أخبار

عمرو خالد: لو أفكارك تتصارع مع بعضها ومتوتر.. هذه نصيحتى لك

هل تصح صلاة المرأة مع الإفرازات المهبلية؟.. أمين الفتوى يجيب

7 خطوات ذهبية لتحمى أطفالك من مخاطر الانترنت.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم إنى أعوذ بك من الفقر إلا إليك ومن الذل إلا لك

تتسبب في الموت المبكر.. تعرف علي مخاطر تناول البطاطس المقلية أسبوعياً

يكشفها عمرو خالد.. خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

كيف يكون عندك مناعة ضد الاكتئاب؟.. عمرو خالد يجيب

أعيش بالخارج واشترطت علي زوجتي عدم الإنجاب .. فهل عقد الزواج شرعي؟ .. شيخ الأزهر يرد

من كتاب حياة الذاكرين .."هكذا كان حالي مع الله في ذلك الوقت"

الطب البديل.. 7 أعشاب طبيعية تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 12:32 ص
Advertisements
يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف جميع الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض القلب، كما تتسبب مضاعفات الارتفاع المفرط في ضغط الدم في 9.4 مليون وفاة على نطاق العالم كل عام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية،
ولحسن الحظ يمكن للعديد من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة أن تقلل من ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد أظهرت الدراسات أن بعض الأعشاب والتوابل قد تقلل من مستويات ضغط الدم، لذلك قد ترغب في إضافتها إلى نظامك الغذائي.
وقد استند موقع "هيلث لاين" إلي العلم في تحديد أكثر 7 أعشاب وتوابل طبيعية مرتبطة بالتحكم في ضغط الدم المرتفع.

 الريحان

الريحان هو عشب لذيذ متوفر بأشكال مختلفة، وهو شائع في الطب البديل لأنه غني بالعديد من المركبات القوية، وخاصة الريحان الحلو الغني بالأوجينول، حيث ربطت الأبحاث مضادات الأكسدة النباتية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خفض ضغط الدم.
وتشير الدراسات إلى أن الأوجينول قد يساعد في تقليل ضغط الدم من خلال العمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم، وتمنع حاصرات قنوات الكالسيوم حركة الكالسيوم إلى القلب وخلايا الشرايين، مما يسمح للأوعية الدموية بالاسترخاء.

اقرأ أيضا:

تتسبب في الموت المبكر.. تعرف علي مخاطر تناول البطاطس المقلية أسبوعياً

البقدونس

البقدونس هو عشب مشهور في المطبخ الأمريكي والأوروبي والشرق الأوسط، وموطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو مشهور بخصائصه الغذائية الرائعة، حيث يحتوي البقدونس على مجموعة متنوعة من المركبات، مثل فيتامين سي والكاروتينات الغذائية، التي قد تقلل من ضغط الدم.
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة الكاروتينية تقلل من ضغط الدم وكوليسترلLDL الضار، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
وهناك العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي أثبتت أن البقدونس يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي من خلال العمل كمانع لقنوات الكالسيوم، وهو نوع من العلاج الذي يساعد على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية.

الثوم

الثوم غني بالعديد من المركبات التي قد تفيد قلبك، وعلى وجه الخصوص، يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، مثل الأليسين، والتي قد تساعد في زيادة تدفق الدم وإرتخاء الأوعية الدموية، وقد تساعد هذه العوامل في خفض ضغط الدم بشكل فعال.
وقد وجدت مراجعة لـ 12 دراسة أجريت على أكثر من 550 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول الثوم يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 8.3 ملم زئبق و 5.5 ملم زئبق على التوالي.
وكان هذا الانخفاض مشابهًا لتأثيرات أدوية ضغط الدم الطبية، وقد وجدت دراسة استمرت 24 أسبوعًا على 30 شخصًا أن 600-1500 مجم من مستخلص الثوم كانت كمية فعالة في خفض ضغط الدم مثل عقار أتينولول.

اقرأ أيضا:

السحلب.. 8 فوائد غذائية تجعله صديقًا شتويًا لطفلك

الزعتر

الزعتر عشب لذيذ مليء بالعديد من المركبات الصحية، وخاصة حمض Rosmarinic هو أحد هذه المركبات، وقد ربطت الأبحاث بينه وبين العديد من الفوائد، مثل تقليل الالتهابات ومستويات السكر في الدم، وكذلك زيادة تدفق الدم، كما قد يساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم.
وأظهرت بعض الدراسات أن تناول مستخلص الزعتر يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، وضغط الدم.

القرفة

القرفة من التوابل العطرية التي تأتي من اللحاء الداخلي للأشجار من جنس القرفة، وقد استخدمه الناس لعدة قرون في الطب التقليدي لعلاج أمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.
وفي حين أنه ليس من المفهوم تمامًا كيف تعمل القرفة على خفض ضغط الدم، إلا أن الأبحاث التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أنها يمكن أن تساعد في توسيع الأوعية الدموية واسترخاءها.
وأظهرت مراجعة شملت 9 دراسات شارك فيها 641 شخص، أن تناول القرفة يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط 6.2 ملم زئبق و 3.9 ملم زئبق على التوالي.
وكان هذا التأثير أقوى عندما تناول الناس القرفة باستمرار على مدى 12 أسبوعًا.
علاوة على ذلك، نظرت مراجعة 3 دراسات شارك فيها 139 شخص يعانون من مرض السكري من النوع 2 في آثار تناول القرفة.
وأولئك الذين تناولوا 500-2.400 مجم من القرفة يوميًا على مدار 12 أسبوعًا لاحظوا انخفاض متوسط قدره 5.39 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي و 2.6 ملم زئبق في ضغط الدم الانبساطي.

اقرأ أيضا:

انقطاع الطمث .. 5 علاجات طبيعية مدهشة لأعراضها المزعجة

الزنجبيل

الزنجبيل متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق وهو عنصر أساسي في الطب البديل، وقد استخدمه الناس لعدة قرون لتحسين العديد من جوانب صحة القلب، بما في ذلك الدورة الدموية ومستويات الكوليسترول وضغط الدم.
وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن تناول الزنجبيل يقلل من ضغط الدم بعدة طرق، حيث أنه يعمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم ومثبط طبيعي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
وحاصرات قنوات الكالسيوم ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين هي أنواع من أدوية ضغط الدم.
وقد وجدت دراسة أجريت على أكثر من 4000 شخص أن أولئك الذين تناولوا أكبر كمية من الزنجبيل - 2-4 جرام يوميًا - كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الحبهان

الحبهان أو الهيل من التوابل اللذيذة بنكهة حلوة وقوية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة المختلفة التي قد تساعد في خفض ضغط الدم، وقد وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 20 بالغًا تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم حديثًا، أن تناول 3 جرامات من مسحوق الحبهان يوميًا أدى إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير، وخفضه بالقرب من المعدل الطبيعي.
وتشير الدراسات إلى أن الحبهان قد يساعد في تقليل ضغط الدم من خلال العمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم ومدر للبول، وهو ما يساعد أيضاً في إزالة تراكم الماء عن طريق التبول.

اقرأ أيضا:

كيف تطمئن على صحتك الجنسية قبل الزواج؟

اقرأ أيضا:

7نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء ..عليك بها للتمتع بقوام ممشوق

الكلمات المفتاحية

أعشاب طبيعية الطب البديل خفض ضغط الدم المرتفع الريحان البقدونس الثوم الزعتر القرفة الزنجبيل الحبهان صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف جميع الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض