أخبار

قصة نبوية رائعة ترد على كل من يفكك بلده ومجتمعه.. يسردها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة رواتب شهرية؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم نستغفرك ونتوب إليك.. اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

دعاء القرآن للشفاء من الأمراض.. يكشفه الدكتور عمرو خالد

عندما تكون في أزمة الجأ إلى ربك.. وعش بـ لا حول ولا قوة إلا بالله

بصوت عمرو خالد.. استخير ربنا بهذا الدعاء المستجاب

ما حكم من وجد شيئًا مختلفًا عليه في المذاهب؟.. أمين الفتوى يجيب

أدعو الله كثيرا ولا تحدث إستجابة ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

ميزة جديدة لتيك توك تحمي المصابين بالصرع من المشاهدة المؤلمة

عمرو خالد يكشف: سر اسم الله "السلام"

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان .. تغريدة مشتركة لدعم مبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية ومواجهة التمييز والكراهية

بقلم | علي الكومي | الجمعة 20 نوفمبر 2020 - 09:20 م
Advertisements

نشر شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، وبابا الفاتيكان "فرنسيس"، الجمعة، تغريدة مشتركة على حسابيهما في "تويتر" تحث على ترسيخ القيم التي وردت في وثيقة "الأخوة الإنسانية" التي وقعت مطلع العام الماضي في الإمارات.

وكتب شيخ الأزهر على حسابه في "تويتر"، :سعدتُ بالحديث هاتفيًّا أمس مع أخي البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية حول الأوضاع الراهنة وأهمية المضي في دعمنا المشترك لمشروع الأخوة الإنسانية كحلٍّ للقضاء على مظاهر العنف والتمييز والكراهية التي تُرتكب باسم الأديان، والأديانُ بريئةٌ من كل ذلك".

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان ودعم الإخوة الإنسانية 

كما نشر البابا "فرنسيس"، من جانبه، تغريدة مماثلة قال فيها "أسعدني التحدث عبر الهاتف أمس مع أخي أحمد الطيب الإمام الأكبر شيخ الأزهر، نعيد التأكيد مجددًا على دعمنا للأخوة الإنسانية كحل للقضاء على العنف والتمييز والكراهية باسم الدين، ولا علاقة للأديان بهذه الأمور".

وكان شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان، وقعا في 4 فبراير2019، في العاصمة الإماراتية أبوظبي الوثيقة التاريخية التي تجمع الشرق بالغرب لترسيخ قيم الحوار الإنساني العابر للهويات الضيقة إلى فضاء الإنسانية الرحب، والتي عرفت بوثيقة "الأخوة الإنسانية".

وركزت الوثيقة على عدد من النقاط المهمة، أبرزها ‏التأكيد على أن الأديان لم تكن أبدا مثيرة للعنف وإراقة الدماء، كما تتطرق إلى عدد من القضايا والمشكلات، التي يعاني منها العالم اليوم، ‏مثل التشدد والإرهاب والفقر، ‏داعية العالم أجمع إلى ‏التكاتف من أجل التوصل إلى حلول.

وثيقة الإحوة الإنسانية ومواجهة العنف والكراهية 

وشددت الوثيقة التي تم توقيعها بحضور أكثر من 400 من قيادات وممثلي الأديان وشخصيات ثقافية وفكرية من مختلف دول العالم، على عدد من الثوابت والقيم، منها: قيم السلام وثقافة التسامح وحماية دور العبادة وحرية الاعتقاد وعلاقة الشرق والغرب ونشر الأخلاق ومفهوم المواطنة وحقوق المرأة والطفل، فضلا عن حماية الفئات الضعيفة .

اقرأ أيضا:

الأزهر يوجه رسالة إلى جماهير الأهلي والزمالك قبل النهائي الإفريقي



الكلمات المفتاحية

شيخ الازهر بابا الفاتيكان وثيقة الإخوة الانسانية تغريدة مشتركة نبذ العنف والكراهية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كما نشر البابا "فرنسيس"، من جانبه، تغريدة مماثلة قال فيها "أسعدني التحدث عبر الهاتف أمس مع أخي أحمد الطيب الإمام الأكبر شيخ الأزهر، نعيد التأكيد مجددً