أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

هل بداخلك صراع بين الحق والباطل.. كيف تهاجر إلى الله؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 07 يناير 2024 - 10:26 م


كان ختام سورة العنكبوت بقوله تعالى : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} هو جواب عن التساؤل الذي قد يطرحه المؤمن ـ وهو يقرأ صدر سورة العنكبوت الذي يقول الله فيه: "{الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} [العنكبوت: 1 - 3].

كلمات عظيمة تقرر حقيقة شرعية وسنة إلهية  في طريق الصراع بيتن الحق والباطل وبين الطاعة والمعصية، وما المخرج من تلك الفتن التي حدثتنا عنها أول سورة العنكبوت؟! فيأتي الجواب في آخر السورة، في هذه القاعدة القرآنية المحكمة: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} فلا بد من الجهاد وهجرة الباطل والمعصية بالعودة إلى ديار الله وبيوته العامرة.

فهذا الصراع قديم وممتد، وهو سنة إلهية قال الله: { الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللهُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسمُ اللهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }(الحج: 40)، ولكن هذا الصراع معلوم العاقبة كما قال تعالى: { كَتَبَ اللهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ }(المجادلة: 21) .

فعلى المسلم أن يلجأ إلى الله، وأن يثق به، ويتوكل عليه، ويعلم أن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله، كما قال ـ عز وجل ـ: { وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }(الأنفال: 30) .

التوكل واليقين في الهجرة :

إن المتأمل لحادثة الهجرة النبوية والتخطيط لها ، يدرك حسن توكل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على ربه، ويقينه أن الله حافظه وناصر دينه، وهذا التوكل لا ينافي أو يتعارض مع الأخذ بالأسباب فقد شاء الله تعالى أن تكون الهجرة النبوية بأسباب عادية من التخفي والصحبة والزاد والناقة والدليل، ولكن لا يعني دقة الأخذ بالأسباب حصول النتيجة دائما، لأن هذا أمر يتعلق بأمر الله ومشيئته، ومن هنا كان التوكل واليقين والاستعانة بالله، لتقتدي به أمته في التوكل على الله ، والأخذ بالأسباب وإعداد العدة .

يقول أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ : ( نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار وهم على رؤوسنا ، فقلت : يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه؟! ، فقال : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ) رواه مسلم .

 يقول النووي : " وفيه بيان عظيم توكل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى في هذا المقام ، وفيه فضيلة لأبي بكر ـ رضي الله عنه ـ وهي من أجَّل مناقبه " .

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

كيف تكون الهجرة إلى الله في الوقت الحالي؟

المفهوم الحقيقي للهجرة إلي الله ورسوله يتمثل في كونه سلوكاً إيمانياً وضع النبي صل الله عليه وسلم ضوابطه وقواعده – بقوله :(إنما الأعمال بالنيات , ولكل امرئٍ ما نوي , فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله فهجرته إلي الله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا يُصيبها أو امرأةٌ يتزوجها فهجرته إلي ما هاجر إليه) .

كل هذا يبين لنا أن الهجرة هي هجر ما حرم الله ورسوله من الأخلاق الذميمة والعادات السيئة , فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صل الله عليه وسلم – قال :(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده , والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه) ولما سُئل النبي أيُ الهجرة أفضل ؟ قال : (من هجر ما حرم الله عليه) .

وفي رواية : (يا رسول الله , أي الهجرة أفضل ؟ قال : (أن تهجر ما كره ربك عز وجل) ..

ولما سألته أم سليم رضي الله عنها فقالت : يا رسول الله أوصني . قال :(اهجري المعاصي , فإنها أفضل الهجرة , وحافظي علي الفرائض فإنها أفضل الجهاد , وأكثري ذكر الله فإنكِ لا تأتين الله بشئٍ أحب إليه من كثرة ذكره) .

ومن هنا يتضح المفهوم الحقيقي للهجرة بمعني أن نهجر المعاصي والذنوب وأن نهجر الكسب الحرام , والعمل الحرام , وكل ما حرم الله ورسوله .. لقول النبي صل الله عليه وسلم :(إنك لن تدع شيئاً اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله خيراً منه) .

ويقول النبي – صل الله عليه وسلم :(ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به خير منه من حيث لا يحتسب).

وقد أكد العز بن عبد السلام هذا بقوله :(الهجرة هجرتان : هجرة الأوطان , وهجرة الإثم والعدوان , وأفضلهما هجرة الإثم والعدوان , لما فيها من إرضاء الرحمن , وإرغام الشيطان) .

فمن الأحرى ونحن في بداية العام الهجري الجديد، واقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم، أن نهاجر إلي الله بقلوبنا وأرواحنا , وأن لا نُسئ إلي الإسلام بأفعالنا وتصرفاتنا الخاطئة , وأن يعمل كلٌ منا علي أن يكون عنواناً للإسلام وصورة مشرفة له .. كما يتضمن المفهوم الحقيقي للهجرة : وجوب التوبة لله وهجر أماكن السوء , والبعد عن أهل السوء , لقول النبي – صل الله عليه وسلم :

فالهجرة لا تنقطع حتي تنقطع التوبة , ولا تنقطع التوبة حتي تطلع الشمس من قبل المغرب، فمن أراد الهجرة الحقيقية إلي الله تعالي ورسوله فليقدم علي فعل الخيرات والطاعات والفرائض التي فرضها الله عليه , وليجتهد في إرضاء المولي عز وجل , وليبتعد عن المحرمات خوفاً من الوقوع في المعاصي .. قال تبارك وتعالي :( ﴿تِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِۚ وَمَن یُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ یُدۡخِلۡهُ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ فِیهَاۚ وَذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِیمُ ۝١٣ وَمَن یَعۡصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَیَتَعَدَّ حُدُودَهُۥ یُدۡخِلۡهُ نَارًا خَـٰلِدࣰا فِیهَا وَلَهُۥ عَذَابࣱ مُّهِینࣱ ۝١٤﴾ [النساء ١٣-١٤].

اقرأ أيضا:

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الكلمات المفتاحية

كيف تهاجر إلى الله؟ الهجرة هجرة النبي العام الهجري الجديد هجرة المعصية والذنوب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان ختام سورة العنكبوت بقوله تعالى : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} هو جواب عن التساؤل الذي قد يطرحه المؤمن ـ وهو يقرأ صدر