أخبار

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

4 أضرارخطيرة على صحة الحامل وجنينها بسبب الكيراتين

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 08 فبراير 2021 - 10:26 م


منذ أن تم التوصل للكيراتين كحل سحري للشعر المتجعد، هرعت معظم النساء لاستخدامه، خاصة عند وجود مناسبات، أو لحظات حرجة لن تستطيع خلالها أو بسببها الاعتناء بشعرها، وظهوره بأفضل مظهر ممكن.

وتعتبر حالة الحمل ومن بعدها الولادة والانشغال برعاية الرضيع، من هذا الأوقات، إلا أن هناك مخاطر كثيرة تكتنف عملية الكيراتين على صحة الأم الحامل والمرضع ينبغي الالتفات إليها.

فنظرًا لامتلاء  الكيراتين بالبروتينات مما يغير بنية الشعر بشكل مؤقت، إلا أنه يؤثر  على الجنين، لذا عادة ما ينصح معظم مصففي الشعر بالتخلي عن القيام بعمل كيراتين للشعر إلى ما بعد الولادة، والانتهاء من الرضاعة. إلا البعض من النساء يلجأن لاستخدام  الكيراتين المصنع منزليًا باعتباره أكثر أمانًا، وهنا يجب التنبيه على أن بعض مجموعات الكيراتين المستخدمة منزليًا تحتوي على الإيثانيل والجليوكسال، وكلاهما مصنف كمواد مسرطنة. يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل تهيج الجلد والعين والجهاز التنفسي، لذا وجب الابتعاد تمامًا عن كل أنواع علاجات الكيراتين أثناء فترة الحمل وما بعدها.


أضرار الكرياتين على الحامل والجنين

1- تحتوي بعض علاجات الكيراتين على الفورمالديهايد، ما قد يضر بصحتك وصحة الجنين، نتيجة  استنشاق هذه المواد الكيميائية؛ لأن جلسة الفرد للشعر تستغرق من ساعتين إلى ثلاث ساعات، يتم فيها إطلاق بخار قوي مصحوب برائحة كريهة، في حين أن التي لا تحتوي على الفورمالديهايد فمن المرجح ألا تتسبب بالأذى، لكنها تتسبب بالإصابة بالسرطان، لذا تجنبيها سواء كنت حاملاً أم لا.

2- تزداد حساسية الجلد بشكل عام وفروة الرأس أثناء الحمل، وبالتالي يكون أي تعرض للمواد الكيمائية مؤثر وبشكل سلبي على الجلد ويؤدي للتحسس.

3-  لا تتوقف الأضرار بالنسبة للحامل والجنين على الكيراتين فقط، بل تمتد حتى صبغات الشعر ،  فكلها تحتوي على المواد الكيميائية، التي تؤثر سلبًا على التركيب الهرموني للجنين وتؤدي إلى عدم اكتمال نمو أعضاء جسمه،  وخاصة الكبد والكلى،  بسبب تخزين السموم، مما قد يؤدي إلى الوفاة في رحم الأم أو الولادة المصحوبة بتشوهات خلقية خطيرة. 


4-  الكيراتين أثناء الحمل  يجعل الجنين عرضة للإصابة بالربو أكثر من ثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي،  حيث يساهم الكيراتين في حدوث خلل وظيفي في جسم المرأة الحامل؛ إذ يشكل الجنين ضغطًا على الرئتين ما يجعله يتنفس بصعوبة،  عند استنشاق روائح مثل رائحة الكيراتين لمدة طويلة في صالون تجميل، مما قد يعرض الأم الحامل أيضاً  للاختناق.





الكلمات المفتاحية

ربو سرطان فورماهيلد مواد كيمائية كيراتين الجنين الأم الحامل الشعر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ أن تم التوصل للكيراتين كحل سحري للشعر المتجعد، هرعت معظم النساء لاستخدامه، خاصة عند وجود مناسبات، أو لحظات حرجة لن تستطيع خلالها أو بسببها الاعتنا