أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

هل يحاسب الله الخلائق يوم القيامة بشكل مباشر أم عن طريق الملائكة؟

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 29 سبتمبر 2021 - 08:51 م

من هو الذي يسألنا في الآخرة؟ هل هو الله -عز وجل-؟ أم الله يعطي الملائكة الأسئلة، وهم يسألوننا؟ وهل هناك أدلة واضحة من السنة أو من القرآن الكريم؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: الذي يحاسب الخلائق يوم القيامة هو الله سبحانه وتعالى بنفسه الكريمة، وقد دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة، قال تعالى: وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ {الكهف:48}.

وفي الصحيحين من حديث عدي بن حاتم -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ما منكم أحد إلا سيكلمه رَبُّهُ، لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ، فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ، فَلاَ يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ مِنْ عَمَلِهِ، وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ، فَلاَ يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ، وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَلاَ يَرَى إِلَّا النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ، فَاتَّقُوا النَّارَ، وَلَوْ بشق تمرة.

وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إن الله يدني المؤمن فيضع عليه كنفه وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا، أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ أَيْ رَبِّ، حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ، وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ، قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا، وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ اليَوْمَ، فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ، وَأَمَّا الكَافِرُ وَالمُنَافِقُونَ، فَيَقُولُ الأَشْهَادُ: {هَؤُلاَءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [هود: 18].

وتحضر الملائكة هذا المشهد العظيم، فيشهدون على العباد بما عملوا، كما قال تعالى: هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ {البقرة:210}.

والنصوص في هذا المعنى لا تحصى كثرة.

اقرأ أيضا:

الرد على من يزعمون أن الإسلام أنصف الرجل على المرأة؟

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة تنظيف الحواجب؟ (الإفتاء تجيب)


الكلمات المفتاحية

الحساب يوم القيامة الملائكة ستر الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الذي يحاسب الخلائق يوم القيامة هو الله سبحانه وتعالى بنفسه الكريمة، وقد دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة، قال تعالى: وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَق