أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

هل يجوز للإمام عرض فيديو عن موضوع خطبة الجمعة بعد الصلاة؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 09 سبتمبر 2021 - 09:14 م

هل يجوز لخطيب الجمعة بعد صلاة الجمعة في المسجد أن يعرض على المصلين من خلال شاشة تليفزيون في المسجد فيديو خاصا بموضوع الخطبة.

مثال ذلك: لو كانت الخطبة عن شرح اسم الله الواسع، أو الكبير، وتم عرض فيديو عن سعة الكون، وحجم الكواكب، أو فيديو عن سعة رحمة الله، وكرم الله مثلا.

هذا الأمر مهم جدا لتثبيت الخطبة، وإثراء الموضوع، وهذا الأمر سيكون له قابلية شديدة، وتشويق للمصلين، ولن يغادروا المسجد إلا بعد الانتهاء.

وعندنا في المسجد التابع للجمعية الشرعية في مصر المفروض أن الخطيب يلقي درسا بعد صلاة الجمعة.

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لا نعلم مانعا يمنع من العرض المذكور بعد الانتهاء من صلاة الجمعة، وقول الله تعالى في سورة الجمعة: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ [الجمعة: 10] ليس فيه وجوب الانتشار والخروج من المسجد بعد الصلاة، وقد قال الضحاك في تفسيرها: هَذَا إِذْنٌ مِنَ اللَّهِ، فَمَنْ شَاءَ خَرَجَ، وَمَنْ شَاءَ جَلَسَ.

النهي عن التحلق ورد قبل الجمعة لا بعدها، فقد كره أهل العلم التحلق في المسجد يوم الجمعة قبل الصلاة لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: "أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحلق يوم الجمعة قبل الصلاة، وعن الشراء والبيع في المسجد" رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه.

وقال صاحب عون المعبود( قال الخطابي: إنما كره الاجتماع قبل الصلاة للعلم والمذاكرة، وأمر أن يشتغل بالصلاة، وينصت للخطبة والذكر، فإذا فرغ منها كان الاجتماع والتحلق بعد ذلك، وقال الطحاوي: (النهي عن التحلق إذا عم المسجد وغلبه فهو مكروه وغير ذلك فلا بأس به، وقال العراقي حمله أصحابنا والجمهور على بابه لأنه ربما قطع الصفوف مع كونهم مأمورين يوم الجمعة بالتبكير والتراص في الصفوف الأول فالأول).

اقرأ أيضا:

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

اقرأ أيضا:

الرد على من يزعمون أن الإسلام أنصف الرجل على المرأة؟


الكلمات المفتاحية

صلاة الجمعة خطبة الجمعة عرض فيديو التحلق قبل الجمعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا نعلم مانعا يمنع من العرض المذكور بعد الانتهاء من صلاة الجمعة، وقول الله تعالى في سورة الجمعة: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْ