أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

‫ قصة السيدة فاطمة بنت الرسول وتعدد الزوجات.. يسردها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 25 نوفمبر 2020 - 02:04 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه قصة السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعدد الزوجات، داعيا الرجال على حسن معاملة المرأة، بالمودة والرحمة، وتطبيق هذا المبدأ باعتباره الأساس فى الزواج والعلاقات الأسرية، على ألا يكون الحديث عن الحقوق والواجبات إلا عند الخلاف بين الزوجين.
واستنكر "خالد"  تطبيق الأحكام الخاصة بالخلافات بين الزوجين فى كل ما يتعلق بالحياة، قائلاً: إن "هذا يظلم المرأة ويفسد حقيقة الدين، وهذا ما يقع فيه بعض الرجال الذين يستخدمون حقوقهم فى الدين، ويغضون الطرف عن الرحمة والإنسانية"، مشددا على ضرورة أن يحترم الرجل مشاعر الزوجة فى كل قراراته، ومن بينها التعدد وهو وإن كان من الأمور الثابتة فى الشريعة، إلا أن هناك بعض الملابسات والمفاسد التى تفوق المصالح المقصودة منه، فيمنع منه، كعدم قدرة الرجل على العدل، وخشيته من الظلم، أو نحو ذلك من الأمور التى تجعل المفاسد المترتبة عليه أعظم من المصالح المقصودة منه.
ودلل الداعية الإسلامى بمنع النبى صلى الله عليه وسلم، على بن أبى طالب من الزواج على ابنته فاطمة رضى الله عنها، مع أن أصل التعدد مباح له ولغيره.
ولفت إلى معاملة الرسول لزوجاته، فقد كان فى خدمة أهله، كان ضحاكًا، محبًا ودودًا، مشيرًا إلى أن مواقفه مع زوجاته الدالة على حسن خلقه معهن، وصبره عليهن فى غيرتهن كثيرة.
وأكد "خالد" أن المرأة ليست فى درجة أقل من الرجل، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (*) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (*) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (*)"، فذكر الرجل والمرأة بعد ذكر الليل والنهار، ليؤكد على علاقة التكامل بينهما، فكما يتكامل الليل والنهار فى مسيرة الحياة، فكذلك الرجل والمرأة يتكاملان لتستمر الحياة.
ودعا إلى ضرورة احترام حق المرأة فى الزواج، فقد أتى رجل إلى الرسول يسأله: يا رسول الله، تقدم لابنتى رجلان، واحد موسر (غني)، والثانى معدم (فقير)، فرد عليه الرسول: فمن تهوى ابنتك؟، فقال: المعدم ونحن نريد الموسر. فقال الرسول: "لا أرى للمتحابين إلاّ النكاح"، حتى عند الطلاق يأمرنا الله تعالى: "وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر الإسلام المسلمين بناء إنسان السيدة فاطمة بنت رسول الله علي بن أبي طالب تعدد الزوجات تنمية بشرية تطوير الذات المرأة في الإسلام معاملة المرأة في الإسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه قصة السيدة فاطمة بنت رسول