-->
أخبار

ناسا تستعد لإطلاق أحدث أقمارها الصناعية لرصد موارد الأرض

6 مهارات أساسية للنجاح في العلاقات مع الآخرين

أسلم وهو مصر على معصية بعينها.. هل يصح؟

بعد 37 عام عشرة مع والدتي فاجأنا والدي بزواجه.. ما الحل؟

دراسة: جائحة كورونا تسببت في تراجع متوسط العمر المتوقع في عام 2020

كيف تكون رحيمًا.. إليك بعض النماذج

خطيبي تجاوز معي ويشك فيّ.. ماذا أفعل؟

برغم فوائد التمر المتعددة ينصح بعدم تناوله في هذه الحالة

تزوج من امرأة بغير رضا الوالدين فهل يحمل إثم عقوقهما ؟

مفاجأة فجرتها دراسة فرنسية .. مشروب شائع يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان بنسبه 22%.. انتبه

زوجتي ممتازة فى كل شيء ما عدا العلاقة الحميمة فماذا أفعل؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 13 سبتمبر 2021 - 02:31 ص
أرسل أحد الأزواج شكوى إلى الدكتور أحمد ممدوح - مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - يقول فى سؤاله: "زوجتي ممتازة فى كل شيء ما عدا العلاقة الحميمة فهي مختلفة.. فماذا أفعل؟".
في إجابته، نصح أمين الفتوى صاحب السؤال وكل زوجين يعانون فى حياتهم الزوجية، بالتوجه لأحد مراكز الإرشاد الأسري بعد السؤال عنهه ومحاولة الوصول إلى حل تستقيم معه الحياة الزوجية وتستمر بشكل طبيعي.
وتابع ممدوح، من خلال إجابته على السؤال عبر البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك قائلاً: هذه المراكز يتواجد بها مختصون في حل المشاكل الخاصة بين الزوجين خاصة في العلاقة الحميمة وغيرها من المشاكل التي تعكر صفو الحياة الزوجية وتخلق معها العديد من المشاكل الأسرية.

ما حكم الزواج سرًّا دون علم الزوجة الأولى؟

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أجابت، عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "ما حكم الزواج سرًّا على الزوجة الأولى دون علمها؟".
ورد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا "انا مقدرش اقولك هل هو صحيح أو غير صحيح، لأنه يوجد فرق بين صحيح وجائز، مشيرا إلى أن الصحيح هو الشيء الذي يستوفي أركانه وشروطه، واما الجائز فمن الممكن ان يكون به حرمة أو لا يوجد.
وأضاف أمين الفتوى، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، بأن الزواج سرًّا على الزوجة الأولى دون علمها، هو زواج صحيح لو تم بأركانه وشروطه، مؤكدا في ذلك بأن هذا الزواج قد يكون جائزا وقد يكون غير جائز.



ما حكم الزواج العرفي بعلم الأهل؟

وكان الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد رد على سؤال من سيدة تقول:" هل الزواج العرفي حلال أم حرام وهذا يكون بعلم الاهل؟".
قال أمين الفتوى إن الزواج العرفي كلمة تعني ان الزواج يكون غير موثق عند الجهات الرسمية، مشيرا إلى ان التوثيق وعدمه ليس شرطا في صحة العقد أو عدم صحته.
وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن الذي يكون له مدخل في ذلك هو تخلف ركن من الأركان أو شرط من الشروط.
وأوضح أمين الفتوى أن الزواج متى تخلف ركن من أركانه أو شرط من شروطه فإنه لا يكون حينئذ زواجا صحيحا.
وبين ممدوح أنه لو ان هذا الزواج العرفي مستكمل الشروط فيكون صحيحا، مؤكدا أن موضوع الحله والحرمة فهذا أمر يحتاج إلى استيفاء.

ما حدود الاستمتاع بين الزوجين..وما تأثير الممارسة الممنوعة شرعًا على صحة عقد الزواج؟

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة : إتيان الرجل زوجته في دبرها أمر منكر وحرام شرعًا؛ لورود الأحاديث الكثيرة عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه في النهي عنه، ويجب على من ابتلي به أن يقلع عنه ويتوب إلى الله عما ارتكبه من الإثم.

الدار قالت خلال الفتوي  المنشورة علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك:هذا وإتيان المرأة في دبرها وإن كان حرامًا شرعًا إلا أنه لا يوجب تحريم المرأة على زوجها. وبهذا علم الجواب على السؤال

ما هي حدود الاستمتاع بين الزوجين؟

الدار ردت كذلك علي تساؤل نصه  ما هى حدود استمتاع الرجل بزوجته؟بالقول :شرع الله الزواج للعفة وإعانة المسلمين على تحصين الفروج وغض الأبصار؛ فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ رضي الله عنه قَالَ: دَخَلْتُ مَعَ عَلْقَمَةَ وَالأَسْوَدِ رضي الله عنهما عَلَى عَبْدِ اللهِ بن مسعود رضي الله عنه، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ رضي الله عنه: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ شَبَابًا لاَ نَجِدُ شَيْئًا، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ» أخرجه البخاري في "صحيحه

الدار قالت خلال الفتوي  المنشورة علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "فالزواج: عقد يفيد حل الاستمتاع بين رجل وامرأة لم يقم بهما مانع من موانع الزواج، فالاستمتاع بالزوجة من وطء ومقدماته جائزٌ شرعًا إذا لم تكن هناك موانع شرعية؛ كحيض ونفاس وإحرام وصيام فرض، فإن كانت هناك موانع شرعية حرم الوطء،




الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الزواج أحكام الزواج العلاقات الزوجية العلاقة بين الزوجين مشاكل زوجية الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل أحد الأزواج شكوى إلى الدكتور أحمد ممدوح - مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - يقول فى سؤاله: "زوجتي ممتازة فى كل شيء