أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

عند زيارتك لمريض احرص على هذه الأشياء

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 30 ديسمبر 2020 - 08:40 م
مع كثرة انتشار الإصابات بالأمراض لا سيما الوبائية تزداد حالة الوفاة فيما يمكث البعض طريح الفراش ينتظر فرج الله ولطفه به.. وأمام هذه الحالة يلزم علينا التكاتف والتعاون لتفريج الكروب والدعاء والتناصر والتناصح حتى يرفع الله البلاء ويكشف الكروبات.

ومن السنن التي دعا إليها الإسلام في هذا المقام أن على المؤمن حال الدعاء أن يدعو الله وهو موقن بقدرة الله على إجابة دعائه، كما جاء في الحديث: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه. أخرجه الترمذي، وقال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

وفي الصحيحين - واللفظ لمسلم -عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إذا دعا أحدكم فلا يقل: اللهم اغفر لي إن شئت، ولكن ليعزم المسألة, وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه. فعليك أن تدعو الله وأنت محسن الظن به، ومعظم للرجاء في قدرته وفضله، وجاهد نفسك في دفع وساوس اليأس والقنوط، والقيد الذي في الحديث: لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُه.

قال ابن عثيمين: ليس الذي فيه مرض الموت. اهـ. فما دام المريض لم تلح عليه أمارات الموت, فإنه يشرع أن يدعى عنده بهذا الدعاء، ومن يدري فلعل الدعاء يكون سببًا - بإذن الله تعالى - في الشفاء، وما ذلك على الله ببعيد.
فإذا زار أحدكم اخيه في مرضه فينبغي ان يدعمه بالتفاؤل ويحثه على الأمل ويساعده في تجاوز محنته بما يستطيع من نصائح عملية تعينه على  تجاوز ازمته ورب كلمة كانت سبب في حياة الناس.

كما أن من الآداب العامة أن تدعو له وألا تذكر عنده الموت وتيأسه من الحياة وتتصعب أمامه كأنه ابتلي بما لا يرجا شفاؤه؛ فقدرة الله صالحة وإرادته نافذة أن تنتشله مما هو فكثيرون من ابتلوا بأمراض خطيرة وعافاهم الله وعادوا أحسن مما كان.

الكلمات المفتاحية

مرض الموت الدعاء للمرضى آداب زيارة المرضى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع كثرة انتشار الإصابات بالأمراض لا سيما الوبائية تزداد حالة الوفاة فيما يمكث البعض طريح الفراش ينتظر فرج الله ولطفه به .. وامام هذه الحالة يلزم علينا