أخبار

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. "الإفتاء" تجيب

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته

عمرو خالد يكشف: أصعب ابتلاء ومصيبة فى الحياة.. وكيف يمكن تتعامل معه؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المصطفى وادعى به في بداية يومك

جبر خاطر إمرأة ليست شفقة بل رجولة وشهامة ورحمة.. تعلم تعامل النبي مع المرأة

تجنبها فوراً.. 10 عادات يومية تضر بصحة كليتيك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 12 اكتوبر 2021 - 11:01 م
للكلى دور مهم تلعبه؛ فهي تساعد على إزالة النفايات والسوائل الزائدة من جسمك وتساعد في إزالة الأحماض للحفاظ على توازن صحي للماء والأملاح والمعادن، وبدون هذا التوازن الصحي، لا تستطيع أعصابك وعضلاتك وأنسجتك الأخرى في الجسم أن تعمل بشكل صحيح، وهذا يجعل من المهم للغاية العناية بكليتيك.
وهناك العديد من العادات اليومية التي يمكن أن تضر بالكلى، وفيما يلي 10 من العادات الشائعة التي يجب تجنبها قدر الإمكان، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الإفراط في استخدام المسكنات

تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) المتوفرة بدون وصفة طبية في تقليل الألم، ولكنها يمكن أن تتلف كليتيك، خاصة إذا كان شخص ما مصابًا بالفعل بمرض في الكلى.
وبالتالي، قلل من استخدامك المنتظم لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ولا تستهلك أكثر مما هو موصى به.

استخدام الملح بشكل متكرر

الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح (الصوديوم) يمكن أن تزيد من ضغط الدم وبالتالي خطر الإصابة بأمراض الكلى، وبدلاً من الملح، يمكنك إضافة نكهة إلى طعامك بالأعشاب والبهارات.

اقرأ أيضا:

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

تناول الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة محملة بالصوديوم والفوسفور، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى تجنب تناول الأطعمة المعلبة، حيث يمكن أن يكون تناول الأطعمة المصنعة عالية الفوسفور ضارًا للكلى والعظام.

عدم الحفاظ على ترطيب جسمك

يساعد الحفاظ على ترطيب الجسم كليتيك على إزالة الصوديوم والسموم من الجسم، وشرب كمية كافية من الماء يساعد أيضًا في تجنب حصوات الكلى المؤلمة، وغالباً ما يُطلب من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى تقليل السوائل، لكن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة يجب أن يشربوا 3-4 لترات من الماء يوميًا.

عدم النوم الكافي

النوم الجيد ليلاً مهم للغاية للحفاظ على صحتك العامة، حيث يتم تنظيم وظائف الكلى من خلال دورة النوم والاستيقاظ التي تساعد على تنسيق عبء عمل الكلى على مدار 24 ساعة.

الإكثار من تناول السكر

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى السمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكلى، وبالتالي، يجب أن تكون حريصًا عند تناول السكر المضاف والسكريات المخفية.
ومن المهم تجنب البسكويت والحلوي والحبوب والخبز الأبيض لأنها تحتوي على سكريات خفية، وبشكل عام اقرأ الملصق الموجود علي العبوة بعناية قبل شراء أي عنصر غذائي.

التدخين

التدخين ضار بالصحة، والأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة لوجود البروتين في بولهم، وهو علامة على تلف الكلى.

شرب الكحول

وُجد أن الأشخاص الذين يشربون الخمر يضاعفون من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

لا تتحرك بما فيه الكفاية

يرتبط الجلوس لفترة طويلة بتطور أمراض الكلى، ويمكن أن يؤثر نمط الحياة الخامل بشكل سلبي على صحة الكلى، كما يرتبط النشاط البدني المنتظم بتحسين ضغط الدم وتحسين التمثيل الغذائي، وهو أمر جيد لصحة الكلى.

الإكثار من تناول اللحوم

يولد البروتين الحيواني كميات عالية من الأحماض في الدم، والتي يمكن أن تكون ضارة للكلى وتسبب الحماض، والحماض هو حالة لا تستطيع فيها الكلى التخلص من الحمض بالسرعة الكافية.

اقرأ أيضا:

ارتفاع ضغط الدم.. انتبه لهذه الأعراض التي تعرض حياتك للخطر

اقرأ أيضا:

الصحة العالمية تحذر: إصابة هذه الفئة بكورونا فائقة الخطورة والضرر مضاعف على الرئة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة أمراض الكلى عادات يومية تضر بصحة كليتيك الإفراط في استخدام المسكنات استخدام الملح بشكل متكرر تناول الأطعمة المصنعة عدم الحفاظ على ترطيب جسمك عدم النوم الكافي الإكثار من تناول السكر التدخين والكلى شرب الكحول وأمراض الكلى لا تتحرك بما فيه الكفاية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للكلى دور مهم تلعبه؛ فهي تساعد على إزالة النفايات والسوائل الزائدة من جسمك وتساعد في إزالة الأحماض للحفاظ على توازن صحي للماء والأملاح والمعادن