أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

صدمت لموت والدتي وأعاني من الاكتئاب وأريد معالجة نفسي بنفسي بدون طبيب.. هل هذا ممكن؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 08 ديسمبر 2020 - 08:10 م

أنا فتاة عمري 28 سنة، تعرضت لفقد والدتي منذ 5 أشهر، وصدمت، ومن قبلها كنت أعاني من مشكلات دراسية وأخرى بسبب علاقات مؤذية مع بعض الأقارب، والآن أعاني من كل أعراض الاكتئاب، اضطرابات نوم، وأكل، وعزلة، واحساس بالعدم والضياع، وفقد احساس بكل شيء في الحياة، دائمة الحزن، والبكاء، ولا شيء يفرحني، وأريد أن أساعد نفسي وأتعالج  بدون الذهاب لطبيب نفسي.

هل هذا ممكن؟


الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

أقدر ألمك، ومشاعرك، وما تمرين به ووصفتيه، فهو قاس بالفعل.

لم تذكري يا صديقتي أسباب رفضك لتلقي مساعدة متخصصة عبر طبيب نفسي، هل لك تجربة سابقة غير جيدة مع طبيب غير ماهر، أم أن قدرتك الاقتصادية لا تتحمل تكلفة ذلك، أم تشعرين بشيء من الوصمة ومن ثم الخوف من الطبيب، أم الخوف من تلقي علاج عبر الأدوية وتعرضك لما يشاع عن آثار الادوية النفسية الجانبية، أم ماذا؟!

على أية حال، تشخيص الاكتئاب يا صديقتي لا يتم هكذا عبر تشخيص المرء لنفسه، إنما من الضروري أن يأتي هذا عبر طبيب معالج، وليس عبر استشارة كتابية، ولا من خلال نفسك.

المرض أو الاعتلال والتوعك النفسي يا صديقتي كما المرض الجسدي، مهما تكن معرفتك بالأعراض، لابد من الذهاب لطبيب متخصص، لتشخيص العلة بدقة ووصف العلاج المناسب.

والأطباء النفسيون منهم من يعالج مرضاه عبر عيادات خاصة وربما هذه تكون مكلفة من الناحية الاقتصادية، وهناك آخرون متواجدون في المستشفيات العامة، والجامعية،  في أقسام خاصة وعبر عيادت خارجية،  وبأسعار مخفضة، رمزية، ونحن من نختار المناسب لنا بحسب امكاناتنا الاقتصادية يا صديقتي، فلا تستبعدي العرض على طبيب بسبب عدم القدرة الاقتصادية.

فكري في هذا جيدًا، وابحثي عن طبيب ماهر، أمين، وساعدي نفسك خلال هذه الفترة حتى تحصلي على العرض على الطبيب، بممارسة كل ما يمكنه أن "يحسن مزاجك"، سواء كن ذلك من خلال نشاط تحبينه، هواية، أكلة، ترفيه، مشاهدة وسماع ما يسليك ويضحكك، وقاومي الاستسلام للسرير إن كان اضطراب النوم بكثرته أو الأرق بأخذ حمام دافئ، نعم، فالحركة مهمة، ولو كانت خطوة وحركة للعناية بالنفس فهذا مهم وجيد ويحدث فارقًا في تحسين المزاج، فالاستحمام ووضع عطرك المفضل وارتداء ملابس زاهية وناعمة ومحببة لك، والتزين، مهم للغاية لتحسين المزاج ولو بشكل طفيف.

لا تستسلمي لما تشعرين به يا صديقتي، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني


الكلمات المفتاحية

موت والدة صدمة فقد اكتئاب علاج طبيب تحسين مزاج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة عمري 28 سنة، تعرضت لفقد والدتي منذ 5 أشهر، وصدمت، ومن قبلها كنت أعاني من مشكلات دراسية وأخرى بسبب علاقات مؤذية مع بعض الأقارب، والآن أعاني من