أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

صليت الاستخارة ولم تظهر النتيجة.. هل يجوز لي تكرارها؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 11 سبتمبر 2021 - 08:51 ص


الأسئلة حول الاستخارة لا تنقطع، في ظل حالة الحيرة التي تنتاب كثيرًا من الناس حول ما يجب أن يفعلوا خلال صلاة الاستخارة، وكيف يعرفون نتيجتها؟

ومن ذلك، سؤال حول حكم تكرار الاستخارة؟ 


وأجابت دار الإفتاء المصرية بأنه "يستحب أن يكرر المستخير الاستخارة سبع مرات حتى ينشرح صدره لما هو مقبلٌ عليه؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأنس رضي الله عنه: «يَا أَنَسُ، إِذَا هَمَمْتَ بِأَمْرٍ فَاسْتَخِرْ رَبَّكَ فِيهِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ انْظُرْ إِلَى الَّذِي يَسْبِقُ إِلَى قَلْبِكَ، فَإِنَّ الْخَيْرَ فِيهِ» أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة"، ويصح التكرار أكثر من ذلك لمن أراد من غير وسوسة".

وقالت إن "تكرار الاستخارة يكون عند عدم ظهور شيء للمستخير، فإن ظهر له ما ينشرح به صدره لم يكن هناك ما يدعو إلى التكرار، وانشراح الصدر عبارة عن ميل الإنسان وحبه للشيء من غير هوًى للنفس أو ميلٍ مصحوب بغرض، فإن لم يظهر شيء بعد أداء الاستخارة؛ سواء كانت الاستخارة بالدعاء أو الصلاة ينبغي أن تكرر الاستخارة بالصلاة والدعاء سبع مرات، بل وصرح الفقهاء بأنه إذا لم يظهر للمستخير شيء بعد السابعة استخار أكثر من ذلك".

اقرأ أيضا:

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

وإذا لم يظهر شيء بعد صلاة الاستخارة على الرغم من تكرارها فماذا أفعل؟


أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية قائلاً: "الاستخارة دعاء يدعو فيه الإنسان ربه أن ييسِّرَ له الخير ويصرف عنه الشرَّ، وليس من شرطها أن يرى بعدها رؤيا يقال له فيها افعل ولا تفعل، بل من علامتها التيسير؛ فإذا أقدم الإنسان على ما استخار فيه ربه، فوجده مُيَسَّرًا، ووجد أبوابه مفتوحة له، فإن فيه الخير إن شاء الله، وإن كان غير ذلك، ورأى فيه عُسْرًا، فإنه ينصرف عنه".


الكلمات المفتاحية

حكم تكرار الاستخارة؟ إذا لم يظهر شيء بعد صلاة الاستخارة على الرغم من تكرارها ماذا أفعل؟ حكم صلاة الاستخارة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأسئلة حول الاستخارة لا تنقطع، في ظل حالة الحيرة التي تنتاب كثيرًا من الناس حول ما يجب أن يفعلوا خلال صلاة الاستخارة، وكيف يعرفون نتيجتها؟