أخبار

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

لأبو البنات.. كيف اختار الإسلام لك زوج ابنتك وضمن لها سعادتها؟

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

بـ 5 خطوات كيف تحافظ على سيارتك؟

5 أطعمة تساعد علي إضعاف مناعتك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 11 يونيو 2021 - 03:03 ص
Advertisements
لقد دفعنا الخوف من الإصابة بفيروس كورونا لتجربة جميع الأطعمة والخلطات والمشروبات المعروف عنها تعزيز جهاز المناعة، لكن أثناء التركيز على ما يجب أن نأكله للحفاظ على صحتنا، يبدو أننا أغفلنا ما لا يجب نأكله للحفاظ علي صحتنا أيضاً.
وفيما يلي نخبرك بخمسة أطعمة شائعة يجب تجنبها من أجل الحفاظ على مناعة قوية، بحسب ما ذكره موقع "food".

السكر

سيساعدك الحد من السكر المضاف في نظامك الغذائي اليومي في فعل العجائب لصحتك العامة، إذ يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف أن ترفع مستويات السكر في الدم وتزيد من إنتاج البروتينات الالتهابية مثل نخر الورم ألفا والبروتين التفاعلي C والإنترلوكين 6 ، وكلها يمكن أن تؤثر سلبًا على جهاز المناعة.
أيضًا، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الإضرار بوظيفة بكتيريا الأمعاء، ويسبب اختلالًا في التوازن، مما قد يؤثر لاحقًا على الاستجابة المناعية ويجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضا:

أفضل 4 علاجات منزلية لعلاج رائحة الجسم الكريهة.. تعرف عليها

الملح

رقائق البطاطس المعبأة والأطعمة المجمدة والمصنعة مليئة بالملح، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح في الجسم إلى حدوث التهاب وزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
ويمكن أن يمنع الملح الأداء الطبيعي لجهاز المناعة، ويثبط الاستجابة المضادة للالتهابات ويغير بكتيريا الأمعاء، وبالتالي، من الأفضل الحد من استهلاك الملح في نظامك الغذائي اليومي.

الأطعمة مقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من مجموعة من الجزيئات تسمى المنتجات النهائية المتقدمة (AGEs)، والتي تتشكل عندما يتفاعل السكر مع البروتين أو الدهون أثناء الطهي بدرجة حرارة عالية، مثل ما يحدث في عملية القلي.
ويمكن أن تساهم المستويات العالية جدًا من AGEs في الالتهاب وتلف الخلايا، مما يمكن أن يضعف جهاز المناعة بطرق مختلفة بما في ذلك الالتهاب، واستنزاف آليات الجسم المضادة للأكسدة، بما في ذلك الخلل الخلوي والتأثير سلبا على بكتيريا الأمعاء.

الإفراط في تناول الكافيين

إن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في القهوة والشاي تجعلها مشروبات واقية للصحة، لكن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يتداخل مع نومك، مما قد يزيد من استجابة الالتهاب ويضعف المناعة.
ولدعم وظيفة المناعة، تخلص من المشروبات المحتوية على الكافيين الخالية من العناصر الغذائية والمصنوعة من السكر والمحليات الاصطناعية مثل الصودا أو مشروبات الطاقة، ولا تتناول الشاي / القهوة قبل ست ساعات من النوم من أجل الحصول على نوم جيد ليلاً.

الكحول

تشير الدراسات إلى أن تناول الكحول يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الاستجابة المناعية لجسمك، مما يزيد من قابلية الفرد للإصابة بأمراض مثل الالتهاب الرئوي ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

اقرأ أيضا:

أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من الندوب القديمة.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

بسبب متحور دلتا.. 5 أعراض لـ"كورونا" تستغرق وقتاً أطول للشفاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا المناعة ضعف المناعة أطعمة تساعد علي إضعاف المناعة السكر الملح الأطعمة مقلية الإفراط في تناول الكافيين الكحول بناء إنسان تنمية بشرية تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لقد دفعنا الخوف من الإصابة بفيروس كورونا لتجربة جميع الأطعمة والخلطات والمشروبات المعروف عنها تعزيز جهاز المناعة، لكن أثناء التركيز على ما يجب أن نأكل