أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لماذا ندم نوبل على اختراعاته .. وما علاقته بالجائزة العالمية؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 11 سبتمبر 2023 - 07:17 م
لا يكاد يذكر كلمة نوبل حتى يتبادر إلى الذهب تلك الجائزة العالمية التي تمنح للمتميزين والذي يقدمون اعمالا تستحق الإشادة وتنفع الإنسانية.. ويظل السؤال من هم نوبل ولم سميت الجائزة باسمه.
نشأة نوبل وحياته:
نوبل وحسب موقع ويكبيديا المعلوماتي هو أحد أفراد أسرة كبيرة حيث ولد نوبل في ستوكهولم في 21 أكتوبر 1833، لكنه انتقل مع أسرته عام 1842 إلى سانت بطرسبرغ؛ إذ كان  يعمل والده في صناعة أدوات الآلات والمتفجرات، وبعدما تحسن وضع الأسرة المادي، أرساله والده لما فيه من نبوغ لا سيما في الكيمياء واللغات وبعدها انتقل إلى باريس سنة 1850، وعندما أكمل 18 سنة ذهب إلى الولايات المتحدة لدراسة الكيمياء وبعدها حصل ألفرد على أول براءة اختراع له عن عداد غاز عام 1857، بعدها  قام مصنع الأسرة بإنتاج أسلحة تم استخدامها في حرب القرم وواجهتهم مصاعب في العودة إلى الإنتاج المحلي العادي عند انتهاء القتال، كما قدموا طلبا للإفلاس. في عام 1859 أصبح المصنع في رعاية الابن الثاني، لودفيج نوبل (1831-1888) الذي قام بتحسين أعماله بشكل كبير، وبعودة ألفرد من روسيا إلى السويد مع والديه، كرس نفسه لدراسة المتفجرات.

ديانة نوبل:
كان ألفرد نوبل مسيحيًا ملتزمًا وعضوًا في الكنيسة اللوثرية السويديَّة. وكانت حياة نوبل العملية تتطلب السفر كثيرا للحفاظ على الشركات في مختلف البلدان في أوروبا وأمريكا الشمالية إلا أنه اتخذ مسكنا دائما في باريس من 1873 إلى 1891 وكان وحيد الطبع نظرا لمروره بفترات من الاكتئاب.

إصرار نوبل على التميز:
وفي 3 سبتمبر 1864، انفجرت سقيفة كانت تستخدم لإعداد النيتروجليسرين في مصنعهم بمنطقة هيلينبورج في ستوكهولم، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم شقيق ألفرد الأصغر إميل. لحق ذلك حوادث طفيفة أخرى ولكن لم يبدِ انزعاجه، وقام ببناء مصانع أخرى مع التركيز على تحسين استقرار المتفجرات. وقام باخترع نوبل الديناميت عام 1867، وهي مادة أسهل وأكثر أمنا للتعامل من النيتروجليسرين حصل على براءة اختراع الديناميت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.
وبعد وفاة والدته وشقيقه لودفيج ونهاية علاقة طويلة الأمد، انتقل نوبل من باريس إلى سان ريمو بإيطاليا. عانى نوبل من ذبحة صدرية وتوفي في منزله جراء نزيف دماغي سنة 1896، قام نوبل بتكريس معظم ثروته دون علم أسرته أو أصدقائه أو زملائه لتمويل جوائز نوبل التي تم إطلاق اسمه عليها.

جوائز نوبل:
وفي عام 1888 توفي لودفيج شقيق ألفرد نوبل أثناء زيارة لمدينة كان وقامت صحيفة فرنسية بنشر نعي لألفرد نوبل عن طريق الخطأ. وتم التنديد به لاختراعه الديناميت وقيل أنه نجم عن ذلك اتخاذه لقرار بترك أفضل ميراث بعد وفاته، وتمت كتابة النعي بجملة "تاجر الموت ميت"، وأضافت الصحيفة الفرنسية: "الدكتور ألفرد نوبل، الذي أصبح غنيا من خلال إيجاد طرق لقتل المزيد من الناس أسرع من أي وقت مضى، توفي بالأمس". شعر نوبل بخيبة أمل مما قرأه وارتابه القلق بشأن ذكراه بعد موته بنظر الناس.
في 27 نوفمبر 1895، وقع نوبل وصيته الأخيرة لدى النادي السويدي النرويجي في باريس، مكرسا الجزء الأكبر من شركته لتأسيس جوائز نوبل التي تمنح سنويا دون تمييز لجنسية الفائز.

الكلمات المفتاحية

نشأة نوبل وحياته جوائز نوبل إصرار نوبل على التميز ديانة نوبل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يكاد يذكر كلمة نوبل حتى يتبادر إلى الذهب تلك الجائزة العالمية التي تمنح للمتميزين والذي يقدمون اعمالا تستحق الإشادة وتنفع الإنسانية.. ويظل السؤال م