أخبار

البيض الأومليت بالبطاطس لسحور مبتكر ولذيذ

7 معلومات عن زكاة الفطر وكيف تخرجها؟.. يكشفها عمرو خالد

هل الجنين في بطن أمه تجب عليه زكاة الفطر؟.. "الإفتاء" تجيب

هل ربنا أكبر حب في حياتك؟.. تعرّف على المدخل الأكيد لمحبته

عمرو خالد:" ليلة القدر ستغير مجرى حياتك وهذا هو برنامجها للعبادة والاجتهاد"

حذف حسابه على فيس بوك واختفى بعد أن كان يعوضني بسؤاله عني تجاهل أهلي وإهمالهم لي.. ماذا أفعل؟

4أخطاء لا ترتكبها بعد الانتهاء من شهر رمضان .. استمر في أداء العبادات والطاعات بانتظام

تعرف على الغرائز والميول وعلاقتها بالقلب والجوارح

سؤال الحلقة الخامسة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

متلهف على قطعة بسبوسة.. شيكولاتة.. فنجان قهوة؟.. هذا هو السبب

6نصائح ذهبية تؤمن لك صياما بلا مشقة طوال شهر رمضان ..ابتعد عن الحلويات والمشروبات الغذائية

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 13 ابريل 2021 - 05:46 م
Advertisements

من أجل الحصول على صحة جيدة خلال شهر رمضان يجب الحفاظ على الصحة من خلال اللجوء إلى الغذاء المناسب الذي يساعد على الوقاية من حالات الوهن والضعف التي قد تصيب الصائم، ولهذا حرصنا أن نستعرض أهم النصائح الرمضانية الصحية من خلال ما يلي.

خلال شهر رمضان وخصوصا أثناء ساعات النهار يمتنع الملايين عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتي آذان المغرب بشكل قد تكون له تداعيات سلبية حيث يمكن أن يخلف الامتناع  حالة من الأرهاق والتعب بشكل يلزم بضرورة اتباع عدد من النصائح وتجنب عدد من الأخطاء.

الاهتمام بوجبة السحور

ولعل أول النصائح الواجب علي الصائم العمل بهاالاهتمام  بوجبة السحورحيث تعد وجبة  السحور من أهم الوجبات التي يجب الإهتمام بها من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على القيمة الغذائية العالية والتي تقاوم العطش وتمنع الشعور بالجوعكما يجب الحرص على تناول السحور في وقت متأخر، مما يساعد على التقليل من الشعور بالجوع والعطش.

ومن المهم كذلك الحرص تناول  كمية كافية من الماء خلال وجبة السحورلتجنب الجفاف وضمان تمتع الجسم بشئ من الرطوبة فضلا عن ضرورة أن تحتوي وجبة السحور نوع من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات ومنها البيض أو الجبن، ونوع من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون ومن الممكن أن يضاف إلى الأطعمة على السحور.

أهمية وجبة السحور باعتبار من الوجبات المركزية خلال شهررمضان  تفرض ضرورة ان تتضمن عددا  من الفواكه والخضروات التي يٌنصح بأن يتم تناولها على السحور.

التقليل من كمية الطعام والحلويات 

ومن النصائح المهمة لتجنب الشعور بالتعب خلال شهر رمضان  التقليل من كمية الطعام فعند تناول الطعام وخاصة على وجبة الإفطار يجب التقليل  من كمية الطعام الذي يتم تناوله، حيث أن كثرته تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية، ومنها عسر الهضم والتلبك المعوي والإصابة بالكسل والخمول.

من البديهي الإشارة هنا لأهمية التقليل من الحلويات رغم حرص الملايين علي تناول أكبر قدر من الحلويات خلال الشهر متجاهلين خطورتها  فرغم  أنها تمد الجسم بالطاقة إلا أن استهلاكها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالإنسداد في الشرايين، والتسبب في حدوث الجلطات القلبية والدماغية فضلا عن زيادة الوزن والسمنة .

اقرأ أيضا:

البيض الأومليت بالبطاطس لسحور مبتكر ولذيذالتمتع بقدر معقول من النوم المنتظم من النصائح الرمضانية المهمة باعتبار ان النوم لساعات كافية يساعد في تحسين الوضع الصحي بشكل وتجنب التعب والأرهاق

ولا يغيب عنا في هذه الأجواء الرمضانية الممتعة ضرورة الإبتعاد عن المشروبات الغازيةحيث يعد  تناول  المشروبات الغازية بعد وجبة الإفطار من العادات اليومية السيئة للكثيرين اعتقادا منهم أنها تساعد علي هضم الطعام منهم أنها تساعد على الهضم، لكن العديد من الدراسات رصدت مخاطر شديدة لهذه العادة الخاطئة  على الصحة حيث تزيد من خطورة الإصابة بمرض السكري وهشاشة العظام، فضلا على أنها تؤدي إلى توسيع جدار المعدة مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع بشكل أسرع.

لا يمكن في هذا السياق الرمضاني تجاهل ممارسة الرياضةفي ظل الأهمية الشديدة للرياضة  خلال شهر الصيام حيث أنها تساعد على التخلص من الكسل والوهن الناتج عن الصيام. لسيما إذ كانت الرياضة هي  المشي مع ضرورة أن  يكون المشي بين وجبتي الإفطار والسحور، في ظل فوائد هذه الرياضة  التي  تحمي من الإصابة من الأمراض وتعزز صحة القلب وتحمي الجهاز الهضمي من الأمراض.


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان نصائح ذهبية الاهتمام بوجبة السحور تقليل تناول الحلويات الاهتمام بالرياضة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خلال شهر رمضان وخصوصا أثناء ساعات النهار يمتنع الملايين عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتي آذان المغرب بشكل قد تكون له تداعيات سلبية حيث يمكن أن يخل