أخبار

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "يابخت اللى صاحبه راجل..جدع وما يغيره الزمن!"

3 أسباب تجعلك لا تشعر بتأثيرات الكافيين.. وطرق بديلة لتعزيز طاقتك

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى

أصابني الحسد في الرزق فكيف أوقفه؟.. أمين الفتوى يجيب

٧ مواقف كبرى في طفولة رسولنا المصطفى علمها لأولادك.. يكشفها عمرو خالد

بصوت عمرو خالد: دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء.. ادعي به كل يوم الصبح

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

من كتاب حياة الذاكرين.."أراد ربنا أن يوجد لك عبادة من أسهل وأجمل العبادات"

عندما تكون في أزمة الجأ إلى ربك.. وعش بـ لا حول ولا قوة إلا بالله

علمتني الحياة.. "الغضب نار يؤججها الشيطان ويطفئها الاستغفار"

انتبه لها.. 3 علامات تشير إلي انتشار فيروس كورونا على جلدك

بقلم | مها محي الدين | الاحد 24 يناير 2021 - 01:01 ص
Advertisements
نعلم جميعًا الأن أن الأعراض الشائعة لفيروس كورونا هي الحمى والسعال الجاف وآلام العضلات، وهي الأعراض التي قد تستغرق بعض الوقت لتختفي وقد تشير أيضًا إلى شدة ونوع العدوى التي تعاني منها.
وقد تكون بعض العلامات المحتملة الأخرى للعدوى خطيرة أيضًا، ولكنها غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد، على سبيل المثال، ظهور العدوي علي أصابع القدم أو في شكل طفح جلدي كما يمكن أن تسبب التهابًا في الجلد.
وفي حين أنه يمكن التعامل مع هذه الأعراض باعتبارها طفح جلدي طبيعي أو حساسية، إلا أن الطفح الجلدي والاحمرار والنتوءات غير العادية يمكن أن تكون في كثير من الأحيان علامة على عدوي كورونا الشديدة.
وقدرت الدراسات أن 1 من كل 6 مرضي تظهر عليهم أعراض جلدية يحتاجون إلى رعاية مركزة في المستشفى، ويعاني العديد من الأعراض المستمرة التي قد تستمر أسابيع وشهور بعد الشفاء، ومن ثم، فهذه ليست الأعراض التي يجب الاستخفاف بها.
وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الطفح الجلدي والنتوءات هي أيضًا علامات سائدة للعدوى لدى الأطفال الأصغر سنًا، والذين يظهرون أعراضًا مختلفة عن البالغين.
وفيما يلي نخبرك ببعض العلامات التي يجب التحقق منها والانتباه لها، خاصة أنها يمكن أن تخبرك عن مدي شدة الأعراض خلال الإصابة وبعد الشفاء أيضاً، بحسب موقع "تايم اوف إنديا".

طفح جلدي

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من عدوي كورونا، يمكن للفيروس أن ينتشر في الأوردة والشرايين ويسبب التهابًا يظهر على الجلد، ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب السريع إلى ظهور طفح جلدي يمكن وصفه أحيانًا بأنه "بقع حمراء ومثيرة للحكة" في بعض الأحيان.
وفي الأطفال والرضع الأصغر سنًا، قد يكون ظهور الجلد المرقَّط، والذي يمكن أن يحدث على الساقين أو اليدين أو البطن أو الظهر، علامة يجب الانتباه إليها.
ويمكن أن يحدث أيضًا جلد متقشر غير مكتمل مع احمرار بسبب التغير في مستويات ضغط الدم وتدفق الأكسجين في الجسم، ويمكن أن يكون أيضًا نتيجة للقشعريرة الشديدة والرعشة التي تحدث مع الحمى.

اقرأ أيضا:

3 أسباب تجعلك لا تشعر بتأثيرات الكافيين.. وطرق بديلة لتعزيز طاقتك

تورم أصابع القدم

أصابع كورونا التي اكتشفت لأول مرة عند الأطفال، أصبحت الآن علامة شائعة تظهر علي الكبار أيضًا.
نتيجة للالتهاب في الجسم الناجم عن انتشار الفيروس، يمكن أن يسبب الفيروس تورمًا وتغيرًا في لون أصابع اليدين والقدمين، وقد تم تشبيههم بأنهم مشابهون لعضات الصقيع الشتوية وتورم الأصابع.
جنبا إلى جنب مع تغير اللون والتورم، يمكن أن تؤدي العدوي أيضًا إلى ظهور بثور، وتسبب الحكة والألم والخشونة.

اقرأ أيضا:

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

شفاه جافة

كما أشار العديد من المرضى، يمكن أن تتألم الشفاه إذا كانوا يعانون من عدوى فيروس كورونا، ويمكن أن يكون ظهور الشفاه الجافة والمتقشرة أثناء مرحلة العدوى أمرًا شائعًا ويمكن أن ينتشر الألم أيضًا داخل الفم، ومن المرجح أن يكون سببًا لجفاف الجلد والبثور التي تحدث مع العدوى.
ويمكن أن يحدث جفاف الشفاه أيضًا عند الإصابة بالجفاف، أو عدم الحصول على تغذية كافية أثناء التعافي.
وهناك علامة أخرى، وهي لون الشفاه المزرق، والتي غالباً ما تحدث بسبب الحرمان من الأكسجين، ويمكن أن تكون هذه العلامة تحديداً بمثابة علامة تحذير هامة علي حالة وظائف الجسم.

من هو الأكثر عرضة للخطر؟

أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية المزمنة، مثل اضطرابات الجهاز التنفسي، والسمنة، وكبار السن/ هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوي كورونا الجلدية لفترات طويلة.
ويحتاج مرضى السكري بشكل خاص، والذين تعافوا من الفيروس إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لأنهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجلد، ويمكن أن يعانوا من النزيف والجروح.

اقرأ أيضا:

دراسة : هذا الفيتامين قد يكون طوق النجاة لمضاعفات الجهاز المناعي لدى مرضى "كوفيد-19"

اقرأ أيضا:

10 نصائح سحرية تخلصك من رائحة الجسم نهائيًا وبدون تكلفة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فيروس كورونا وباء كورونا كورونا علامات تشير إلي انتشار فيروس كورونا على جلدك طفح جلدي تورم أصابع القدم شفاه جافة من هو الأكثر عرضة للخطر؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نعلم جميعًا الأن أن الأعراض الشائعة لفيروس كورونا هي الحمى والسعال الجاف وآلام العضلات، وهي الأعراض التي قد تستغرق بعض الوقت لتختفي وقد تشير أيضًا