أخبار

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

8فوائد لا يمكن تخيلها لزيت الزيتون .. مواجهة أمراض العصر وتعزيز جهاز المناعة أبرزها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 25 مايو 2021 - 04:50 م

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب، وفي إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحي غني بالدّهون المفيدة والفيتامينات. وتعتبر 85% من الدهون الموجودة فيه صديقة للقلب، كما تساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

, وتعد شجرة الزيتون مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أومسحوقها يعتبران مضادًا حيويًا ومضادًا للفيروسات، كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى، وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس. الأوراق بها "مادة حامض دهني غير مشبع"، مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات، وبكتريا الخميرة والأوالي حيث تمنع نموها كذلك الزيت يعتبر مليء بعناصر حديدية المقوية للجسد.

زيت الزيتون وتسهيل الهضم

ويمتاز زيت الزيتون عن غيره من الدهون الحيوانيَة والنباتيَة بأنَه سهل الهضم، إذ تحتاج باقي الزيوت والدهون إلى عدَة عمليَات هضميَة قبل أن يستطيع الجسم امتصاصها، لأن الدهون التي يحتويها أشبه بالدهون الموجودة في حليب الأم، أي أنَه سهل الامتصاص,

ميزات زيت الزيتون تجعله  غذاءً مفيداً للأطفال وكبار السن. كما أن 85% من الدهون الموجودة فيه صديقة للقلب، وتساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم. وهو يحتوي على كميَة كبيرة من فيتامين (د)، كما يحتوي على مواد مهمَة تساهم في تقوية الأعصاب، ويحتوي على مواد مضادَة للأكسدة، تساهم في تحطيم الجزيئات الضارة المتراكمة في الجسم، مما يساعد على المحافظة على صحتهم.

 العديد من الدراسات عددت فوائد زيت الزيتون الطبيعي وعلي رأسها الوقاية من أخطر أمراض العصر حيث أكدت أن هذا النوع من الزيت يحمي من الإصابة بأمراض القلب، بسبب احتوائه على 70% من الأحماض الدهنية، التي تقلّل من تراكم الكوليسترول في الدم.

بل أن هذه الدراسات أوضحت كذلك أن زيت الزيتون يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم في معدلاتها الطبيعية، لكونه غنيا بالدهون الصحية، وخاصة حمض الأوليك فضلا عن مساعدته  في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، الأمر الذي يمنع الإصابة بالإمساك.

زيت الزيتون  ومواجهة  ضغط الدم

.دور زيت الزيتون في التصدي لأحد أهم امراض العصر وهو ضغط الدم يبدو حاضرا وبقوة حيث أن يشكل درعا لحماية أي شخص يتناوله من ارتفاع ضغط الدم بل أن  تناول زيت الزيتون، يرفع من مستوى بروتين “أوستيوكالسين”، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على عظام الجسم قوية وصلبة، بحسب الخبيرة.

بل  زيت الزيتون يحتوي  على مضادات للأكسدة، والتي تلعب دورا مهما في مقاومة الجذور الحرة باعتبارها المسئولة عن ظهور بعض الأورام السرطانية في الجسم وبالإضافة إلى كونه يقي من الشيخوخة المبكرة، فإنه يقلّل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

ويسهم زيت الزيتون كذلك في تنظيف الكبد من السموم وهي ميزة مذهلة لاسيما أن الوظيفة الأساسية للكبد  هي العمل علي  تنظيف الجسم من أجل توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة، وهذا يعني أن الحفاظ على صحته وتنظيفه من السموم له أثر إيجابي على صحة الكبد وعمله.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

من الممكن الحصول على هذه الفائدة من خلال مزج ملعقتان من زيت الزيتون من عصير الليمون الطازج وشربه على الريق.

بل أن من أهعم ميزات زيت الزيتون كذلك بحسب دراسات متعددة المساهمة في فقدان الوزن وتزداد هذه الفائدة مع تناول زيت الزيتون على الريق، إذ يساعد تناول زيت الزيتون على زيادة شعورك بالشبع لفترة أطول، بالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا وهذا يعني سعرات حرارية أقل كما يشكل زيت الزيتون البديل الأنسب للزبدة عند الطهي.

من الفوائد التي رصدتها دراسات طبية عديدة لزيت الزيتون وهو دوره في تقوية جهاز المناعة حيث كان الملايين  يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة الجهاز المناعي في محاربة الأمراض المختلفة، حيث أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم.

ولعل دور زيت الزيتون في تقوية جهاز المناعة تدفع حاليا لتناوله بانتظام كخام أو جعله عضو أساسيا في أي نظام غذائي في ظل الحاجة الماسة له في مواجهة فيروس كورونا الذي يحاصر العالم منذ عام ونصف



الكلمات المفتاحية

زيت الزيتون فوائدزيت الزيتون زيت الزيتون والسرطان زيت الزيتون وضغط الدم زيت الزيتون وانقاص الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عد شجرة الزيتون مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أومسحوقها يعتبران مضادًا حيويًا ومضادًا للفيروسات، كما أنها مقوي