أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

هل يوجد مرجع معين وثابت لأذكار الصباح والمساء؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 01 اكتوبر 2021 - 12:31 ص
هل يوجد مرجع معين وثابت لأذكار الصباح والمساء؟.. سؤال ورد إلى الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته إن هذا التنوع في الدعاء والأذكار مطلوب حتى يوافق رغباتنا، وحتى يستطيع نستطيع ان نداوم على ما نستحسنه نحن وتستحسنه قلوبنا وتميل إليه نفوسنا.
وأضاف وسام، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أنه على الإنسان ان يأخذ الذكر الذي يحبه فيقوم بالمداومة عليه من حبه له فهذا يكون هو المطلوب.
واستشهد أمين الفتوى بحديث رسول الله-صلي الله عليه وسلم-أنه قال" أحبُّ العمل إلى الله عز وجل أدومه وإن قلَّ".
وأوضح وسام أن هذا التنوع مطلوب والشيء المهم ألا وهو المداومة، أي ان الانسان يأخذ ذكرا معينا لكي يحقق مراد الله بذلك، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "يا عبد الله، لا تكُنْ مثلَ فلانٍ، كان يقوم من الليل فترك قيام الليل" متفق عليه.


هل يجوز اللعب وتصفح الموبايل أثناء قراءة الأذكار؟

هل يجوز اللعب وتصفح الموبايل أثناء قراءة الأذكار؟ سؤال ورد إلى الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أوضح في إجابته أن مسألة قراءة الأذكار يحتاج الإنسان فيها إلى تصفية ذهنه وخاطره من كل شيء ويفكر فيما يقول.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أنه لو حدث هذا الصفاء والتركيز ووصل الإنسان إلى درجة الخشوع حتى مع انشغاله وهذا صعب فلا يوجد مانع، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الأحزاب "مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ” فلا يوجد أحد يمتلك قلبين وتفكيرين.
ولفت أمين الفتوى إلى أن الألعاب موجودة واليوم طويل، فينبغي على الإنسان أن يعطي الأذكار وقتها، ولا يدخل شيئين في بعض لأنه لن يركز في هذا ولا ذاك.
وأوضح شلبي أن الفقهاء يقولون "المشغول لا يشغل" بمعنى لو مشغول في شيء فلا تشغل بالك بشيء آخر، لأنك لن تؤدى هذا بشكل جيد ولا ذاك والاثنان سيتداخلان في بعض والنتيجة لن تكون كما هو مطلوب.
وأكد أن الأولى والأفضل أن الشخص يقول الأذكار أولا وتركيزه يكون في الذكر وينتبه لما يقول وبعد ذلك يلعب.

هل النطق الصحيح للأذكار شرط للحصول على الأجر؟

أجاب الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر لدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتابعين يقول: عندما أسبح الله أحيانا انطق بعض الحروف بشكل خاطيء على الرغم من معرفتي النطق الصحيح لها فهل أؤجر رغم ذلك؟
أكد عاشور أن ألفاظ الذكر وردت في القرآن الكريم، وأن الصواب أن ينطق المسلم بما يصح لغويًا، فعليه ان ينطق بما جاء في اللغة طالما يستطيع، وأن يحاول أن يتقن ذلك.
وأضاف عاشور أن نطق الحروف في حد ذاته قد يكون مشتقًا من ألفاظ قرآنية فعليه أن يصحح هذا اللفظ أفضل، حتى يكون اللفظ والنية لله سبحانه وتعالى، موضحًا أن بعض تلك الأذكار تقال في الصلاة مثل: سبحان ربي العظيم وسبحان ربي الأعلى.

هل يجوز ترديد الأذكار أثناء الحيض؟

وأجاب على هذا السؤال الدكتور محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلا: نعم، ذكر الله في أي وقت، لا يمنعك عن ذكر الله مانع، مسافر يذكر الله، حائض تذكر الله، فالحيض لا يمنع المرأة من ذكر الله في كل وقت.

ما حكم قضاء الأذكار إن فات وقتها؟

ورد سؤال لمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف يقول فيه السائل: ما حكم قضاء الأذكار إن فات وقتها كأذكار الصباح والمساء أو سببها كأذكار الطعام والسفر؟
وأوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع في إجابتها عن هذا السؤال أنه يُستحب لمن كان له ورد من ذكر وغيره كالقيام أن يقضيه فات وقته أو سببه فهما سواء حفاظًا عليه وتعويدًا لنفسه على الالتزام به.
واستشهدت اللجنة في بيان فتواها، بما رواه أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نام عن حزبه" أى ورده "أو عن شئٍ منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل". ويدخل فيه سائر الأذكار دون تخصيص.
وأخرج أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره. وفيه دلالة على القضاء بعد النسيان فلو كان غير مشروع لما أعاده بلفظه أو بغيره.

وقد باشر الرسول صلى الله عليه وسلم القضاء فى النوافل عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَسَأَلَتْهُ عَنْهُمَا فَقَالَ : (إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ) . أخرجه البخارى.

وقال الإمام النووي في الأذكار [ص13]: ينبغي لمن كان له وظيفة من الذكر في وقت من ليل أو نهار، أو عقب صلاة أو حالة من الأحوال ففاتته أن يتداركها ويأتي بها إذا تمكن منها ولا يهملها، فإنه إذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفويت، وإذا تساهل في قضائها سهل عليه تضييعها في وقتها.

وقال الإمام الشوكاني فى تحفة الذاكرين [ ص51]: وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يقضون ما فاتهم من أذكارهم التي يفعلونها في أوقات مخصوصة. والله أعلم.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الأذكار أذكار الصباح والمساء هل يوجد مرجع معين وثابت لأذكار الصباح والمساء الإسلام المسلمين الأذكار أثناء الحيض بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء هل النطق الصحيح للأذكار شرط للحصول على الأجر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يوجد مرجع معين وثابت لأذكار الصباح والمساء؟.. سؤال ورد إلى الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته إن هذا التنوع في الدعاء