أخبار

البيض الأومليت بالبطاطس لسحور مبتكر ولذيذ

7 معلومات عن زكاة الفطر وكيف تخرجها؟.. يكشفها عمرو خالد

هل الجنين في بطن أمه تجب عليه زكاة الفطر؟.. "الإفتاء" تجيب

هل ربنا أكبر حب في حياتك؟.. تعرّف على المدخل الأكيد لمحبته

عمرو خالد:" ليلة القدر ستغير مجرى حياتك وهذا هو برنامجها للعبادة والاجتهاد"

حذف حسابه على فيس بوك واختفى بعد أن كان يعوضني بسؤاله عني تجاهل أهلي وإهمالهم لي.. ماذا أفعل؟

4أخطاء لا ترتكبها بعد الانتهاء من شهر رمضان .. استمر في أداء العبادات والطاعات بانتظام

تعرف على الغرائز والميول وعلاقتها بالقلب والجوارح

سؤال الحلقة الخامسة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

متلهف على قطعة بسبوسة.. شيكولاتة.. فنجان قهوة؟.. هذا هو السبب

لصيام صحي.. 7 نصائح سحرية من خبراء التغذية لصيام سهل وصحي خلال شهر رمضان

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 13 ابريل 2021 - 11:41 م
Advertisements
مع بداية شهر رمضان الكريم المليء بالروحانيات والعبادات، علينا أن نعترف هذا الشهر غالباً ما يرتبط لدي البعض بتناول الطعام، ويختلف نظام الأكل لدى الكثير من الناس، إما بالإفراط في تناول الطعام والأكلات غير الصحية، أو بالتقليل من كميات الأكل.
لكن خبراء التغذية يشددون علي اتباع بعض النصائح الصحية خلال هذا الشهر الفضيل، لنتمكن من الصيام بصحة وسهولة ولمساعدة أجسامنا علي التخلص من السموم بشكل ناجح، وفيما يلي نذكر بعض هذه النصائح التي نشرها موقع "تايم اوف إنديا".

اشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء

طريقة بسيطة ومهمة للحفاظ علي ترطيب جسمك خلال الصيام وهي شرب كمية كافية من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور، ووفقًا لدراسات مختلفة، يمكن أن يساعدك شرب ما يقرب من 2 لتر من الماء في الحفاظ على ترطيب الجسم ليوم كامل خلال الصيام الذي يصادف موسم الصيف، والنصيحة الأهم هي أن تشرب الماء تدريجيًا ولا تشربه دفعة واحدة علي السحور.

اقرأ أيضا:

البيض الأومليت بالبطاطس لسحور مبتكر ولذيذ

تناول طعام صحي وخفيف علي السحور

يجب أن تكون وجبة السحور خفيفة وصحية، وإذا كنت تعتقد أن تناول الكثير من الطعام سوف يكفيك طوال اليوم، فأنت مخطئ، المفتاح هو أن يكون لديك نظام غذائي غني بالألياف يجعلك تشعر بالنشاط طوال اليوم.

احرص علي تناول التمر

خلال شهر رمضان يكون لتناول التمر الأولوية اتباعاً لسنة سيدنا محمد النبي الكريم، وعلي الجانب العلمي، يعتبر التمر مهمًا أثناء الصيام لأنه غنية بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم، كما أنه غني بالجلوكوز وبالتالي يساعد في توفير الطاقة.

النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا

الصحة العامة للجسم مبنية على الحصول علي النوم الكافي، ومن المعروف أن الاستيقاظ في الصباح الباكر له فوائد عديدة، ومن ثم، فإن أحد العوامل الرئيسية للحفاظ على لياقتك أثناء الصيام هو الحصول على نوم سليم.
ومن المهم بشكل خاص أن يستيقظ المرء في الوقت المحدد لتناول السحور ولا يحاول أن يظل مستيقظاً حتي هذا الوقت، لأنك ستحتاج لكامل طاقتك خلال الصيام وهو ما يعطيه لك النوم الجيد.
وبغض النظر عن مدى تعبك، من المهم أن تقوم بضبط المنبه الخاص بك على الأقل 40-50 دقيقة قبل الفجر للاستيقاظ في الوقت المحدد، وإعداد وجبة السحور، والاستمتاع بها وسط عائلتك.
وينصح بهذا لأن جسم الإنسان يحتاج إلى وقت كاف لهضم الوجبة التي يتم تناولها في وقت الفجر، ومن ناحية أخرى، من غير الصحي أيضًا تناول الطعام في آخر 5-10 دقائق من وقت السحور.

لا تنسي تناول الزبادي

حتى ملعقة من الزبادي يمكن أن تصنع المعجزات، حيث يعتبر تناول الزبادي في نهاية وجبة السحور أمرًا صحياً ومفيدًا علميًا لأنه يساعد على تهدئة معدتك ومنع الحموضة، مما يمنعك في النهاية من الإصابة بالجفاف.

تجنب الأطعمة المالحة والحارة والسكرية

قد يساعدك تقليل البهارات والملح والسكر في وجبتك على تأخير الشعور بالعطش، ويساعد الصوديوم في هذه الأنواع من الأطعمة على موازنة السوائل داخل جسمك، لكن عندما تستهلك أطعمة تحتوي علي الكثير من الملح، يتم حبس الماء بعيدًا عن خلاياك، مما يؤدي لاحقًا إلى الشعور بالعطش.

أضف الفواكه الغنية بالماء والعصير

إن إضافة الأطعمة الغنية بالمياه مثل الخيار وسلطة الطماطم والفواكه الغنية بالعصارة مثل البطيخ والبرتقال والكيوي والمزيد في وجبة السحور يمكن أن يحافظ علي ترطيب جسمك طوال اليوم.
كما يوصى بتناول الموز والتفاح لأنهما سيضيفان النخالة إلى نظامك الغذائي، وكلا الثمرتين منخفضتين في السعرات الحرارية ومرتفعتين في التغذية الضرورية مثل الألياف وفيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة التي تجنبك الإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضا:

متلهف على قطعة بسبوسة.. شيكولاتة.. فنجان قهوة؟.. هذا هو السبب

اقرأ أيضا:

5فوائد رائعة لصدور الدجاج ..اجعلها ضيفا دائما علي مائدتك الرمضانية

الكلمات المفتاحية

رمضان صيام رمضان صحتك تهمنا نصائح سحرية لصيام سهل وصحي خلال شهر رمضان اشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء تناول طعام صحي وخفيف علي السحور احرص علي تناول التمر النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا تناول الزبادي تجنب الأطعمة المالحة والحارة والسكرية أضف الفواكه الغنية بالماء والعصير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع بداية شهر رمضان الكريم المليء بالروحانيات والعبادات، علينا أن نعترف هذا الشهر غالباً ما يرتبط لدي البعض بتناول الطعام، ويختلف نظام الأكل لدى الكثير