أخبار

عمرو خالد: لو أفكارك تتصارع مع بعضها ومتوتر.. هذه نصيحتى لك

هل تصح صلاة المرأة مع الإفرازات المهبلية؟.. أمين الفتوى يجيب

7 خطوات ذهبية لتحمى أطفالك من مخاطر الانترنت.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم إنى أعوذ بك من الفقر إلا إليك ومن الذل إلا لك

تتسبب في الموت المبكر.. تعرف علي مخاطر تناول البطاطس المقلية أسبوعياً

يكشفها عمرو خالد.. خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

كيف يكون عندك مناعة ضد الاكتئاب؟.. عمرو خالد يجيب

أعيش بالخارج واشترطت علي زوجتي عدم الإنجاب .. فهل عقد الزواج شرعي؟ .. شيخ الأزهر يرد

من كتاب حياة الذاكرين .."هكذا كان حالي مع الله في ذلك الوقت"

‫ قصة السيدة فاطمة بنت الرسول وتعدد الزوجات.. يسردها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 25 نوفمبر 2020 - 02:04 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه قصة السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعدد الزوجات، داعيا الرجال على حسن معاملة المرأة، بالمودة والرحمة، وتطبيق هذا المبدأ باعتباره الأساس فى الزواج والعلاقات الأسرية، على ألا يكون الحديث عن الحقوق والواجبات إلا عند الخلاف بين الزوجين.
واستنكر "خالد"  تطبيق الأحكام الخاصة بالخلافات بين الزوجين فى كل ما يتعلق بالحياة، قائلاً: إن "هذا يظلم المرأة ويفسد حقيقة الدين، وهذا ما يقع فيه بعض الرجال الذين يستخدمون حقوقهم فى الدين، ويغضون الطرف عن الرحمة والإنسانية"، مشددا على ضرورة أن يحترم الرجل مشاعر الزوجة فى كل قراراته، ومن بينها التعدد وهو وإن كان من الأمور الثابتة فى الشريعة، إلا أن هناك بعض الملابسات والمفاسد التى تفوق المصالح المقصودة منه، فيمنع منه، كعدم قدرة الرجل على العدل، وخشيته من الظلم، أو نحو ذلك من الأمور التى تجعل المفاسد المترتبة عليه أعظم من المصالح المقصودة منه.
ودلل الداعية الإسلامى بمنع النبى صلى الله عليه وسلم، على بن أبى طالب من الزواج على ابنته فاطمة رضى الله عنها، مع أن أصل التعدد مباح له ولغيره.
ولفت إلى معاملة الرسول لزوجاته، فقد كان فى خدمة أهله، كان ضحاكًا، محبًا ودودًا، مشيرًا إلى أن مواقفه مع زوجاته الدالة على حسن خلقه معهن، وصبره عليهن فى غيرتهن كثيرة.
وأكد "خالد" أن المرأة ليست فى درجة أقل من الرجل، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (*) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (*) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (*)"، فذكر الرجل والمرأة بعد ذكر الليل والنهار، ليؤكد على علاقة التكامل بينهما، فكما يتكامل الليل والنهار فى مسيرة الحياة، فكذلك الرجل والمرأة يتكاملان لتستمر الحياة.
ودعا إلى ضرورة احترام حق المرأة فى الزواج، فقد أتى رجل إلى الرسول يسأله: يا رسول الله، تقدم لابنتى رجلان، واحد موسر (غني)، والثانى معدم (فقير)، فرد عليه الرسول: فمن تهوى ابنتك؟، فقال: المعدم ونحن نريد الموسر. فقال الرسول: "لا أرى للمتحابين إلاّ النكاح"، حتى عند الطلاق يأمرنا الله تعالى: "وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو أفكارك تتصارع مع بعضها ومتوتر.. هذه نصيحتى لك

اقرأ أيضا:

7 خطوات ذهبية لتحمى أطفالك من مخاطر الانترنت.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر الإسلام المسلمين بناء إنسان السيدة فاطمة بنت رسول الله علي بن أبي طالب تعدد الزوجات تنمية بشرية تطوير الذات المرأة في الإسلام معاملة المرأة في الإسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه قصة السيدة فاطمة بنت رسول