أخبار

هل النوم المفاجئ والمزاج المتقلب للحامل طبيعي؟

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

لأبو البنات.. كيف اختار الإسلام لك زوج ابنتك وضمن لها سعادتها؟

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

6وصفات بسيطة تساعدك علي الشفاء من حروق اللسان ..تجنب تناول المشروبات شديدة السخونة

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 04:40 م
Advertisements

من الأمور الشائعة عند تناول أي المأكولات أو المشروبات الساخنة علي حد سواء احتمال تعرضك لحروق ابو بثور في اللسان أو أعلي الحلق تايجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل لا يستطيع الطعام تحمله

وقد عددت أبحاث ودراسات طبية أضرار تناول المشروبات الساخنة بالقول إن المشروبات الساخنة ترفع خطر الإصابة بالأمراض  مثل سرطان المرئ الذي تعودنا دائماً أن يكون التدخين ،و السمنة ،و التعرض للأشعة المؤينة ،و الاسراف في تناول المشروبات الكحولية تعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بتلك المرض إلا أن مؤخراً أضافت منظمة الصحة العالمية أن المشروبات الساخنة كالشاي و القهوة إلى تلك الأسباب.

أضرار تناول المشروبات  الساخنة

الدراسات الطبية أوضحت كذلك  أن ارتفاع درجة حرارة المشروب إلى 149 درجة فرنهايت ترفع خطر الإصابة خطر بسرطان المريء حيث توصلت هذه الدراسات إلي نتائج منها  أنه كلما زادت درجة حرارة الشاي مثلاً إلى 70 درجة مئوية يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان المرئ و تأكد لدى الباحثين القائمين على الدراسة أن عند تناول الشاي عقب مرور دقيقتين فقط من تحضيره يرتفع لديهم خطر الإصابة بسرطان المرئ خمسة أضعاف مع غيرهم من الأشخاص الذين يتركونه لمدة أربعة دقائق ثم يقوموا بتناوله .

ومن ضمن الأضرار تناول المشروبات الساخنة احتمال تعرض اللسان والفم لالتهابات وبثور وحروق في ظل اعتياد الكثيرين  تذوق المشروب الساخن دون النظر لعواقب ذلك على الفم و لذلك على من يتذوق إسبرسو أدت لحرق الفم أو اللسان عليه أن يقوم بمص قطعة من الثلج لتهدئة تلك الهياج ثم التغرغر بماء بارد .

وقد وضعت  العديد من الدراسات  بعض التوصيات التي تساعد  على الشفاء من حرق اللسان بعد تناول الأطعمة الساخنة منها شطف  لسانك بمحلول مالح: وبل يمكنك أيضًا تحريك المحلول في فمك برفق قبل بصقه، وذلك لأن شطف الماء المالح له تأثير مطهر

ومن الطرق كذلك لمواجهة حروق اللسان منها غمس اللسان في الحليب حيث يساعد الحليب على تخفيف الألم بسرعة، لذا اغمس اللسان في الحليب البارد وانتظر بعض الوقت حتى تشعر بالتحسن، ويمكنك تكرار هذا الإجراء بمجرد أن تشعر بالألم في فمك مرة أخرى.

وصفات بسيطة  لمواجهة حروق اللسان

كذلك يمكن وضع العسل على المنطقة المحترقة ولا تبتلعها لبعض الوقت: عبر أخذ ملعقة من العسل وقم بتغطية لسانك المتورم بطبقة سميكة منه، واتركها لأكبر قدر من الوقت، للسماح لها بالتأثير الكامل.

ويمكن للتضرر من حرق اللسان وضع علكة النعناع على المنطقة المحترقة: وعدم مضغها ، والتأكد من عدم تركه هناك لفترة طويلة، خاصة إذا كنت شديد الحساسية تجاه منتجات النعناع بشكل عام.

اقرأ أيضا:

أفضل 4 علاجات منزلية لعلاج رائحة الجسم الكريهة.. تعرف عليها

وليس بعيدا عن التوصيات السابقة لمواجهة حرق اللسان نتيجة تناول مشروب ساخن عبر وضع عصير من نبات الصبار: باعتباره  معالجا طبيعيا موصىا به لعلاج جروح الحروق من الدرجة الأولى والثانية، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من وقت التئام الحروق ويمنحك بعض الراحة بعد وضعه، فقط اعصر عصير الصبار وضعه على لسانك واتركه يجلس.

ومن الوسائل للتخفيف من آلام حروق اللسان رش القليل من الثلج، لكن مع عدم لعق معكب الثلج والتي تتم عبر وضع شيء بارد هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند الإصابة بحروق اللسان، لكن لا تلعق مكعب ثلج أبدًا، فقد يزيد الأمر سوءًا على أسنانك، ويمكنك نثر القليل من الثلج على سطح لسانك بدلًا من ذلك، مع التأكد من أنه يغطي المنطقة المصابة.



الكلمات المفتاحية

حروق اللسان المشروبات الساخنة اضرار المشروبات الساخنة تجنب حروق اللسان الثلج وعسل النحل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن المشروبات الساخنة ترفع خطر الإصابة بالأمراض مثل سرطان المرئ الذي تعودنا دائماً أن يكون التدخين ،و السمنة ،و التعرض للأشعة المؤينة ،و الاسراف في تن