أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

هل يجوز إهداء ثواب صوم النافلة إلى القريب المتوفى ؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 04 اكتوبر 2021 - 08:50 م

هل لي أن أصوم صيام النوافل، عن أبي المتوفى؟


الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: فقد أجمع أهل العلم على أن الصدقة والدعاء يصل إلى الميت نفعهما. والأخبار في ذلك ثابتة مشهورة، في الصحيحين وغيرهما. وقد ذكر مسلم في مقدمة صحيحه عن ابن المبارك أنه قال: ليس في الصدقة خلاف.

واختلف أهل العلم فيما سوى ذلك من الأعمال التطوعية كالصيام عنه، والجمهور على مشروعية ذلك، وجواز إهداء ثواب العمل الصالح لهم.

قال العيني في عمدة القاري: أجمع العلماء على أن الدعاء ينفعهم، ويصلهم ثوابه؛ لقوله تعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ {الحشر: 10 }. وغير ذلك من الآيات. وبالأحاديث المشهورة. منها: قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد. ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم اغفر لحينا وميتنا. وغير ذلك.

فإن قلت: هل يبلغ ثواب الصوم أو الصدقة أو العتق؟ قلت: روى أبو بكر النجار في كتاب (السنن) من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله؛ إن العاص بن وائل كان نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنة، وإن هشام بن العاص نحر حصته خمسين، أفيجزئ عنه؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن أباك لو كان أقر بالتوحيد فصمت عنه، أو تصدقت عنه، أو أعتقت عنه، بلغه ذلك. وروى الدار قطني، قال رجل: يا رسول الله؛ كيف أبر أبوي بعد موتهما؟ فقال: إن من البر بعد الموت أن تصلي لهما مع صلاتك، وأن تصوم لهما مع صيامك، وأن تصدق عنهما مع صدقتك.

وفي كتاب القاضي الإمام أبي الحسين بن الفراء، عن أنس -رضي الله عنه- أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله؛ إنا نتصدق عن موتانا، ونحج عنهم، وندعو لهم. فهل يصل ذلك إليهم؟ قال: نعم، ويفرحون به كما يفرح أحدكم بالطبق إذا أهدي إليه. انتهى بتصرف يسير.

وعلى هذا؛ فلا حرج عليك -إن شاء الله تعالى- لو صمت نافلة، وأهديت الثواب لأبيك المتوفى، وأكثر من الدعاء له؛ ففي الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ -عز وجل- لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ فِي الْجَنَّةِ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ أَنَّى لِي هَذِهِ؟ فَيَقُولُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ. رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني>

اقرأ أيضا:

الرد على من يزعمون أن الإسلام أنصف الرجل على المرأة؟

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة تنظيف الحواجب؟ (الإفتاء تجيب)



الكلمات المفتاحية

صيام النافلة ثواب الصيام المتوفي الدعاء الصدقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصاب عطل مفاجئ، عدد من منصات التواصل الاجتماعي مساء اليوم حيث واجه مستخدمو تطبيقات «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستجرام»، مشكلة في الاتصال، واشتكى عدد من الم