أخبار

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

20 نصيحة للحجاج قبل السفر لأداء المناسك

لماذا يصيبنا الهم والقلق؟ اعرف والزم

يارب خد بأيدينا إليك .. معنى رائع لـ "الهداية" أول مرة تسمعه لا يفوتك

دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والوفاة المبكرة

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 11 مارس 2021 - 01:11 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب.

وهناك عدة أنواع من ارتفاع ضغط الدم، والمعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. وارتفاع ضغط الدم المزمن، يشير إلى ارتفاع مسبق في ضغط الدم قبل الحمل، لكنه يرتفع أثناء الحمل.

يحدث الشكل الثالث، المسمى تسمم الحمل، عندما يكون لدى المرأة المصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي نسبة مرتفعة من البروتين في البول، ويمكن أن تعاني النساء أيضًا من ارتفاع ضغط الدم المزمن مع تسمم الحمل.

ووجد الباحثون، أن الإصابة بارتفاع ضغط الدم لأي سبب أثناء الحمل يبدو أنها مرتبطة بالوفاة المبكرة. لكن لا تستطيع الدراسة إثبات العلاقة بينهما، إلا أنه يبدو أن هناك رابطًا، من دون أن تتضح العوامل الكامنة وراء ذلك.

قال كبير الباحثين، الدكتور جورج شافارو، أستاذ مساعد في التغذية وعلم الأوبئة في كلية "تي اتش تشان" للصحة العامة بجامعة هارفارد ببوسطن: "من المهم أن تحدد الأبحاث الإضافية هذه العوامل المساهمة، وأن يدرك الأطباء الذين يعتنون بالنساء الصلة بين ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وصحة القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق".

وجمع الباحثون، بيانات حول ما يقرب من 88400 امرأة شاركن في دراسة طويلة الأمد حول صحة الممرضات. وأظهرت النتائج أن 14، من النساء عانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

وخلال 28 عامًا من المتابعة، مات ما يقرب من 2400 امرأة قبل الأوان، من بينهن 212 من أمراض القلب أو الأوعية الدموية، وفقًا لتقرير نشرته مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف عن العلاقة بين رائحة الطعام والسمنة

وارتبط ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل بزيادة خطر الوفاة المبكرة بنسبة 42 في المائة، بعد حساب النظام الغذائي عقب الحمل وأسلوب الحياة والخصائص الإنجابية.

ووجد مؤلفو الدراسة أن النساء اللواتي لديهن تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل تعرضن بنسبة تتجاوز الضعف للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب.

وقال شافارو: "من المهم حقًا للأطباء الذين يجب أن يكونوا على دراية ليس فقط بالعلاقة بين ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والنتائج الصحية السلبية طويلة المدى، ولكن أيضًا أن هذا قد يحدث حتى في غياب ارتفاع ضغط الدم المزمن".

ووصفت الدكتورة سوزان شتاينباوم، المتحدثة باسم جمعية القلب الأمريكية، النتائج بأنها مهمة.

قالىت شتاينباوم، أخصائي أمراض القلب في مستشفى لينوكس هيل بنيويورك: "هذه دراسة مهمة، تُظهر حقًا التأثير العميق لاضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل... والتأثير العميق الذي يلعبه على النتائج بالنسبة لها وعلى مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أمر مهم للغاية لفهمه".

وأضافت إن "الحمل هو أول اختبار إجهاد تخضع له النساء لتحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب. نظرًا لأن أمراض القلب تتطور على مدى عقود، فمن المرجح أن هذا هو بداية مرض الشريان الصغير، والذي يرتبط أيضًا بالوزن والتاريخ العائلي وارتفاع ضغط الدم المزمن".

وأشارت شتاينباوم إلى أن "عوامل الخطر هذه موجودة بالفعل، وما يعنيه أن هذه المرأة لديها بالفعل استعداد للإصابة بأمراض القلب، سواء كان ذلك بسبب العوامل الوراثية أو عوامل الخطر الخاصة بها، ولكن هذا ما يجعل الحمل والنظر إليه على أنه ضغط مثير للاهتمام للغاية".

وأوضحت أن "الوقاية تبدأ في وقت مبكر. تحتاج النساء إلى معرفة مخاطرهن وفحص ضغط الدم والكوليسترول ومستويات السكر في الدم".

وبينت أن "مفهوم التدخل في نمط الحياة من الأكل الصحي وممارسة الرياضة هو أفضل دواء لتقليل عوامل الخطر والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية".

وتابعت: "أود أن أقترح بالنسبة لهؤلاء النساء أن يخضعن لبرنامج تدخّل في أسلوب الحياة قبل حتى أن يحملن".


الكلمات المفتاحية

ارتفاع ضغط الدم العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والوفاة المبكرة الدكتورة سوزان شتاينباوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب.