-->
أخبار

لماذا الإصلاح وكيف نحقق؟

ناسا تستعد لإطلاق أحدث أقمارها الصناعية لرصد موارد الأرض

6 مهارات أساسية للنجاح في العلاقات مع الآخرين

أسلم وهو مصر على معصية بعينها.. هل يصح؟

بعد 37 عام عشرة مع والدتي فاجأنا والدي بزواجه.. ما الحل؟

دراسة: جائحة كورونا تسببت في تراجع متوسط العمر المتوقع في عام 2020

كيف تكون رحيمًا.. إليك بعض النماذج

خطيبي تجاوز معي ويشك فيّ.. ماذا أفعل؟

برغم فوائد التمر المتعددة ينصح بعدم تناوله في هذه الحالة

تزوج من امرأة بغير رضا الوالدين فهل يحمل إثم عقوقهما ؟

من أسرار سورة الانشقاق في كشف أهوال يوم القيامة

بقلم | أنس محمد | السبت 11 سبتمبر 2021 - 09:29 ص

سورة الانشقاق سورة مكية نزلت في 25 آية وتقع في الترتيب رقم 84 من ترتيب المصحف الشريف، وتقع في الجزء الثلاثين، وقد أنزل الله تعالى سورة الانشقاق ليكشف لنا أهوال يوم القيامة يوم لا ينفع مال أو بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، وذلك من قبل التحذير الإلهي لعباده حرصا عليهم .

ونزلت الانشقاق بعد سورة الانفطار، وبدأت بأسلوب شرط في قوله تعالى “إذا السماء انشقت”، لتوضح شكل الانهيار الذى سيحدث للدنيا والدمار الكونى الذى سيكون في يوم القيامة، وبالتالى هى تضع صورة كاملة لهذا اليوم أمام أعين الإنسان وتفحصها جيدا ويدرك أحداث اليوم.

ومن أهوال يوم القيامة التي جاءت في السورة:


إذا السماء انشقت " بمعنى إذا السماء تصدعت, وتفطرت بالغمام يوم القيامة, " وأذنت لربها وحقت " أي أطاعت أمر ربها فيما أمرها به من الانشقاق, حق لها أن تنقاد لأمره.

" وإذا الأرض مدت " أي إذا الأرض بسطت ووسعت, ودكت جبالا في ذلك اليوم, " وألقت ما فيها وتخلت "

وقذفت ما في بطنها من الأموات, وتخلت عنهم," وأذنت لربها وحقت " وانقادت أيضا لربها فيما أمرها به, وحق لها أن تنقاد لأمره.

ثم وجه الله عز وجل خطابه للإنسان ليحذره من أن يلهث وراء الدنيا بشقائها وأوهامها فقال عز وجل " يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه ".

والمعنى يا أيها الإنسان إنك ساع إلى الله, وعامل أعمالا من خير أو شر, ثم تلاقي الله يوم القيامة, فلا تعدم منه جزاء بالفضل أو العدل.

ليوضح بعدها جزاء كل واحد من بني الإنسان يوم القيامة حينما يعرض عليه كتابه وصحيفة أعماله، فقال" فأما من أوتي كتابه بيمينه " فأما من أعطي صحيفة أعماله بيمينه, وهو مؤمن بربه, " فسوف يحاسب حسابا يسيرا "

اقرأ أيضا:

6 آيات قبل القيامة.. ماذا عن اجتماع الجن والإنس؟

 والسورة بشرى للمؤمنين بالنعيم الذي سيحدث لهم يوم القيامة جزاء لأعمالهم الطيبة.

كما أنها وعيد تام للكافرين لما سينالهم من عقاب بسبب كفرهم وتكذيبهم لرسالات الله تعالى.

قال تعالى: "إنه ظن أن لن يحور " أي إنه ظن أن لن يرجع إلى خالقه حيا للحساب.

" بلى إن ربه كان به بصيرا "سيعيده الله كما بدأه ويجازيه على أعماله, إن ربه كان به بصيرا عليما بحاله من يوم خلقه إلى أن بعثه.

" فلا أقسم بالشفق "احمرار الأفق عند الغروب," والليل وما وسق " وبالليل وما جمع من الدواب والحشرات والهوام وغير ذلك, ، قسم الهى من الله تعالى على تغير حال البشر من حال إلى حال ومن مكان الى مكان ومن وضع الو ضع فهو سبحانه القادر على تحقيق المعجزات في اى وقت وفي اى مكان.

فالسورة تؤكد على الإنسان ضرورة أخذ العبرة بمجرد انتهاء اليوم وحلول الليل بظلامه، حيث يشير هذا التبدل الى قدرة الله تعالى على إحياء الموات ودليل قوى على البعث بعد الموت.

كما أنها تساعد الإنسان المسلم على استيعاب العديد من أهوال يوم القيامة والعديد من مشاهد القوية والمخيفة والتي لا يمكن ان يتخيلها العقل البشري.

وتتحدث السورة عن وقوع العديد من التأثيرات التي تكون مؤشرا لقيام الساعة والتى تؤثر في وجدان الانسان وتجعله يلتفت الى حقيقة هذا اليوم، وجاءت السورة بعبارات قوية من أجل جذب الإنسان ولفت انتباه العقل البشرى وتخيل تلك المشاهد التي ستحدث وقتها.

الكلمات المفتاحية

سورة الانشقاق يوم القيامة أهوال يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سورة الانشقاق سورة مكية نزلت في 25 آية وتقع في الترتيب رقم 84 من ترتيب المصحف الشريف، وتقع في الجزء الثلاثين، وقد أنزل الله تعالى سورة الانشقاق ليكشف