أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

ما حكم حلاقة شعر الجسم للرجال؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 12:32 ص
ردت دار الإفتاء المصرية، عبر بثها المباشر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "ما حكم حلاقة شعر الجسم للرجال؟".
ويجيب على هذا السؤال الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومستشار فضيلة مفتي الجمهورية، قائلًا إن حلق شعر مناطق معينة في الجسم للرجال من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، فهناك أماكن ينبغي ويؤجر الإنسان على حلاقة الشعر فيها، وبالنسبة للنساء تتفق مع الرجال في مسألة الإبط وحلق العانة والشارب إن ظهر في وجهها شعر.
ويضيف أمين الفتوى "أما شعر جسد الرجل، فإنه في حال كان يسبب له أذى فطلب منه الأطباء حلاقته فيجوز ذلك لأنه لا ضرر ولا ضرار، أما لو لم يكن هناك ضرر، وحلقه الرجل، فهو في المباح ولا شيء عليه.
وأوضح "عاشور" أن النية هنا التي تحدد موقف الرجل، قائلًا أن مما يميز الرجال الشكل العام ومنها الشعر، فهو عند الرجل محمود، ولكن عند الأنثى غير محمود.
ويؤكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومستشار مفتي الجمعورية "الشعر في الرجل زينة وفي الأنثى ليس كذلك فلو وجد تزيله المرأة، والأفضل أن يترك الرجل الشعر ولا يحلقه مادام ليس هناك ضرر يقرره الأطباء".

هل من السُّنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟

تلقى الشيخ، أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا يقول:" هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟".
قال أمين الفتوى إن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- طلب من المسلمين ومن المكلفين وهذا يكون على سبيل الاستحباب والندب، حلق هذه الشعور مطلقا وبين بأنها من خصال الفطرة.
واستشهد ممدوح، بأن النبيَّ- صلى الله عليه وسلم- قد سن للمسلم حلق عانته، ونتف إبطيه، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الآباط. رواه الجماعة
وأضاف أمين الفتوى، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أنه يوجد بعض من الأشخاص لا يقدرون على النتف فيبدلونه بالحلق فهذا يجوز ولا مانع في ذلك.
وأوضح ممدوح أنه لم يرد شيء السنة يجعل النتف أو الحلق في يوم مخصوص أفضل من غيره، منوها بأن يوم الجمعة هو يوم استثنائي عند المسلمين ويكون العيد الثالث للمسلمين، ومطلوب فيه بأن الإنسان يذهب إلى الصلاة بأكمل وجه.
وأشار إلى أنه إذا كانت كل هذه الأمور من النظافات المستحسنة مطلوبة يوم فالأولى على المسلم إنزال هذا الشعور في ذلك اليوم كنوع من أنواع تعظيم من شعائر الله والاستعداد أيضا لاستقبال هذا اليوم بجسد نظيف وهذا يجعل الحلق في هذا اليوم له فضل.

ما حكم حلق اللحية وأخذ الوجه بالفتلة لمن يعمل حلاقًا؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من شاب يعمل حلَّاقًا، يسأل عن حكم حلق اللحية وأخذ الوجه بالفتلة. حيث يقول إن أكثر زبائن المحل يحلقون الذقن ويصرون على أخذ الوجه بالفتلة، وليس له عمل آخر غير هذه الصنعة، علمًا بأنه هو الذي يعول بيته وإخوته؟
وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية سابقًا، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر بأن حلق اللحية من الأمور المختلف فيها بين الفقهاء: فبينما يرى الجمهور أن حلقها حرام، يرى الشافعية أن حلقها مكروه؛ حملاً للأمر بإطلاقها وإعفائها وتوفيرها على الندب لِتَعَلُّقِهِ بالعادات كالأكل والشرب واللبس والجلوس والهيئة، ومثَّلوا ذلك بالأمر بالخضاب والصلاة في النعلين ونحو ذلك.
وأضاف: "وكذلك الحال في أخذ الوجه بالفتلة: فإن العلماء مختلفون في دخول غير الحاجبين من شعر الوجه في النمص المنهي عنه شرعًا؛ حيث يرى بعض علماء المذاهب والمالكية في المعتمد عندهم أن نتف غير الحاجبين من شعر الوجه جائزٌ لا حرمة فيه، خلافًا للجمهور القائلين بدخول ذلك في النمص المتوعَّد على فعله في الحديث الشريف، وقول الجمهور هو ما نرجحه ونميل إلى الأخذ به".
وأوضح جمعة "ومن القواعد المقررة شرعًا أنه "إنما يُنكر فعل المتفق على تحريمه أو ترك المتفق على وجوبه"، وأنه "لا يُنكر المختلف فيه"، وأن "الخروج من الخلاف مستحب"، وأن "من ابتُلِيَ بشيء من المختلف فيه فله أن يقلِّد من أجاز فعله من أهل العلم".
وانتهى في الرد على السؤال، قائلاً: "فلا حرج عليك في حلاقتك اللحية أو أخذ الوجه بالفتلة لمن طلب منك ذلك ما دمت تقلد من أجاز ذلك من العلماء، خاصة أنه لا عمل لك غير هذه الصنعة، وحينئذٍ فما تكسبه من وراء ذلك حلال إن شاء الله تعالى، ومع ذلك فنحن ننصح بالابتعاد قدر الإمكان عن ممارسة ذلك".

ما حكم حلق الشعر الزائد فيما بين الحاجبين بالنسبة للرجال؟

يقول مركز الفتوى بإسلام ويب: فهاهنا مسألتنا: - الأولى: هل النمص خاص بالحاجبين، أم يتناول جميع شعر الوجه؟ وعلى القول الأول، فالشعر الذي بين الحاجبين ليس منهما، فلا تحرم إزالته، ولو بالنتف، وهو المفتى به عندنا،.
- والثانية: هل النمص قاصر على النتف أم يتناول أيضا القص والحلق. ومذهب الحنابلة في ذلك هو اقتصاره على النتف فقط، وبالتالي يجوز عندهم الأخذ من الحاجبين بالقص أو الحلق.
قال ابن قدامة في المغني: فأما النامصة فهي التي تنتف الشعر من الوجه، والمتنمصة المنتوف شعرها بأمرها، فلا يجوز؛ للخبر. وإن حلق الشعر فلا بأس؛ لأن الخبر إنما ورد في النتف، نص على هذا أحمد. انتهى.
وجاء في الموسوعة الفقهية: اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ نَتْفَ شَعْرِ الْحَاجِبَيْنِ دَاخِلٌ فِي نَمْصِ الْوَجْهِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ بِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم: "لَعَنَ اللَّهُ النَّامِصَاتِ, وَالْمُتَنَمِّصَاتِ". وَاخْتَلَفُوا فِي الْحَفِّ وَالْحَلْقِ: فَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ، وَالشَّافِعِيَّةُ إلَى أَنَّ الْحَفَّ فِي مَعْنَى النَّتْفِ، وَذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ إلَى جَوَازِ الْحَفِّ، وَالْحَلْقِ, وَأَنَّ الْمَنْهِيَّ عَنْهُ هُوَ النَّتْفُ فَقَطْ.
والسائل كغيره، إن كان عاميا لا يستطيع الترجيح بين أقوال أهل العلم، وليس أحدهم أوثق في نفسه من غيره، فيسعه تقليد من يشاء منهم.



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات حلاقة شعر الجسم حكم حلاقة الرجل لشعر الجسم الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية، عبر بثها المباشر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "ما حكم حلاقة شعر