أخبار

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

عالم مصري يتوصل لحل يقضي على المزروعات المسرطنة بـ "الأورجانيك"

بقلم | أنس محمد | السبت 20 فبراير 2021 - 02:56 م
Advertisements


توصل باحث مصري في الزراعة الحيوية، لحل مشكلة الزراعات المسرطنة، التي يعاني منها ملايين المصريين المرضى بأمراض السرطانات، وذلك إطلاق مبادرة لتعميم الزراعة العضوية "الأورجانيك"، بدلًا من استخدام الأسمدة الكيماوية، التي لها أضرار بالغة الخطورة على صحة الإنسان والتربة والحيوان.

ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن الدكتور محمد فتحي سالم، أستاذ الزراعة الحيوية في مجال الزراعة العضوية، وابن محافظة المنوفية، أنه نجح في تحويل أبحاثه على مدار 30 عاما إلى تجارب على أرض الواقع في عدة محافظات مصرية، رغم العديد من الصعوبات والتحديات التي قابلته في نشر هذه الثقافة بين المزارعين والمواطنين، وأيضًا تحقيق عائد مناسب لهم دون استخدام أي مبيدات.

يقول سالم إن مبادرته جاءت لدعم هذه الفئة من الفقراء المرضى، وأيضا لمواجهة انتشار الأمراض الناتجة عن استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات.

وتابع العالم المصري: "أخدت قراراً في أولى ثانوي بالالتحاق بكلية الزراعة ورغم حصولي على مجموع كبير يدخلني 7 كليات قمة إلا أنني أصريت على دخول كلية الزراعة"، مضيفا أنه درس 52 مادة في علوم الحياة، وحصل على الترتيب الأول على دفعته بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، كأول طالب يحقق ذلك في إنجاز علمي غير مسبوق، وعين بالجامعة لتبدأ رحلة البحث العلمي".

وبعد حصوله على درجة الماجستير في كلية الزراعة بجامعة المنوفية في عام 1992، قرر محمد فتحي سالم استكمال دراسة الدكتواره في أوروبا؛ ليحصل على منحة في سويسرا كانت السبب في تغيير حياته وتخصصه إلى دراسة الزراعة الحيوية والعضوية، موضحًا أنه نجح خلال عام واحد في الإضافة إلى الجامعة التي التحق بها وهي بازل السويسرية في مجال الزراعة العضوية.

اقرأ أيضا:

"أينما أنبتك الله أزهِر".. ما معنى هذا؟

ودرس سالم 17 تخصصا في الزراعة؛ وبعد حصوله على درجة الدكتوراة من جامعة بازل بسويسرا، سافر سالم إلى العديد من الدول في العالم مثل السويد والنرويج وألمانيا والنمسا وإنجلترا وفرنسا البرتغال وإيطاليا وإسبانيا وجميع الدول العربية ودول إفريقية، لدراسة علم الزراعة الحيوية والتعرف عليها بصورة أكبر، ليعود بعد ذلك إلى مصر لتطبيق ما تعلمته في الخارج.

وعلى مدار أكثر من 3 أعوام عمل سالم على تعميم الزراعة العضوية في العديد من المحافظات؛ حيث أكد نجاح 34 قصة لمزارعين وفلاحين، تمكنوا من استخدام السماد الحيوي والمنتجات الحيوية بداية من زراعة مختلف المحاصيل من خضر ومحاصيل استراتيجية وصولاً إلى إنتاج داجني وحيواني، وهو ما يعد طفرة في الزراعة المصرية.

وشدد سالم على أنه إذا نجحت الحكومة المصرية في تسجيل مليون فدان "زراعة أوراجنيك" وتم تصدير منتجات هذه المساحة سيكون العائد 38 مليار دولار أي 6 أضعاف دخل قناة السويس، مشيرا إلى أن ذلك سيساهم في دعم الأمن الغذائي المصري، خاصة وأن مصر تستورد ما يقرب من 58% من احتياجاتها الغذائية.

ولفت إلى أن استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية تسبب في تزايد معدلات الأمراض بين المواطنين خاصة السرطان، مؤكدا أنه يحاول من خلال مبادرته أن ينشر ما عمله خارج مصر وأن يُساهم في مواجهة الأمراض لأن إصلاح المجتمع وأمراضه يبدأ من تناول الطعام السليم الذي يأتي من تربة سليمة.

ويعتبر سالم أن تدمير الأراضي الزراعية بالكيماويات والمواد المسرطنة وعدم خصوبة الأرض هو تدمير للإنسان وقدراته، لافتا إلى عمله أيضا على نشر الزراعة العضوية للفئات المهمشة، ومساعدة فقراء الفلاحين من خلال مشاريع زراعية تعتمد على الزراعة النظيفة.


الكلمات المفتاحية

الزراعة العضوية الأورجانيك الدكتور محمد فتحي سالم الأسمدة الكيماوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحث مصري في الزراعة الحيوية، لحل مشكلة الزراعات المسرطنة، التي يعاني منها ملايين المصريين المرضى بأمراض السرطانات، وذلك إطلاق مبادرة لتعميم الزر