أخبار

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 16 ديسمبر 2020 - 09:46 م
عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود يرحمه الله مفادها أن الإنسان المؤمن لا يصاب بالاكتئاب لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب، وقد تواترت هذه العبارة كثيرا على ألسنة الكثيرين من علماء الدين والدعاة وانتشرت بين عوام الناس ومثقفيهم، فما مدى صحة هذه العبارة من الناحية العلمية؟.

أولا : الاكتئاب مرض نفسي له خصائص تشخيصية محددة إذا توافرت وكانت بالشدة التي تعوق الإنسان عن أداء وظائفه وممارسة هواياته ومواصلة علاقاته الاجتماعية، وأن تستمر الأعراض لفترة لا تقل عن أسبوعين، وهذا يفرقه من حالات الحزن أو اعتلال المزاج العابرة والتي تحدث لكل الناس بسبب ظروف الحياة. والاكتئاب يحدث نتيجة خلل كيميائي في المخ واضطراب في توازن الهورمونات المختلفة واضطراب في وظائف بعض مراكز المخ، أي أنه في الأساس اضطارب عضوي في المخ. وهو قد يحدث دون أسباب مباشرة ويكون مرتبطا ببعض العوامل الوراثية، وقد يحدث بسبب فقد عزيز أو فقد مال أو مكانة أو وجود ضغوط حياتية مزمنة.

وبما أنه مرض ينطبق عليه خصائص الأمراض فهو يصيب أي شخص بصرف النظر عن إيمانه أو ضعف أو حتى عدم إيمانه، وهو يشبه في ذلك مرض السكري، فمثلا في الاكتئاب يكون هناك نقص في السيروتونين أو الأدرينالين أو الدوبامين أو الثلاثة مجتمعين، وفي مرض السكري يكون هناك نقص في الإنسولين، وفي كلا المرضين يكون العلاج بإعطاء المواد الناقصة أو تحفيز إفرازها أو محاولة الإبقاء عليها في المشتبكات العصبية. ولم يقل أحد بأن المؤمن لا يصاب بالسكري، وإلا لكان كل مرضى السكري متهمون بضعف الإيمان.


اقرأ أيضا:

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟


واتهام مريض الاكتئاب بضعف الإيمان أو ضعف الإرادة أو ضعف الشخصية يزيد من حدة مرضه،  ويضاعف من إحساسه بالذنب،  ويؤخر شفاءه كثيرا وربما يدفعه للانتحار ، لأن مريض الاكتئاب يكون شديد الحساسية،  ولديه ميل كبير للإحساس بالدونية والإحساس بالتقصير والإحساس بالذنب، فإذا جاء من يقول بأن المؤمن لا يصاب بالاكتئاب فإنه يتهم كل من أصيب بالاكتئاب بضعف الإيمان، وهذا ما يحدث فعلا من المحيطين بالمكتئب من أقاربه وأصدقائه، إذ ينهالون عليه بالنصائح بأن يقوي إيمانه الضعيف، وأن يحمد الله على ما أعطاه من النعم ولا يكفر بهذه النعم، وكأنه حين أصيب بالاكتئاب كان ذلك بسبب بعده عن الدين وكفره بنعم الله، وهذا غير صحيح كما أسلفنا فالاكتئاب وباقي الاضطرابات النفسية مثلها مثل الأمراض الجسمانية تصيب المؤمن وغير المؤمن.

ومع هذا لا ينكر أحد أن الإيمان والتدين الصحيح والأصيل يعطي قدرة على الصمود في وجه مصاعب الحياة، ويكون عاملا مهما في سرعة التعافي من الأمراض بما يمنحه للإنسان من معاني الصبر والرضا والتسليم بأقدار الله وتقبل الابتلاءات، ولكن مرة أخرى لا يمنع حدوث الأمراض بشكل مطلق، هو يعطي مناعة نسبية ويسرع عملية التعافي.

وإلصاق تهمة ضعف الإيمان بمن أصيبوا بالاكتئاب يزيد من وصمة المرض النفسي ويجعل المريض عازفا عن الاعتراف بمرضه النفسي وعازفا عن محاولة البحث عن علاج، ويكتم مرضه في نفسه إلى أن يستفحل المرض أو يتحول إلى اضطرابات جسدية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو الذبحات والجلطات القلبية أو الجلطات المخية أو نزيف المخ، أو يقوم المريض بإيذاء نفسه والذي قد يصل إلى الانتحار.

ثانيا : هناك دليل من حديث للرسول صلى الله عليه وسلم أن المؤمن يمكن أن يصاب بأعراض نفسية (تماثل الاكتئاب) وأعراض جسدية، وأنها تكون اختبارا له ويؤجر على صبره عليها. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب المؤمن من هم ولا غم ولا حزن، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله من خطاياه" (رواه مسلم).

د.محمد المهدي
أستاذ الطب النفسي- جامعة الأزهر

*بتصرف يسير

اقرأ أيضا:

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

اقرأ أيضا:

ما هي الشروط الخاصة بكل من الشاب والفتاة قبل وبعد الزواج؟


واقرأ أيضًا: 

الكلمات المفتاحية

مؤمن اكتئاب د.مصطفى محمود وصم علاج نفسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عبارة وردت على لسان الدكتور مصطفى محمود يرحمه الله مفادها أن الإنسان المؤمن لا يصاب بالاكتئاب لأن إيمانه بالله يحميه من الاكتئاب، وقد تواترت هذه العبا