أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

اختصار رمضان في كلمتين

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 12 ابريل 2023 - 12:33 ص

عزيزي المسلم، شهر ‏رمضان قصير لا يحتمل التقصير  وقدومه عبور لا يقبل الفتور .. فكلما تكاسلت تذكر قوله تعالى : «أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ» ( البقرة 184)، وتوقف قليلا أمام هاتين الكلمتين (أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ)، ستجد أن رمضان بين أحد عشر شهرًا، كيوسفَ بين أحد عشر كوكبًا.. فلا تقتلوه ، ولا تلقوه في الجب ، ولا تبيعوه بثمن بخس ، بل أكرموا مثواه ، فعسى أن ينفعنا ، أو نتخذه شفيعاً يوم الحساب .. جعلنا الله وإياكم ممن وفق لاغتنامه.. ونسأل الله عز وجل أن يسعد الله أوقاتكم  برمضان وخيراته.

مر سريعًا

تمر أيام رمضان دونًا عن بقية العام، سريعة جدًا، تارة لأننا نحسب لها يومًا بوم، وتارة لأننا ننشغل بغيره عنه، ولا شك أن التعبير القرآني البليغ البيان « أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ »، يأتي في سياق إشعار المسلم بسرعة حركة الزمن، ومنها بالطبع، سرعة مرور أيام شهر رمضان، ورحيلها على عجل، ولعل هذا الخطاب القرآني البليغ يأتي لينبهنا على ضرورة الاهتمام بالوقت، واستغلال هذا الشهر القصير أفضل استغلال، فضلا عن حث كل مسلم على ضرورة اغتنام فرصة أيام رمضان في العبادة، والحرص على أداء ما تتطلبه من صلاة وصيام وتلاوة القرآن، لما فيها من ثواب عظيم، ينبغي ألا يفوت المسلم بأي حال من الأحوال، ولما لا، والله عز وجل يقول: «كل عمل ابن آدم له، إلا الصيام فإنه لي وانا أجزي به».. تخيل أن صيامك لله، والجزاء عليه من الله وحده، فكم من جزاء وفضل من الله ضاع منا في زحام الدنيا.. فهلا توقفنا قليلا لنعيد حساباتنا!.

إني صائم

عزيزي المسلم، عود لسانك على قول الطيب وفقط أيام رمضان، نهاره وليله، حتى وإن سابك أحد فقل: (إني صائم)، عسى أن تخرج من هذا الشهر الفضيل وأنت فائزًا، أو ممن يكتبهم الله عز وجل من المغفور لهم، أو ممن يكتبهم الله عز وجل ممن يشهدون ليلة القدر.. فهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهتم رمضان اهتمامًا خاصًا، وعن ذلك تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيَا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد المئزر».. فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فكيف بنا نحن؟!... هلا شددنا مآزرنا وجعلنا من رمضان وقفة لاستعادة علاقتنا الطيبة مع الله عز وجل؟.

اقرأ أيضا:

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

الكلمات المفتاحية

رمضان اختصار رمضان في كلمتين فضائل رمضان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، شهر ‏رمضان قصير لا يحتمل التقصير وقدومه عبور لا يقبل الفتور .. فكلما تكاسلت تذكر قوله تعالى : «أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِ