أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

"الشيشة" و"الاكتئاب" هل لهما علاقة بانتشار كورونا؟

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 14 يناير 2021 - 06:40 م
Advertisements
مع زيادة أعداد الإصابات بــ"كرورنا"، حذرت منظمة الصحة العالمية مجددا من الوسائل التي تسهم في نقل الفيروس وأشهرها تدخين الشيشة.
 وأشارت المنظمة إلى أن كمية الدخان المستنشقة خلال ساعة من تدخين الشيشة أضعاف الكمية المستنشقة من سيجارة واحدة، مؤكدة أنها تسهل نقل الأمراض المعدية مثل الكورونا وارتبطت بالإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
وأضافت المنظمة في تغريدة عبر حسابها الرسمي بــــ"تويتر":"كمية الدخان المستنشقة خلال ساعة من تدخين الشيشة أضعاف الكمية المستنشقة من سيجارة واحدة، غير أن الشيشة: بتحتوي على نسبة نيكوتين أعلى من السجائر، بتسهل نقل الأمراض المعدية زي الكورونا وارتبطت بالإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، بتحتوي على سموم بتسبب السرطان وأمراض الرئة والقلب".
الاكتئاب وكورونا:
من جانب آخر نشر موقع مجلة وجهات نظر في علم النفس تقريرًا جديدا يبين  علاقة الاكتئاب والتوتر في فعالية لقاحات كورونا، حيث اعتبر التقرير أن الاكتئاب والتوتر والوحدة والسلوكيات الصحية السيئة، يمكن أن تضعف جهاز المناعة في الجسم، وتقلل من فعالية بعض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
هذا، وتعد اللقاحات من بين أكثر التطورات أمانًا وفعالية في التاريخ الطبي، حيث تحمي المجتمع من مجموعة واسعة من الأمراض المدمرة، بما في ذلك الجدري وشلل الأطفال، ومع ذلك، فإن مفتاح نجاحهم هو ضمان تلقيح نسبة حرجة من السكان بشكل فعال لتحقيق ما يسمى بمناعة القطيع.


الكلمات المفتاحية

الاكتئاب وكورونا الشيشة التدخين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع زيادة أعداد الإصابات بــ"كرورنا"، حذرت منظمة الصحة العالمية مجددا من الوسائل التي تسهم في نقل الفيروس وأشهرها تدخين الشيشة.