أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم العاشر من رمضان

في برنامجه الرمضاني شيخ الأزهر: قلة التكاليف من مظاهر يسر الإسلام وتشريعاته

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الخميس 10 رمضان .. انتصر علي عاداتك السيئة

أذكار المساء .. من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

د. عمرو خالد: توكل على الله.. واكتسب الهمة والأمل.. إليك الطريقة السهلة

فاكر ذكرياتك مع عمرة رمضان.. دعاء يكتب لك العودة لبيت الله الحرام

تحدى عذابه فأعجب به ملك الروم وأفرج عنه وكل أسرى المسلمين

من وصايا الرسول: إذا أحببت أحدًا.. فأبلغه بحبك

هل من الممكن أن يرى الإنسان ربه فى المنام؟

في رمضان.. حينما يكون جزاءك بـ«شيك على بياض»

4 فوائد لزيت السمسم لصحة عظام النساء وحمايتها من الهشاشة

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 18 نوفمبر 2020 - 10:00 م
Advertisements

تصيب هشاشة العظام معظم النساء، خاصة مع قرب انقطاع الطمث، وبعدها، وهي سبب شائع لآلام المفاصل، وقد أظهر عديد من الدراسات أن زيت السمسم قد يخفف من التهاب المفاصل، فغناه بالنحاس  وخواصه المضادة للالتهابات، تساهم في تقليل التهاب المفاصل، كما أنه يوفر قوة للمفاصل والعظام والأوعية الدموية، وتدليك المفصل به يفيد في تقليل الألم.

وزيت السمسم، هو زيت طبخ نباتي،  أصفر مشتق من بذور السمسم، وهو أحد أكثر أنواع الزيوت غني بالفيتامينات الرئيسة، مثل فيتامين "ب" و"ه" و"د" والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم وبعض البروتينات تعمل على  تقوية الشعر، وخفض ضغط الدم،  ونمو العظام،  وإدارة الاكتئاب والقلق،  والوقاية من السرطان والمحافظة على صحة القلب، وتحسين عملية الهضم.

وفيما يلي نعرض لك سيدتي أهم الأسباب وراء توصية الأطباء واختصاصيو التغذية بضرورة تناول زيت السمسم لعلاج ضعف العظام إلى جانب ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية:  

أولًا: يعتبر التدليك بزيت بذور السمسم، من أكثر الوسائل الموضعية فعالية التي تساعد على تقوية العظام، وكل ما عليك هو تدفئة القليل من زيت السمسم ووضعه على الجسم، والتدليك بلطف، لمدة 15 دقيقة على الأقل، مما يسمح للزيت بالتغلغل في الجلد، ثم خذي حمامًا بعد 10 دقائق، واظبي على ذلك لمدة شهر للحصول على نتائج فعالة، فالسمسم يقدم علاجًا منخفض التكلفة مع مخاطر منخفضة مقارنة بالتأثيرات الضارة للأدوية، كما أنه يقلل بشكل فعّال من شدة الألم الناجم عن الصدمة الجسدية، فبحسب الباحثين يعتبر العلاج الموضعي استراتيجية تكميلية قوية لتخفيف الآلام في كل من إصابات الأطراف العلوية والسفلية.


ثانيًا: يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من "الزنك"، وهو معروف بقدرته على تحسين كثافة المعادن في العظام، ومن ثم العظام بأكملها.


ثالثًا:  يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من النحاس، وهو يعمل على اظهار بعض الخصائص المضادة للالتهابات، مما يقلل من الألم والتورم المرتبط بالمفاصل، في الوقت نفسه، يساعد على تقوية العظام والمفاصل.


 رابعًا: غنى زيت السمسم بأحماض أوميجا 3 الدهنية، جنبًا إلى جنب مع بعض الدهون غير المشبعة، ونسبة عالية من البروتين، يجعله مفيدًا لمن يعانون من مشكلات متعلقة بالعظام، فحفنة من بذور السمسم تحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من كوب الحليب، وزيادة تناول زيت السمسم يسرع إعادة نمو العظام وشفائها مع زيادة كثافة المعادن في العظام، ومن ثم منع هشاشة العظام.




الكلمات المفتاحية

زيت السمسم نحاس زنك فيتامينات تدليك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تصيب هشاشة العظام معظم النساء، خاصة مع قرب انقطاع الطمث، وبعدها، وهي سبب شائع لآلام المفاصل، وقد أظهر عديد من الدراسات أن زيت السمسم قد يخفف من التهاب