أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

ما حكم أخذ مصحف "موقوف على مسجد" إلى البيت للقراءة فيه؟مجمع البحوث يرد

بقلم | علي الكومي | الجمعة 08 اكتوبر 2021 - 05:40 م

السؤال :ما حكم أخذ مصحف "موقوف على مسجد" إلى البيت للقراءة فيه؟

الجواب 

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل بالقول :لا يجوز لأحد أن يأخذ شيئاً مما هو موقوف على المساجد كالمصاحف والكتب وغير ذلك من الأشياء فهذه الأشياء الموقوفة يكون الانتفاع بها داخل المسجد فقط ولا يجوز لأحد أن يأخذ شيئاً لنفسه منها ويحولها إلى ملكية خاصة له.

اللجنة أفادت في الفتوي المنشورة علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك ":وقد نص العلماء على تحريم مثل هذه التصرفات، قال الإمام النووي: "لا يجوز أخذ شيء من أجزاء المسجد كحجر وحصاة وتراب وغيره ..." فإذا كان لا يجوز إخراج الحصى فغير الحصى – من المصاحف والكتب- أولى بالمنع من باب أولى.

أخذ مصحف "موقوف على مسجد" إلى البيت للقراءة فيه


من جانب أخر ردت دار الإفتاء  المصرية  علي تساؤل نصه هل يجوز قراءة القرآن للحائض من الموبايل والمصحف   السيدات،فيما يتعلق بالسيدات  بالقول أجاز  الفقهاء للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن من كتب التفسير التي ليس أكثرها قرآنًا، لأنها لا تسمى مصحفًا، ويجوز قراءة القرآن للحائض من الموبايل المحمول، لأن مس الموبايل لا يسمى مسًا للمصحف.

ولكن الفقهاء بحسب دار الافتاء المصرية اختلفوا في حكم قراءة القرآن للحائض من المصحف ورأى المالكية الجواز بشرط أن تكون القراءة بدون مس للمصحف، ورأى بعض الفقهاء أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن في ثلاث حالات، أولها بقصد الذكر والدعاء، وثانيها على سبيل التعليم، وثالثًا إن خافت نسيان ما تحفظ من القرآن،

اقرأ أيضا:

الرد على من يزعمون أن الإسلام أنصف الرجل على المرأة؟

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة تنظيف الحواجب؟ (الإفتاء تجيب)

وفصلت الدار الأمر بالقول : أنه لا يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن؛ لحديث الترمذي: «لا تَقْرَأ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شيئًا مِنَ الْقُرْآنِ»، منوهين بأنه يُستثنى من ذلك إن قَصدَت الذكرَ والدعاءَ، أو كان ذلك منها على سبيل التعليم، واستثنى بعضُ العلماء إن خافت نسيانَ ما تحفظه من القرآن؛ فلها حينئذٍ أن تقرأه من غير أن تمسَّه إلا بحائل.

لا يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف، وبعض العلماء أجاز الإمساك بالمصحف عن طريق حائل كالقفازين «الجوانتي» وما شابه.

ما حكم قراءة القرآن للحائض؟

«فيما أجازت الدار قراءة القرآن للحائض من المصحف؟»، إذا كانت القراءة عن طريق الهاتف المحمول أو عن طريق اللاب أو ما شابه فهو جائز لأنه ليس مصحفًا، مؤكدًا أنه لا يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف.

فيما رأي جمهور العلماء  أن قراءة القرآن للحائض حرام عند ممنوعة شرعا ، سواء كانت قراءة مجردة من ذهنك وذاكرتك أو القراءة المصحوبة بمس المصحف، لافتًا إلى أن مس المصحف للحائض حرام ولا يجوز للحائض.



الكلمات المفتاحية

المصحف الموقوف للمسجد حكم اخذ المصحف الموقوف للبيت قراء القرآن للحائض مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد نص العلماء على تحريم مثل هذه التصرفات، قال الإمام النووي: "لا يجوز أخذ شيء من أجزاء المسجد كحجر وحصاة وتراب وغيره ..." فإذا كان لا يجوز إخراج الحصى