حد زمني معين، وخلال أسبوعين لاحظ الباحثون تحسن قوة إرادة الأفراد في إنجاز كل المهام القديمة، بل ولاحظوا أيضاً تحسين الأفراد لنظامهم الغذائي، بحسب مجلة "المجتمع".

7 - مراقبة الإنفاق:

يميل معظمنا إلى عدم مراقبة الطعام الذي نتناوله، وكذلك عدم مراقبة إنفاق الأموال؛ لذلك جعل الباحثون من مراقبة الإنفاق تمريناً لزيادة قوة الإرادة، وليس الهدف من التمرين أن يتم تقليل معدل الإنفاق، ولكن أن يتم تحفيز إرادة الأفراد عن طريق متابعتهم لإنفاقهم اليومي، ويُعد تطبيق Mint من أفضل التطبيقات التي ستساعدكم على معرفة معدلات إنفاقكم؛ حيث يتم ربط التطبيق بحساباتكم البنكية وبطاقات الائتمان؛ وبالتالي يصلكم وصفٌ كامل لكل ما تم إنفاقه أولاً بأول.

8 - عصر قبضة اليد:

يعرف الكثير منّا أن القيام بعصر قبضة اليد يؤدي إلى شعور بحرق في المعصم؛ لذلك يُعد هذا التمرين من التمارين الفعالة لزيادة قوة الإرادة، فقط قم بعصر قبضة يدك حتى تشعر بالتعب, وكلما قاومت هذا الشعور بالتعب عن طريق مواصلة التمرين؛ زادت قوة إرادتك.

9 - الاحتفاظ بشيء مغرٍ أينما ذهبت:

أعطى الباحثون أفراد التجربة قطعاً من الشيكولاتة ليحملوها معهم أينما ذهبوا، وطلبوا منهم مقاومة الرغبة في تناول تلك القطع، ولاحظوا أن الأفراد الذين استطاعوا مقاومة هذا الإغراء تمكنوا من مقاومة مغريات أخرى قابلتهم في الحياة اليومية، ولكي تطبق هذا التمرين على نفسك؛ خذ معك شيئاً مغرياً لأطول وقت ممكن، بحيث يحفز لديك الرغبة على تناوله، وكلما زادت قدرتك لصد تلك الرغبة؛ تحسنت قوة إرادتك.

10 - أن تكن أكثر دراية بأفعالك التلقائية:

غالباً ما يكون الإنسان منغمساً في الأفكار؛ بحيث تأتي التصرفات اليومية التلقائية دون دراية من الإنسان؛ لذلك خذ وقتاً وتمعن في سبب قيامك ببعض الأفعال اليومية، وسيؤدي ذلك إلى زيادة القدرة على التركيز، بل وزيادة القدرة على مقاومة الإغراءات، ولكي تبدأ بممارسة هذا التمرين عليك أن تسأل نفسك عن سبب قيامك ببعض الأفعال التلقائية؛ مثلاً اسأل نفسك: لماذا تتناول رقائق القمح يومياً بدلاً من تناول البيض؟ أو لماذا تضع تحديداً ملعقتين من السكر بقهوتك؟

وننصحك في النهاية بألا تقُم بممارسة الأساليب العشرة كلها في وقت واحد، ولكن قُم باختيار نمط تمرين يتناسب وقوة إرادتك، تخيل أن تمارين الإرادة هذه كتمارين لسباق المسافات الطويلة، فمن غير المنطقي أن تقطع مسافة 26 ميلاً في أول تمرين لك، كذلك هي تمارين الإرادة، لذلك ابدأ تدريجياً وستصبح إرادتك أقوى.

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

اقرأ أيضا:

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟


الكلمات المفتاحية

الإرادة تقوية الإرادة تنظيم الوقت التأمل مقاومة الإغراء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الإرادة م اهم العناصر في معادلة تنفيذ أي خطة وصولًا للنجاح في تحقيق الأهداف، فهل هي قابلة للتعزيز والتقوية والزيادة لتنتقل من حالة الضعف إلى القوة، وم