أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

7مشروبات تحميك من العطش وجفاف الفم في رمضان .. احرص علي تناولها في ظل ارتفاع درجة الحرارة

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 04 مايو 2021 - 05:40 م

في ظل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة يعاني ملايين الصائمين من حالة من الجفاف في الفم والحلق نتيجة التراجع في إفراز اللعاب والامتناع عن تناول المشروبات لأكثر من 16ساعة يوميا

ارتفاع درجة الحرارة خلال الأيام الجارية خاصة خلال الصيام، يؤدي إلى جفاف الفم، حيث يقل إفراز اللعاب مما يسبب إزعاجا للبعض.

مشروبات تقلل من احساسك  بالعطش في رمضان

العديد من الدراسات حددت  عددا من المشروبات يجب الإكثار من تناولها بين فترتي الإفطار والسحور تستطيع التقليل من  جفاف الفم في أثناء الصيام.

أول المشروبات التي يجب الإكثار منها العصائر الطبيعيةلاسيما أن تناول العصائر الطبيعية بين وجبتي الإفطار والسحور مثل الموز والفراولة والعنب والجوافة، تساعد على إفراز اللعاب بصورة كبيرة وتقليل جفاف الفم أثناء الصيام.

ثاني المشروبات التي تساهم في التقليل من جفاف الفم العرقسوس إذ يعد العرقسوس المشروب الأساسي في رمضان عن الكثير في الوطن العربي لما له من فوائد في تقليل جفاف الفم، لأنه يحتوي بنسبة كبيرة على معدن البوتاسيوم، الذي يحافظ على توازن السوائل بالجسم، بالإضافة إلى قدرته على ضبط ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية.

 الحليب يبدو حاضرا بقوة ضمن المشروبات والعصائر التي تساهم في تخفيف جفاف الحلق حيث يعمل حمض اللبنيك المتواجد في الحليب على الحفاظ على ترطيب الفم أثناء الصيام، إذا تم تناوله خلال وجبة السحور،

ولا يمكننا في هذا السياق تجاهل دورالماء لاسيما أن شرب 8 أكواب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، يعمل على ترطيب الفم وحماية الجسم من الإصابة بالجفاف خلال ساعات الصباح .

عصيرالعنب ومواجهة جفاف الحلق

كذلك يلعب عصير العنب دورا في مواجهة العطش في شهر رمضان  في ظل احتواء العنب على حمض الألفا هيدروكسي وهو حمض طبيعي يحافظ على الجسم من الجفاف، كما ستجد هذا الحمض في التفاح المليء بالألياف الغذائية والذي له فائدة أخرى وهي تحسين حركة الطعام في الأمعاء أثناء الصيام، والتخلص من انتفاخ البطن، لذلك تناول كوب من عصير العنب أو التفاح في السحور للتخلص من جفاف الحلق.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بعصير الطماطم خصوصا  أن ثمرة الطماطم تحتوي  على الأملاح والفيتامينات والمعادن خصوصاً البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم خلال فترة الصيام، لذلك يجب وضع الطماطم على وجبتك في السلطة، أو تناول عصير الطماطم بين وجبتي الإفطار والسحور، ولكن لا تكثر منها لأنها تحتوي على أملاح تسبب العطش.

ومن المهم كذلك التأكيد علي دور عصير الموز في مواجهة جفاف الحلق ، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، عنصر البوتاسيوم مهم لجسمك في فترة الصيام ، ويحافظ على السوائل في جسمك، وللاستفادة من البوتاسيوم لا تشرب النوع المحلى بالسكر الصناعي لأنه يسبب زيادة نسبة السكريات في الجسم وتزداد فرص شعورك بالعطش في نهار رمضان.



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان صوم رمضان وجفاف الحلق الاحساس بالعطش عصير الموز عصير العنب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ول المشروبات التي يجب الإكثار منها العصائر الطبيعيةلاسيما أن تناول العصائر الطبيعية بين وجبتي الإفطار والسحور مثل الموز والفراولة والعنب والجوافة، تسا