أخبار

هل ربنا أكبر حب في حياتك؟.. تعرّف على المدخل الأكيد لمحبته

عمرو خالد:" ليلة القدر ستغير مجرى حياتك وهذا هو برنامجها للعبادة والاجتهاد"

حذف حسابه على فيس بوك واختفى بعد أن كان يعوضني بسؤاله عني تجاهل أهلي وإهمالهم لي.. ماذا أفعل؟

4أخطاء لا ترتكبها بعد الانتهاء من شهر رمضان .. استمر في أداء العبادات والطاعات بانتظام

تعرف على الغرائز والميول وعلاقتها بالقلب والجوارح

سؤال الحلقة الخامسة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

متلهف على قطعة بسبوسة.. شيكولاتة.. فنجان قهوة؟.. هذا هو السبب

الكعك مهم لكن ليلة القدر أهم.. كيف أوازن؟

ما حكم تعجيل إخراج زكاة المال عن وقتها ؟.. دار الإفتاء المصرية تجيب

المصريون يودعون رمضان وأعينهم باكية ويرددون: والله لسه بدري

عابدان من بني إسرائيل.. النبي حذّر من هذا الأمر

بقلم | علي الكومي | الاحد 11 ابريل 2021 - 11:48 ص
Advertisements


وقع في بني إسرائيل الكثير من الأعاجيب، لعبّادهم وأحوالهم مع أنبيائهم، منها ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما جاء في كتب الأولين، ومن ذلك:
1-قال أبو قتادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تبارك وتعالى للملائكة: " ألا أخبركم عن عبدين من بني إسرائيل: أما أحدهما فيرى بنو إسرائيل أنه أفضلهما في الدين والعلم والخلق، والآخر ترى أنه مسرف على نفسه فذكر عنده صاحبه فقال: لن يغفر الله له.
 فقال الله: ألم تعلم أني أرحم الراحمين؟ ألم تعلم أن رحمتي سبقت غضبي وأني قد أوجبت لهذا الرحمة، وأوجبت لهذا العذاب " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فلا تألوا على الله عز وجل».
2- يقول أحد العبّاد: دخلت مسجد الرسول عليه السلام في طلب صاحب لي، فإذا رجل أدعج العينين براق الثنايا فقال لي: ادنُ فدنوت، فقال لي: ، لا تقولن لأحد: والله لا يغفر الله لك ولا يدخلك الجنة.
 قال: قلت: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا أبو هريرة قال: قلت: قد نهيتني عن شيء كنت أقوله إذا غضبت على أهل بيتي وحشمي قال: فلا تفعل فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كان رجلان في بني إسرائيل فكان أحدهما به رهق والآخر عابدا فكان لا يزال يقول له: ألا تكف ألا تقصر فيقول: مالي ولك، دعني وربي قال: فهجم عليه يوما فإذا هو على كبيرة.
 فقال: والله لا يغفر الله لك، والله لا يدخلك الله الجنة فبعث الله إليهما ملكا فقبض أرواحهما فلما قدم بهما على الله عز وجل فقال للمذنب: " ادخل الجنة برحمتي وقال للعابد: حظرت على عبدي رحمتي أكنت قادرا على ما تحت يدي؟ انطلقوا به إلى النار ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لقد تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته».
3- عن جندب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث: " أن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان وأن الله قال: «من ذا الذي تألى علي أن لا أغفر لفلان فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك».
4- عن ابن مسعود: أن امرأة من الأنصار أتت النبي صلى الله عليه وسلم بعشرة أولاد لها، فقالت: هؤلاء أولادي معك اغز بهم في سبيل الله.
 فكان النبي صلى الله عليه وسلم يغزو بهم فكانت تسأل عنهم حتى استشهد منهم سبعة فكانت بمن مضى منهم أشد فرحا منها بمن بقي حتى بقي واحد منهم فكان أصغرهم وكان فيه التواء فمرض.
 فكانت أمه عند رأسه تمرضه وتبكي فقال: يا أمه، ما لك لم تبكين؟ لإخوتي كانوا خيرا لك مني وكان في عليك التواء؟ قالت: لذلك أبكي قال: يا أمه، أرأيت لو أن النار بين يديك أكنت تلقيني فيها؟ قالت: لا قال: فإن ربي عز وجل أرحم بي منك قال: فمات؛ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «إن ابنك قد غفر له بحسن ظنه بربه».

اقرأ أيضا:

من أكبر نعم الله على خلقه أن ستر غيب خلقه عن خلقه (الشعراوي)


الكلمات المفتاحية

بني إسرائيل عبدين من بني إسرائيل عجائب بني إسرائيل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وقع في بني إسرائيل الكثير من الأعاجيب، لعبّادهم وأحوالهم مع أنبيائهم، منها ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما جاء في كتب الأولين، ومن ذلك: